مهن الأدلاء تحظى بشغف الأهالي منذ مئات السنين وبعضهم يتوارثها من أجداده
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لتحقيق إمكانيات شاملة ومتنوعة في إطار العمل اللوجيستي

مهن الأدلاء تحظى بشغف الأهالي منذ مئات السنين وبعضهم يتوارثها من أجداده

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مهن الأدلاء تحظى بشغف الأهالي منذ مئات السنين وبعضهم يتوارثها من أجداده

خدمة ضيوف السعودية لأداء الحج
مكة - فلسطين اليوم

قبل ذهاب الحجاج إلى مكة المكرمة أو فراغهم من أداء المناسك، تكون المدينة المنورة محطة لمعظم أولئك، وذاك أمر يستدعي نسقًا كبيرًا في الخدمة عبر الأفراد، وتكميليًا لتحقيق خدمات شاملة ومتنوعة في إطار العمل اللوجيستي وأكثر.وتعد المهنة شغفاً لأهالي المدينة، بعضهم يتوارث هذه الخدمة من أجداده أو يكون ملتحقاً في وظيفة الخدمة الموسمية، في مهنة تعرفها المدينة المنورة منذ مئات السنين.

وتعمل المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة، في إطار إداري مختلف، تطور مع تطور الخدمات المقدمة للحجاج، حيث تعد المهنة ذات إطار تنظيمي يعد من أحد أقدم التنظيمات في السعودية الذي صدر في عام 1938.

وخلال موسم الحج المقبل، يشارك أكثر من 3 آلاف "دليل" من الجنسين في خدمة ضيوف السعودية للحج، وفق ما أكده، حاتم بالي رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للأدلاء حاتم بالي في حواره مع "الشرق الأوسط".

وشدد بالي على أن خدمة الحجاج أولوياتهم وأن الجميع مرحب به من شتى بقاع الأرض، حيث يستعد الأدلاء لخدمتهم عبر أكثر من 40 موقع خدمة موسمي، وأن جميع الجنسيات تعامل بالمثل ويتم تقديم الخدمات الطبية والإسكان والاستقبال لهم.

ويضيف أن عدد المتقدمين للوظائف الموسمية منذ فتح باب التسجيل فيها تجاوز 7 آلاف شخص، تم توظيف ما يقارب 3 آلاف منهم ليتم تشغيلهم في جميع مواقع الخدمة الموسمية، لافتاً أن توظيف العنصر النسائي شمل مهام أكبر في اللجان والخدمات الإنسانية وإرشاد الحجاج التائهين والرعاية الصحية ومركز استقبال المطار.

وأكد بالي، أن برنامج ضيوف الرحمن في رؤية 2030 سيسهم في تحقيق جودة أكبر في خدمة الحجاج، وعن النقل وخدماته، قال بالي، إن الحافلات يتم تأمينها عبر المسار الإلكتروني لحجاج الخارج من خلال النقابة العامة للسيارات والتي تقوم بدورها بحث جميع شركات النقل بضرورة تأمين الحافلات لنقل الحجاج منذ وصلوهم إلى المدينة عند مراكز الاستقبال وحتى مغادرتهم منها إلى مكة المكرمة ويتم انتظار ما يرد من وزارة الحج لتقديم خدمات قطار الحرمين للحجاج.

وأشار إلى أن خطوة التغيير في التحول لشركات مساهمة لمؤسسة الأدلاء، هي مواكبة للتطور التي تشهده السعودية وتحقيقاً لما تشهده الرؤية، حيث عكفت جميع مؤسسات أرباب الطوائف بالتعاقد مع المكاتب الاستشارية التي ستسهم في تقديم برامج التحول من مؤسسات إلى شركات مساهمة؛ الأمر الذي سيجعل تقديم الخدمات للحجاج أفضل وسيكون رفع الاقتصاد لهذه الشركات عائداً على توفير كل ما من شأنه راحة الحجاج في جميع شؤونهم في مكة والمدينة والمشاعر.

وتقوم المؤسسة الأهلية للأدلاء، بخدمة زوار المسجد النبوي إدارياً وميدانياً، توفير بيئة خدمة ميدانية فاعلة ومحفزة للعاملين الميدانين، حيث تتنوع الخدمات من الاستقبال للإشراف على الإسكان وخدمات الإرشاد ومتابعات الرعاية الصحية، والخدمات الإنسانية المتنوعة، كذلك تداول وحفظ الجوازات.

وقد يهمك أيضًا:

"أبو ظبى للفنون" تتسلم لوحة "وجدان ماري المجدلية" من بريطانيا

معرض قاهري يضم أعمالاً لـ20 فنانًا يستوحي روح أفريقيا ويستلهم عبقرية البيئة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهن الأدلاء تحظى بشغف الأهالي منذ مئات السنين وبعضهم يتوارثها من أجداده مهن الأدلاء تحظى بشغف الأهالي منذ مئات السنين وبعضهم يتوارثها من أجداده



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday