إعادة بناء أقواس تدمر التي فجَّرها تنظيم داعش في سوريّة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في ساحة التايمز وتلعفر باستخدام أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد

إعادة بناء أقواس تدمر التي فجَّرها تنظيم "داعش" في سوريّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إعادة بناء أقواس تدمر التي فجَّرها تنظيم "داعش" في سوريّة

إعادة بناء أقواس تدمر
دمشق ـ نور خوّام

يُعاد بناء القوس القديم البالغ عمره 2000 عام فى مدينة تدمر، التي دمرها تنظيم "داعش"، في ساحة تلعفر وتايم سكوير، في دعوة إلى العمل بعد تدمير المتطرفين للآثار القديمة، ويُعد القوس الشهير هو كل ما تبقى من معبد بل في سورية، الذي تحول إلى ركام بواسطة مسلحي "داعش" في آب/ أغسطس، حيث قتلوا حُراس الموقع، وزرعوا فيه المتفجرات.

إعادة بناء أقواس تدمر التي فجَّرها تنظيم داعش في سوريّة

وتقرر إعادة بناء القوس الشهير في لندن ونيويورك باستخدام أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد في العالم، ويُموَّل المشروع من قِبل معهد الآثار الرقمية (IDA) الذي أوضح أنها دعوة للعمل؛ للفت الانتباه إلى ما يحدث في سورية والعراق وليبيا حاليًّا.

 إعادة بناء أقواس تدمر التي فجَّرها تنظيم داعش في سوريّة

وأوضح المدير التنفيذي لمعهد الآثار الرقمي روغر ميشيل "بهذه الطريقة نحن نقول لهم إذا دمرتم شيئًا فسنعيد بناءه مرة أخرى، حيث تتميز هذه المواقع بقيمة رمزية عالية، ونحاول استعادة كرامة الناس، واخترنا القوس الشهير باعتباره الجزء المتبقي من الموقع القديم، وللأسف أعتقد أنه لن يبقى طويلا"، حسب ما أفادت جريدة "تايمز".

واجتاح تنظيم "داعش" مدينة تدمر في مايو/ أيار ثم قتلت رئيس الآثار فى سورية خالد الأسعد (82 عاما) في أغسطس/ أب، حيث تم ذبحه وتعليق جسده على أحد أعمده الإنارة، واتجه المتطرفون إلى تدمير معبد بلشمعان في المجمع، ثم فجروا معبدا أكبر وهو معبد بل لاحقًا في نهاية الشهر ذاته، وتعد مدينة تدمر، بما في ذلك المقابر الأربعة خارج أسوار المدينة القديمة، مواقع تراث عالمي من قبل اليونسكو منذ عام 1980.

 إعادة بناء أقواس تدمر التي فجَّرها تنظيم داعش في سوريّة

واعتبرت منظمة اليونسكو أن تدمير تدمر يُعد جريمة لا تطاق ضد الحضارة، ودمر "داعش" أيضا عددا من المواقع التاريخية الأخرى في العراق المجاور، في محاولة لمحو التاريخ الجاهلي قبل الإسلام؛ لأن التنظيم يُدين العبادة الوثنية.

وأطلق معهد الآثار الرقمي في جامعات أكسفورد وهارفارد مشروعًا لالتقاط مليون صورة ثلاثية الأبعاد لأكثر المواقع المهددة بالانقراض في العالم، حتى يمكن إعادة بنائها في حالة تدميرها، وأطلق القائمون على المشروع 5000 كاميرا منخفضة التكلفة للمتطوعين للمساعدة في تسجيل المواقع التاريخية رقميا، وتضرر قوس تدمر قبل تسجيله ضمن المشروع إلا أن معهد الآثار الرقمي استعان بصور من المسوحات الأثرية ولقطات جوية، ولصور التقطها السياح لإعادة بنائه بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد، وهي تقنية حديثة يأمل المعهد في أن تكون قادرة يوما ما على إعادة بناء المعبد بالكامل.

وتقوم الطابعة ثلاثية الأبعاد بتصنيع القوس على شكل أجزاء مصنوعة من مواد خفيفة الوزن، بحيث لا تؤثر على ألواح الرصيف في نيويورك وتلعفر الشهير، على أن يتم تصنيع القطع في شنغهاي ثم تؤخذ القطع إلى إيطاليا لتشطيبها، ثم تحضر إلى بريطانيا ويتم تركيبها معًا مثل لعبة الليغو.

ومن المقرر إعادة البناء خلال يوم واحد مع عرضها فى معرض لمدة أسبوع، وقيل إن العمدة يوريس جونسون طلب إبقاء النموذج الأثرى في الساحة بشكل دائم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعادة بناء أقواس تدمر التي فجَّرها تنظيم داعش في سوريّة إعادة بناء أقواس تدمر التي فجَّرها تنظيم داعش في سوريّة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday