ثقافة غزة تعد مقترح مشروع لتوعية الشعب حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية
آخر تحديث GMT 06:13:13
 فلسطين اليوم -

لإنهاء التمييز العنصري ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة

"ثقافة غزة" تعد مقترح مشروع لتوعية الشعب حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ثقافة غزة" تعد مقترح مشروع لتوعية الشعب حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية

ورشة عمل بعنوان "استراتيجيات مقاطعة الاحتلال قانونيا وثقافيا"
غزة – محمد حبيب

نظمت الإدارة العامة للتنمية الثقافية بوزارة الثقافة وبالتعاون مع المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية "مسارات"، الاثنين ورشة عمل بعنوان "استراتيجيات مقاطعة الاحتلال قانونيا وثقافيا"، بمشاركة لفيف من الباحثين والمثقفين.

وخلال مشاركته قال أ.وسام أبو شمالة مدير عام التنمية الثقافية بوزارة الثقافة: "إنّ مقاطعة الاحتلال هي أحد الأساليب الموجعة لمقاومة الاحتلال، حيث شهد التاريخ بأن الشعب الفلسطيني أبدع في هذا الشكل من أشكال المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف أنّ إضراب عام 1936 الذي استمر لمدة ستة أشهر والانتفاضة الشعبية الفلسطينية عام 1987 هي امتداد للعديد من الصور العالمية في مقاطعة الاحتلال خصوصا التجربة الهندية بزعامة "المهاتما غاندي", وتجربة جنوب أفريقيا في مقاومة نظام الأبارتهايد بزعامة نيلسون مانديلا إضافةَ إلى التجربة الأميركية من خلال حركة الحقوق المدنية بزعامة "مارتن لوثر كينغ".

وأوضح, أنّ حركة المقاطعة الحديثة BDS والتي أُسست عام 2005 هدفت إلى مقاطعة الاحتلال وسحب الاستثمارات منه وفرض العقوبات عليه حيثُ أطلقت نداءها للفلسطينيين بمقاطعة الاحتلال بمشاركة أكثر من 170 منظمة غير حكومية وأحزاب سياسية ونقابات وهيئات واتحادات.

وأردف قائلاً, أنّ الهدف من هذه المؤسسات ونداء المقاطعة ضد الاحتلال هو إنهاء الاحتلال وإنهاء التمييز العنصري ضد الفلسطينيين القاطنين في الأراضي المحتلة عام 1948 وإحقاق حق العودة.

وأكد أنّ الوزارة أعدت مقترحاً لمشروع وطني لمقاطعة الاحتلال بحيثُ يعرض على العديد من الجهات الرسمية والمؤسسات والشخصيات من اجل إنضاجه ومن ثم اعتماده والبدء بتنفيذه على أرض الواقع.

ويهدف هذا المشروع حسب أبو شمالة إلى, رفع مستوى الوعي في الأوساط الشعبية الفلسطينية حول مقاطعة الاحتلال وتعزيز الآليات التي تساهم في استثمار وتطوير المقاطعة على كافة الأصعدة وتفعيل المشاركة الشعبية والرسمية للوصول إلى مقاطعة سياسية وثقافية واقتصادية للاحتلال إضافةً إلى تفعيل البعد القانوني والشرعي للمقاطعة وتعزيز دور الإعلام الموجه لصالح المقاطعة.

ونوّه إلى أنّ المشروع سيعمل على تشكيل هيئة وطنية من كل القوى والمؤسسات والمراكز والجمعيات والنقابات للتنسيق فيما بينها من أجل إنجاح حملة المقاطعة, وتمكين الطلبة والمراكز الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني من الانخراط بقوة لإنجاح الحملة, وضرورة تكامل الدور الشعبي مع الدور الرسمي في دعم المنتج الوطني وتحويلها لسلاح استراتيجي ضد الاحتلال بكل ما يتعلق به.

ومن جهته تحدث أ.عبد الرحمن أبو نحل منسق حملة BDS الإنجازات التي حققتها الحملة في مقاطعة الاحتلال منذ إطلاقها عام 2005، مؤكداً أنها هو أوسع ائتلاف في المجتمع المدني لإنهاء التمييز العنصري ومكافحة المنتجات الإسرائيلية وترويج المنتج الوطني أو الأوروبي من أجل خلق حالة من التشرذم داخل إسرائيل وإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.

وتابع أبو نحل, أنّ الشعب الفلسطيني كونه صاحب الحق هو الذي يقود النضال ضد الاحتلال ويقود المقاومة ضد الاحتلال لذلك شارك غالبيته في المقاومة المدنية وأبرزها مقاطعة المنتجات الإسرائيلية, مشيراً إلى أنّ كافة الدول وعلى رأسها مسئولي الاحتلال أقروا بفشل مكافحة مقاطعة الاحتلال.

وأوضح أنّ, حركة المقاطعة تزامنت مع أشكال المقاومة المسلحة حيثُ حقق النشطاء نجاحاً كبيراً لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية من خلال تأييد الآلاف من المؤسسات الأمريكية والأوروبية للمقاطعة.

وفي السياق ذاته نوّه رئيس مركز مسارات د.صلاح عبد العاطي إلى أنّ حملة المقاطعة ترتكز على قرار الشعب الفلسطيني وقرارات الشرعية الدولية في مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي, وهي تتلاءم مع كل الساحات والأفكار وتسعى إلى حشد أوسع من القطاعات.

وأشار عبد العاطي إلى أنّ, هذه الحركة ليست مدعومة من أي جهة كانت لا من السلطة ولا من الفصائل ولا من المؤسسات وعامليها متطوعين يقومون بمحاربة الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء احتلاله للأرض الفلسطينية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثقافة غزة تعد مقترح مشروع لتوعية الشعب حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية ثقافة غزة تعد مقترح مشروع لتوعية الشعب حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday