شبان غزيُّون يعرضون تجاربهم أمام مؤتمر دافوس الاقتصادي
آخر تحديث GMT 07:23:37
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

جامعة الأزهر تدعو إلى رفع الحصار عن قطاع غزة

شبان غزيُّون يعرضون تجاربهم أمام مؤتمر "دافوس" الاقتصادي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شبان غزيُّون يعرضون تجاربهم أمام مؤتمر "دافوس" الاقتصادي

"مؤتمر دافوس الاقتصادي"
غزة – محمد حبيب

شارك شبان غزيون في مؤتمر عقد السبت، في جامعة الأزهر في مدينة غزة، كجزء من فعاليات "مؤتمر دافوس الاقتصادي"، وعرضوا تجاربهم في مجالات حياتية مختلفة رغم الظروف الصعبة التي يعيشونها بسبب الحصار الإسرائيلي.

ويعّد المؤتمر الذي جاء بعنوان "دور الشباب الفلسطيني في إعادة بناء الثقة الداخلية والمجتمعات المحلية في قطاع غزة كمنطقة صراع طويل الأمد"، الأول الذي تشارك فيه جامعة فلسطينية بحوار مباشر استمر ساعة ونصف مع المشاركين في المؤتمر الاقتصادي الدولي المنعقد حاليا في مدينة دافوس السويسرية.

وأكدت مداخلات الشبان وكلمات المشاركين على دورهم في صنع القرار السياسي الفلسطيني وأهم التحديات التي تواجههم، اضافة الى دور الشباب في إنعاش الاقتصاد الفلسطيني عبر السنوات الأخيرة وكذلك أهمية الريادة كوسيلة لمشاركة الشباب في تنمية القطاعات الاقتصادية في المستقبل. واستعرض المشاركون دور الشباب في تقوية المهارات القيادية والادارية، ودورهم في الحراك السياسي.

وألقى عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في '"لأزهر" والمشرف على المؤتمر الدكتور محمد فارس، كلمة قصيرة رحب في بدايتها بالمشاركين، مستعرضا أهمية المؤتمر وعقده بالجامعة كجزء من "مؤتمر دافوس الاقتصادي".

وتطرق فارس الى مشاكل الشباب في قطاع غزة في ظل الحصار الاسرائيلي المتواصل منذ ثمانية أعوام، وارتفاع نسب البطالة بين الخريجين. وركز على دور الشباب في صنع القرار وفي مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وحث المجتمع الدولي على الضغط على إسرائيل لرفع حصارها عن قطاع غزة، وتمكين الشباب من أخذ دورهم المحوري والهام في بناء المجتمع الفلسطيني.

وأكد عميد البحث العلمي في جامعة الأزهر الدكتور محمود سرداح في كلمته، أن قطاع غزة ما زال يعاني من نتائج 3 حروب متعاقبة في غضون 6 سنوات، طالت مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والخدمية والتعليمية والصحية وغيرها الكثير.

وأضاف "لقد ألقت هذه الحروب والاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة بظلالها جنبا إلى جنب مع الحصار الخانق بظلالها وآثارها السلبية على الاقتصاد الفلسطيني عموما وعلى الاقتصاد الغزي خصوصا".

وأورد سرداح إحصاءات صدرت عن "البنك الدولي" مباشرة بعد العدوان الأخير، أشارت إلى أن هذا العدوان والمأساة الإنسانية جعلت من اقتصاد غزة في وضع أسوأ وزادت الضغط على وضع المالية العامة لدولة فلسطين.

وتابع سرداح نقلا عن التقرير الدولي أن العدوان الأخير سيساهم في تبديد نمو سبع سنوات للاقتصاد الفلسطيني وأن الاقتصاد الغزي سيشهد انكماشا تصل نسبته إلى 15% بسبب العدوان الذي استمر 51 يوما، إضافة إلى القيود التي تفرض على تدفق السلع وانخفاض المساعدات الأجنبية.

وأكد عميد البحث العلمي، أن الحصار الإسرائيلي يشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي الإنساني، ولحق المواطنين في حرية الحركة والتنقل والسفر التي يكفلها قانون حقوق الانسان.

وعدّ سرداح الحصار أحد أشكال الحرب الاقتصادية المفروضة على قطاع غزة، وعقوبة جماعية يحظرها القانون الدولي الإنساني، خصوصا أحكام اتفاقية "جنيف الرابعة" لعام 1949، والقانون الدولي لحقوق الانسان.

وأعرب في نهاية كلمته عن أمله في أن يسلط المشاركون في المؤتمر الاقتصادي الدولي الضوء على ما وصلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية في قطاع غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شبان غزيُّون يعرضون تجاربهم أمام مؤتمر دافوس الاقتصادي شبان غزيُّون يعرضون تجاربهم أمام مؤتمر دافوس الاقتصادي



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 05:58 2018 الجمعة ,08 حزيران / يونيو

أفضل المطاعم والمقاهي بجلسات خارجية في الرياض

GMT 07:54 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر وأهم المطاعم في ماليزيا

GMT 03:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

سعر الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار الأميركي الإثنين

GMT 15:52 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة ياسمين صبري تعلن عن مشروعاتها المقبلة

GMT 09:36 2016 الخميس ,10 آذار/ مارس

الكرتون أخبار الثمانية

GMT 11:15 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

نسرين طافش تُقدّم أولى أغنياتها تزامنًا مع عيد الحب

GMT 16:09 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

خواتم ألماس من أرقى دور المجوهرات العالمية لمختلف السهرات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday