أسعار النفط العالميّة تحدث اختلالات في سوق الطاقة الأستراليّ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يساهم في المحافظة على معدّل التضخّم في صالح المزارعين

أسعار النفط العالميّة تحدث اختلالات في سوق الطاقة الأستراليّ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أسعار النفط العالميّة تحدث اختلالات في سوق الطاقة الأستراليّ

انخفاض أسعار النفط عالميًا
سيدني ـ أسعد كرم

أدّى انخفاض أسعار النفط عالميًا إلى تدهور مؤشر "ايه اس أكس 200" الأستراليّ، الإثنين الماضي، حيث خسر 2% من قيمته السوقيّة، محقّقًا أدنى مستوٍ سجله في 12 شهرًا، ومبرزًا بذلك التحدّيات التي تواجه صناعة الغاز الطبيعي المسال في أستراليا. ولم يكن الهبوط في حد ذاته سببًا رئيسًا للقلق، ولكنه جاء عقب هبوط بـ1.5% في جلسة التداول السابقة، حيث شكل ذلك خسارة 3.5% من قيمة السوق في يومين، مما يجعلهما أسوأ يومين، منذ أيلول/سبتمبر عام 2011.

ولم يتمكن صعود مؤشر البورصة، الثلاثاء والأربعاء، من تعويض الخسارة التي منيّت بها السوق، حيث استهدف بكثافة الشركات التي لها مصالح في التعدين وإنتاج الطاقة.

وخسر مؤشر "سانتوس" ما يقرب من 9.8%، الاثنين، أي 17% أقل مما كان عليه الجمعة الماضي، كما أنّ شركة "أويل سيرش" المنقبة عن النفط والغاز في بابوا غينيا الجديدة، هبط مؤشرها إلى 8.5%، على الرغم من أنه تعافى قليلاً نهاية الأسبوع الماضي.
وفقدت مجموعة المعادن نحو 10.9%، الإثنين، كما انخفض منشأ الطاقة إلى 4.5%، وخسرت "ريو تينتو" نحو 4.1%.

وتعتبر أسباب الانخفاض واضحة جدًا، وتتمثل في زيادة إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري الزيتي، إضافة إلى ضعف الاقتصاد العالمي، فقد انخفضت الأسعار بصورة حادة، منذ حزيران/يونيو الماضي، حين بلغ سعر برميل النفط الخام الأميركي "برنت" 111.87 دولار، ومع حلول تشرين الثاني/ نوفمبر انخفض بنسبة 30% ووصل إلى 78.44 دولار.

وأكّد خبراء الاقتصاد أنَّ دول الـ"أوبك" غامرت، حين رفضت، في نهاية تشرين الثاني الماضي، على الرغم من تدهور أسعار النفط، خفض الإنتاج، ما أدى إلى مزيد من الانخفاضات الحادة، ففي الأسبوع الماضي، جرى تداول النفط في الولايات المتحدة بسعر 69.07 للبرميل، بتراجع 38%، لافتين إلى أنَّ القرار أضرّ بموردي النفط والشركات.

وأبرز الخبراء أنه "رافق ذلك السقوط انخفاض بعض السلع الأخرى، مثل الحديد في الولايات المتحدة، فقد وصل سعر الطن إلى 71 دولارًا، وهو تقريبًا نصف السعر الذي كان عليه منذ 12 شهرًا".

وكشفوا أنَّ "انخفاض أسعار النفط يضر ويساعد الاقتصاد الأسترالي، حيث إن الانخفاض يساعد المزارعين والمصنعين الحفاظ على انخفاض التكاليف والحفاظ على انخفاض معدلات التضخم وبالتالي يعطي غرفة البنك المركزي الاسترالي فرصة لخفض المزيد من سعر الفائدة".

وأوضحوا أنَّ "هبوط أسعار النفط مع انخفاض أسعار السلع الأخرى يقلل من أرباح عائدات الضرائب، ولذلك هناك توقعات بأنّه مع حلول ميزانية آيار/ مايو، سوف يصل سعر البرميل إلى 113 دولارًا".

وبيّن خبراء الاقتصاد أنه "مثلما تواجه المملكة العربية السعودية والدول المنتجة للنفط تحديات جديدة لإنتاج الولايات المتحدة النفط من الصخر الزيتي، سيواجه منتجي الغاز الطبيعي المسال الأسترالي، تحديات قريبة مع الحكومة الأميركية، حيث إن تقرير سوق الغاز السنوي، الذي صدر من مكتب الموارد واقتصادات الطاقة قبل أسبوعين، أبرز ضغوط التكلفة التي ستواجه منتجي الغاز في أستراليا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار النفط العالميّة تحدث اختلالات في سوق الطاقة الأستراليّ أسعار النفط العالميّة تحدث اختلالات في سوق الطاقة الأستراليّ



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday