ولي عهد الأردن يفتتح متحف البترا مندوبًا عن الملك عبد الله الثاني
آخر تحديث GMT 18:52:22
 فلسطين اليوم -

يضم 300 قطعة أثرية تعود إلى بدايات العصر الحجري

ولي عهد الأردن يفتتح متحف "البترا" مندوبًا عن الملك عبد الله الثاني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ولي عهد الأردن يفتتح متحف "البترا" مندوبًا عن الملك عبد الله الثاني

ولي عهد الأردن يفتتح متحف "البترا"
عمان- نورما نعمات

افتتح الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، مندوبا عن العاهل الأردني عبدالله الثاني، اليوم الخميس، متحف البترا، الذي يحتوي على حوالي 300 قطعة أثرية تعود إلى بدايات العصر الحجري تم اكتشافها في مدينة البترا ومحيطها، ليكون المتحف معلما بارزا للتنمية السياحية والثقافية والاجتماعية في إقليم البترا.

 ويأتي افتتاح المتحف، الذي وضع جلالة الملك حجر الأساس له في عام 2014 لتعزيز الإرث الحضاري لمدينة البترا الوردية إحدى عجائب الدنيا السبع، بالتزامن مع يوم التراث العالمي الذي يصادف اليوم الموافق 18 نيسان 2019. 

 ويتكون المتحف الممتد على مساحة تقارب 1800 متر مربع من 8 صالات عرض، وشاشات عرض، مثلما يوفر للزوار فرصة مشاهدة 6 فيديوهات من خلال 22 شاشة تفاعليه تحاكي إرث المدينة وتاريخها، حيث أكد ولي العهد ضرورة الحفاظ على المواقع الأثرية والتاريخية التي يزخر بها الأردن، لافتا إلى أهمية متحف البترا في عرض تاريخ مدينة البترا وإرثها العريق.

أقرأ ايضــــــــاً :

ولي العهد الأردني يدعم النهوض بالقطاع السياحي لتعزيز النمو الاقتصادي

 واستمع خلال جولة في أرجاء المتحف، إلى شرح من رئيس مجلس مفوضية سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات، أشار فيه إلى أهمية المتحف في تمكين زوار المدينة في التعرف على تاريخ البترا والحضارات القديمة التي تعاقبت عليها.

 وبحسب الفرجات فإن المتحف الذي يقع إلى جانب المدخل الرئيسي لمحمية البترا الأثرية، تم تمويله من خلال منحة من الحكومة اليابانية، حيث نفذت الأعمال الإنشائية والتجهيز لصالات العرض بمساعدة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وأعربت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار، عن تقدير الأردن للدعم الياباني من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) للعديد من المشاريع التنموية في المملكة، ومن ضمنها متحف البترا، كما أشار السفير  الياباني في الأردن هيديناو ياناغي، إلى أهمية افتتاح متحف البترا في هذا اليوم والذي يتزامن مع الاحتفال بيوم التراث العالمي، لافتا إلى أن الأردن غني بالمواقع الأثرية والتاريخية، والتي تجعل من قطاع السياحة مصدرا مهما لتعزيز التنمية الاقتصادية في المملكة وتوفير فرص العمل. 

 وبين أن اليابان تعمل أيضا على دعم عدد من المتاحف في المملكة، كمتحف الأردن وأخرى في الكرك والسلط وبانوراما البحر الميت، و يشار إلى أن متحف البترا يفتح أبوابه للزوار من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء، على مدار الأسبوع. 

 كما أشار نائب الرئيس التنفيذي الأعلى للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) كوشيكاوا كازوهيكواشار  إلى أن إنشاء المتحف سيمكن زوار مدينة البترا من معرفة تاريخها الغني والعريق، المرتبط بالحضارات المتعاقبة التي سكنتها، والفن المعماري الذي تتميز به.

 وأضاف أن المتحف سيمكن المجتمعات المحلية ليكون لهم مشاركة أكبر في صناعة السياحة والمساهمة في التنمية الاقتصادية في منطقتهم، مؤكدًا حرص وكالة جايكا والحكومة اليابانية على دعم قطاع السياحة في الأردن، الذي يعتبر من أهم القطاعات في المملكة.

 بدوره، قال مدير متحف البترا إبراهيم الفرجات إن متحف البترا يعتبر إضافة نوعية إلى المنتج السياحي بالبترا، مما يساهم في إطالة فترة السائح بالموقع، وحسب مدير المتحف فإنه من المتوقع أن يزور المتحف سنويا ما لا يقل عن 60 بالمائة من زوار مدينة البترا الأثرية، الذين بلغوا العام الماضي ما يقارب 829 ألف سائح، لافتًا إلى أن مدينة البترا تحوي ما يقارب الآلاف من القطع الأثرية، وسيتم تنويع المقتنيات الأثرية في المتحف سنويا. 

قد يهمك ايضا: 

ولي عهد الأردن يشارك في تمرين عسكري في البحرين

العاهل الأردني يوضح موقفنا واضح وثابت بالنسبة للقضية الفلسطينية وهي أولوية لنا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ولي عهد الأردن يفتتح متحف البترا مندوبًا عن الملك عبد الله الثاني ولي عهد الأردن يفتتح متحف البترا مندوبًا عن الملك عبد الله الثاني



تبقى مواقع التواصل متنفسًا لهنّ للتواصل مع متابعينهنّ

"الكاجول" يُسيطر على إطلالات النجمات في زمن "كورونا"

واشنطن - فلسطين اليوم
فرض فيروس كورونا المستجد - لعنة العالمة الجديدة - لوكًا موحدًا على النجمات حول العالم، عند اضطرارهم إلى الخروج من المنزل سواء لممارسة الرياضة أو لاتباع حاجات أساسية، حيث سيطر على إطلالتهن الأسلوب "الكاجول" الرياضي البسيط سواء على صعيد الأزياء أو حتى المكياج وتسريحة الشعر، ويبقى الإكسسوار الذي لا تتخلى معظمهنّ عنه هو "القناع" و"القفازات" حتى لا تنتقل لهم عدوى الفيروس القاتل.وتلتزم النجمات حول العالم الحجر المنزلي الذي تفرضه الدول في سعي للحدّ من إنتشار فيروس كورونا، وتبقى مواقع التواصل الإجتماعي وتحديداً إنستغرام متنفساً لهنّ للتواصل مع متابعينهنّ، وفي السطور التالية سوف نستعرض أبرز إطلالات النجمات العالميات في "زمن كورونا". الممثلة ريز ويزرسبون خرجت في نزهة على الدراجة الهوائية برفقة عائلتها، وإذ إع...المزيد

GMT 11:47 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

استمتع بأفضل الرحلات الافتراضية وأنت في منزلك
 فلسطين اليوم - استمتع بأفضل الرحلات الافتراضية وأنت في منزلك

GMT 20:48 2020 الأحد ,29 آذار/ مارس

إصابة مالك نيويورك نيكس بفيروس كورونا

GMT 10:24 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 18:51 2014 الأربعاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

آيس كريم باسكن روبنز

GMT 05:00 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

مصطلح الصيام الواجب

GMT 08:08 2017 الإثنين ,04 أيلول / سبتمبر

الإعلان عن الجيل الثامن من سيارة "تويوتا هايلكس"

GMT 05:06 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أنواع وألوان "الباركيه" لديكورات مودرن جذّابة داخل منزلك

GMT 11:04 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

بالعسل والبطاطس اقضي على آلام الحروق

GMT 10:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

أهم قواعد الديكور لتطبيقها في حمامات الضيوف

GMT 01:12 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

اكلة مصرية ملوخية بالجنبرى

GMT 20:51 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تحضير التيراميسو في خطوات بسيطة

GMT 04:40 2014 الثلاثاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"أورام الأطفال" في "بيت جالا" في بيت لحم ينافس عالميًا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday