ثقافة غزة تعد مقترح مشروع لتوعية الشعب حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية
آخر تحديث GMT 18:49:51
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

لإنهاء التمييز العنصري ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة

"ثقافة غزة" تعد مقترح مشروع لتوعية الشعب حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ثقافة غزة" تعد مقترح مشروع لتوعية الشعب حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية

ورشة عمل بعنوان "استراتيجيات مقاطعة الاحتلال قانونيا وثقافيا"
غزة – محمد حبيب

نظمت الإدارة العامة للتنمية الثقافية بوزارة الثقافة وبالتعاون مع المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية "مسارات"، الاثنين ورشة عمل بعنوان "استراتيجيات مقاطعة الاحتلال قانونيا وثقافيا"، بمشاركة لفيف من الباحثين والمثقفين.

وخلال مشاركته قال أ.وسام أبو شمالة مدير عام التنمية الثقافية بوزارة الثقافة: "إنّ مقاطعة الاحتلال هي أحد الأساليب الموجعة لمقاومة الاحتلال، حيث شهد التاريخ بأن الشعب الفلسطيني أبدع في هذا الشكل من أشكال المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف أنّ إضراب عام 1936 الذي استمر لمدة ستة أشهر والانتفاضة الشعبية الفلسطينية عام 1987 هي امتداد للعديد من الصور العالمية في مقاطعة الاحتلال خصوصا التجربة الهندية بزعامة "المهاتما غاندي", وتجربة جنوب أفريقيا في مقاومة نظام الأبارتهايد بزعامة نيلسون مانديلا إضافةَ إلى التجربة الأميركية من خلال حركة الحقوق المدنية بزعامة "مارتن لوثر كينغ".

وأوضح, أنّ حركة المقاطعة الحديثة BDS والتي أُسست عام 2005 هدفت إلى مقاطعة الاحتلال وسحب الاستثمارات منه وفرض العقوبات عليه حيثُ أطلقت نداءها للفلسطينيين بمقاطعة الاحتلال بمشاركة أكثر من 170 منظمة غير حكومية وأحزاب سياسية ونقابات وهيئات واتحادات.

وأردف قائلاً, أنّ الهدف من هذه المؤسسات ونداء المقاطعة ضد الاحتلال هو إنهاء الاحتلال وإنهاء التمييز العنصري ضد الفلسطينيين القاطنين في الأراضي المحتلة عام 1948 وإحقاق حق العودة.

وأكد أنّ الوزارة أعدت مقترحاً لمشروع وطني لمقاطعة الاحتلال بحيثُ يعرض على العديد من الجهات الرسمية والمؤسسات والشخصيات من اجل إنضاجه ومن ثم اعتماده والبدء بتنفيذه على أرض الواقع.

ويهدف هذا المشروع حسب أبو شمالة إلى, رفع مستوى الوعي في الأوساط الشعبية الفلسطينية حول مقاطعة الاحتلال وتعزيز الآليات التي تساهم في استثمار وتطوير المقاطعة على كافة الأصعدة وتفعيل المشاركة الشعبية والرسمية للوصول إلى مقاطعة سياسية وثقافية واقتصادية للاحتلال إضافةً إلى تفعيل البعد القانوني والشرعي للمقاطعة وتعزيز دور الإعلام الموجه لصالح المقاطعة.

ونوّه إلى أنّ المشروع سيعمل على تشكيل هيئة وطنية من كل القوى والمؤسسات والمراكز والجمعيات والنقابات للتنسيق فيما بينها من أجل إنجاح حملة المقاطعة, وتمكين الطلبة والمراكز الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني من الانخراط بقوة لإنجاح الحملة, وضرورة تكامل الدور الشعبي مع الدور الرسمي في دعم المنتج الوطني وتحويلها لسلاح استراتيجي ضد الاحتلال بكل ما يتعلق به.

ومن جهته تحدث أ.عبد الرحمن أبو نحل منسق حملة BDS الإنجازات التي حققتها الحملة في مقاطعة الاحتلال منذ إطلاقها عام 2005، مؤكداً أنها هو أوسع ائتلاف في المجتمع المدني لإنهاء التمييز العنصري ومكافحة المنتجات الإسرائيلية وترويج المنتج الوطني أو الأوروبي من أجل خلق حالة من التشرذم داخل إسرائيل وإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.

وتابع أبو نحل, أنّ الشعب الفلسطيني كونه صاحب الحق هو الذي يقود النضال ضد الاحتلال ويقود المقاومة ضد الاحتلال لذلك شارك غالبيته في المقاومة المدنية وأبرزها مقاطعة المنتجات الإسرائيلية, مشيراً إلى أنّ كافة الدول وعلى رأسها مسئولي الاحتلال أقروا بفشل مكافحة مقاطعة الاحتلال.

وأوضح أنّ, حركة المقاطعة تزامنت مع أشكال المقاومة المسلحة حيثُ حقق النشطاء نجاحاً كبيراً لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية من خلال تأييد الآلاف من المؤسسات الأمريكية والأوروبية للمقاطعة.

وفي السياق ذاته نوّه رئيس مركز مسارات د.صلاح عبد العاطي إلى أنّ حملة المقاطعة ترتكز على قرار الشعب الفلسطيني وقرارات الشرعية الدولية في مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي, وهي تتلاءم مع كل الساحات والأفكار وتسعى إلى حشد أوسع من القطاعات.

وأشار عبد العاطي إلى أنّ, هذه الحركة ليست مدعومة من أي جهة كانت لا من السلطة ولا من الفصائل ولا من المؤسسات وعامليها متطوعين يقومون بمحاربة الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء احتلاله للأرض الفلسطينية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثقافة غزة تعد مقترح مشروع لتوعية الشعب حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية ثقافة غزة تعد مقترح مشروع لتوعية الشعب حول مقاطعة المنتجات الاسرائيلية



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 14:59 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 07:29 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء ممتازة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:57 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أهم مزايا غرف السينما فائقة الحجم في المنازل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday