إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام
آخر تحديث GMT 07:00:25
 فلسطين اليوم -

خامنئي يدعو بكين إلى تأسيس علاقات ثنائية أوثق في مجالي الأمن والطاقة

إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام

الرئيس الصيني شي جين بينغ
طهران ـ مهدي موسوي

رفعت إيران والصين مستوى تعاونهما الاقتصادي إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام، وذلك بعد أسبوع على بدء تطبيق الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، وبينها الصين، والذي ينصّ على رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وجاء ذلك على هامش زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لطهران، السبت الماضي، ولقائه نظيره الإيراني حسن روحاني.

ورافق الرئيس الصيني وفد بارز ضم 6 وزراء و3 نواب لوزراء، وقّعوا 17 وثيقة ومذكرة تعاون، علمًا بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 52 بليون دولار العام الماضي.

ودعا الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، إلى تأسيس علاقات اقتصادية وأمنية أوثق مع الصين، لاسيما في مجال الطاقة.

ونقل الموقع الرسمي لخامنئي، قوله خلال اجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن إيران هي أكثر دولة يمكن الاعتماد عليها في المنطقة للحصول على الطاقة؛ لأن الأجانب لن يمكنهم أبدًا التأثير على سياستها في هذا الشأن، الأميركيون ليسوا أمناء في الحرب على التطرف في المنطقة، مطالبًا بمزيد من التعاون بين إيران والصين.

وأعلن روحاني أنه ناقش مع أول رئيس صيني يزور إيران منذ 14 عامًا، العلاقات الاستراتيجية بين بلديهما، واتفقا على تنظيمها لمدة 25 عامًا، وقال في مؤتمر صحافي مشترك أعقب توقيع الوفدين وثائق واتفاقات ثنائية: إننا مسرورون لتنفيذ الرئيس الصيني زيارته في ظروف تاريخية وبعد تنفيذ الاتفاق النووي.

ورغم أن زيارة شي كانت اقتصادية، طلب لقاء مرشد الجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، على غرار ما فعل نظيره الروسي فلاديمير بوتين في طهران الشهر الماضي؛ من أجل توفير الغطاء السياسي لتعاونه الاقتصادي مع طهران وسط تنافس غربي لدخول السوق الإيرانية في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي.

وأشار روحاني إلى أن محادثاته مع شي تناولت القضايا العلمية والتقنيات الحديثة والسياحة والأمن والدفاع، فضلاً عن قضايا التطرف والعنف والخلافات التي طرأت على العلاقات مع بلدان منطقة الشرق الأوسط، مضيفًا: بحثنا آلية إرساء الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، والتشاور مع الدول التي تعاني من ظاهرة التطرف ومساعدتها، وبينها أفغانستان والعراق وسورية واليمن.

واتفقت الصين وإيران على تعزيز التعاون الثقافي والسياحي، وتطوير مشاريع الطاقة، وإيجاد حزام اقتصادي وإحياء طريق الحرير التجاري، كما تشارك الأولى في إعادة تشغيل مفاعل "آراك" لإنتاج الماء الثقيل؛ استنادًا إلى الاتفاق النووي الموقّع بين إيران والدول الكبرى، في وقت تتطلع إلى دخول صناعة المفاعلات النووية الإيرانية.

هذا ويتوجَّه روحاني مع وفد كبير يضم سياسيين ورجال أعمال إلى إيطاليا وفرنسا، في أول زيارة رسمية له إلى أوروبا بعد رفع العقوبات الدولية، وسيلتقي على غداء عمل نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، قبل أن يجري محادثات مع رئيس الوزراء ماتيو رينزي، ويلقي خطابًا أمام منتدى اقتصادي، كما سيلتقي البابا فرنسيس، علمًا بأن الرئيس محمد خاتمي كان آخر رئيس إيراني يزور الفاتيكان العام 1999.

وبعد إيطاليا، يجري الرئيس الإيراني محادثات في فرنسا مع نظيره فرنسوا هولاند، بينما تأمل باريس في العودة بقوة إلى إيران.

وكانت شركتا «رينو» و»بيجو» للسيارات شريكتين مفضلتين لإيران، لكنهما باتتا لا تسيطران إلا على 30% من سوق السيارات في إيران التي تنتج 1.1 مليون آلية حاليًا، لكنها تطمح إلى زيادة العدد إلى 1.6 مليون هذا العام، ثم إلى 3 ملايين بالتعاون مع منتجين أوروبيين وآسيويين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام



ارتدت فستانًا متوسّط الطول مُزيَّنًا بقَصّة الـ"Peplum"

أمل كلوني تتألق بفستان مُزيَّن بقَصّة الـ"Peplum"

واشنطن ـ رولا عيسى
انضمَّت المحامية أمل كلوني، المتخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان، إلى كبار المدعوين والمشاركين في حفلة توزيع جائزة نوبل للسلام لعام ٢٠١٨ التي أقيمت الإثنين، في العاصمة النرويجية أوسلو. أحيطت المحامية البالغة من العمر 40 عاما، بنظرائها من المشاهير وذوي العقلية المشابهة، إذ جلست في الصفوف الأولى لمشاهدة العرض التقديمي لهذا الحدث المرموق في حالة معنوية جيدة. وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية برزت أمل كلوني بين حشد كبير من المشاهير في العرض، حيث تألقت بإطلالة أنيقة وجذابة وارتدت فستانا متوسط الطول باللون القرمزي مزينا بقصة الـPeplum. وحافظت أمل التي تزوجت من المثل العالمي جورج كلوني، على ارتداء إكسسوارات بسيطة حتى لا تطغى على الثوب الملون، بينما ارتدت زوجا من الأحذية ذا كعب مسطح، في حين أضفت الأقراط المرصعة بالماس بعض اللمعان، وأكملت إطلالتها بلمسة من أحمر الشفاه اللامع، في حين صففت شعرها في شكل موجات فضفاضة. يذكر

GMT 02:08 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية
 فلسطين اليوم - استلهمي تصميم عباءتك من أشهر دور الأزياء العالمية

GMT 03:48 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - استخدمي الأبيض والأزرق في ديكور أثاث غرفة النوم
 فلسطين اليوم - الكشف عن علاقة تجمع ما بين الأمير بن سلمان وصهر الرئيس ترامب

GMT 02:32 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

امرأة بدينة تتحدّى العقبات وتنافس في سباقات عالميّة

GMT 09:43 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

أستاذ بريطاني يبتكر معادلة رياضية لصناعة "رجل الثلج" المثالي

GMT 04:36 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

الورد الجوري الأحمر يتطغى على عطر INTENSE من "برادا"

GMT 16:15 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

مجموعة من الطرق الرائعة لتصميم جلسات خارجية

GMT 11:32 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

قرار إسرائيلي بمنع الأطفال من اللعب في باحات الأقصى

GMT 21:57 2017 الجمعة ,02 حزيران / يونيو

هاني سلامة يبحث عن زوجته وابنه في "طاقة نور"

GMT 03:45 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

رند النجار ترسم على الحقائب بألوان توحي بالإيجابية

GMT 20:25 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

دبي تشهد انطلاق سباق السفن الشراعية المحلية السبت
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday