شل توافق على شراء بي جي بـ70 مليار دولار في أكبر صفقة منذ 10 أعوام
آخر تحديث GMT 13:46:14
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

مجموعة الغاز البريطانية أول المنهزمين في مواجهة أسعار النفط المنخفضة

"شل" توافق على شراء "بي جي" بـ70 مليار دولار في أكبر صفقة منذ 10 أعوام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "شل" توافق على شراء "بي جي" بـ70 مليار دولار في أكبر صفقة منذ 10 أعوام

شركة "رويال داتش شل"
لندن ـ كاتيا حداد

وافقت شركة "رويال داتش شل" على شراء مجموعة الغاز "بي جي" مقابل 70 مليار دولار، بعد أن ساعد هبوط أسعار النفط "شل" إلى بلوغ هدفها بالاستيلاء عليها.

وتعتبر صفقة الاستيلاء على ذراع التنقيب عن الغاز البريطاني السابق"بي جي"، الأكبر في قطاع الطاقة منذ عشرة أعوام، فضلًا عن أنًّها ستقود لإنشاء شركة تقدر بحوالي 268 مليار دولار.

وتعد شركة "شل" بالفعل أكبر شركة في بريطانيا بقيمة حوالي 193 مليار دولار, وستصبح المجموعة المشتركة أكبر بما يزيد عن 50٪ من ثاني أكبر شركة وهي مصرف الـ"HSBC".

وسيغادر الرئيس التنفيذي لمجموعة "بي جي" هيلغ لوند، الذي انضم في أوائل شباط / فبراير، بمجرد إتمام الصفقة خلال العام المقبل، ويستطيع ترك منصبه بمبلغ أكثر من 37 مليون دولار.

وكانت "بي جي" تعاقدت مع لوند على أمل إصلاحها؛, لكنه قد يتلقى الآن كسبًا غير متوقع لتحافظ "بي جي" على حالها حتى يتم إتمام الصفقة التي تشمل أيضًا دفع الملايين لبنوك الاستثمار التي نصحت الشركات.

ويحصل غولدمان ساكس وروبي وارشو على حوالي 49 مليون دولار لتقديم المشورة لـ"بي جي"، في حين يتلقى بنك "أميركا ميريل لينش" 81 مليون دولار للعمل لصالح شركة "شل".

ووقع الصفقة التي يجب أن تتخطي العقبات التنظيمية في جميع أنحاء العالم خصوصًا بروكسل وأستراليا، كل من الرئيس التنفيذي لشركة "شل" بن فان بيردن، ورئيس "بي جي" أندرو غولد.

وصرَّح بيردن بأنَّه دعا غولد في 15 آذار/ مارس الماضي من أجل اقتراح الصفقة ثم انتقلت المفاوضات بسرعة, وأضاف إنَّ "لوند سيبقى في "بي جي" لإدارة الأعمال؛ ولكنه سيهتم بمشاريعه الخاصة بمجرد اكتمال الصفقة.

وأكد بيردن "أنا لا أعرف هيلغ بشكل جيدًا جدًا ولكنني أعرفه بما فيه الكفاية، فكان لي حوار جيد وبناء وشفاف معه، هذه هي الطريقة التي أراه بها, وهذا شيء مثالي جدًا".

وأضاف غولد "إنَّ أسهم هيلغ تخضع لشروط الأداء التي لن تكون معروفة حتى اكتمال هذه الصفقة, أخشى أنك ستضطر إلى الانتظار حتى اكتمال الصفقة لمعرفة ماذا سيكون العدد النهائي".

يُذكر أنَّه كان هناك تكهنات واسعة بأنَّ "بي جي" ستصبح هدفًا لعملية استحواذ كجزء من موجة من الصفقات في القطاع, وتوقع الكثير من محللين المدينة أن "اكسون" الولايات المتحدة من شأنها أن تتخذ خطوة تجاه الأعمال التجارية, ورفض غولد التصريح بما إذا كان أي من الشركات الأخرى تواصلت معه بشأن الاستحواذ أم لا.

وعرضت شركة "شل" أموالًا نقدية وأسهمًا تقدر بقيمة 20 دولار أميركي للسهم الواحد, أي أكثر من 50٪ من القيمة التسويقية لـ"بي جي" ليلة الثلاثاء, وتعد هذه هي أكبر عملية استحواذ لشركات النفط والغاز منذ أن تم دمج "شل" الهولندية والبريطانية رسميًا عام 2004.

وارتفع سعر سهم "بي جي" بنسبة 27٪ ليصل إلى 17.9 دولار، في حين هبط سهم شركة "شل" بنسبة 8.6٪ إلى 31.4 دولار أميركي.

وأعلنت "شل"، التي لها أسواق في ماليزيا، ونيجيريا، بأنَّ الاتفاق سيوفر في التكاليف قبل خصم الضرائب حوالي 1.7 بليون جنيه إسترليني في السنة, وسيضيف نحو 25٪ إلى احتياطات الشركة من النفط والغاز, و 20٪ للإنتاج، فضلًا عن تعزيز موقفها في مشاريع النفط والغاز الجديدة، لاسيما في مجال الغاز الطبيعي المسال في أستراليا.

ومثل شركات النفط والغاز الأخرى، تأثرت "بي جي" بشدة إثر انخفاض أسعار النفط, وتسببت كثرة عرض النفط وضعف الطلب في انخفاض السعر لنحو 50٪ أي 59 دولارًا للبرميل، منذ الصيف الماضي, وانخفضت أرباح الشركة نحو 20٪، في الثلاثة أشهر حتى نهاية العام الماضي.

 

كما تأثرت شركة "شل" بانخفاض أسعار النفط, وكشفت الـ"أنغلو" الهولندية النقاب عن خفض 250 وظيفة في "نورث سي" وتحولت عن نظام الورديات للعمال لخفض التكاليف.

وأبرز فان بيردن ردًا على سؤال عما إذا كان يمكن ضمان عدم خسارة في الوظائف في "نورث سي" جراء الصفقة "لا توجد ضمانات في الحياة, وبغض النظر عن ما يحدث، سيكون علينا أن نفكر في كيفية جعل "نورث سي" أقوى وأنجح مرة أخرى".

كيف تقارن الشركات

شركة "رويال داتش شل"

• تأسست عام 1907 بعد دمج شركة "رويال داتش" مع "شل", ومقرها في لاهاي

• كان الرئيس التنفيذي بن فان بيردن مع الشركة لمدة 32 عامًا, وتلقى العام الماضي 24 مليون يورو.

• أكبر شركة في مؤشر "فاينانشال تايمز"، بقيمة تسويقية 130 بليون جنيه إسترليني.

• ربحت 15 بليون دولار في 2014

•بها 92.000 موظف

• تنتج: 3 مليون برميل نفط في اليوم الواحد

• تريد مجموعة "بي جي" لأنها تحتاج المزيد من الاحتياطات، وتريد أن تكون الأكبر في صناعة الغاز.

مجموعة "بي جي"

• كانت سابقًا تباشر الأعمال التمهيدية للغاز البريطاني المملوك للدولة, وتم تقسيم الشركة إلى شركتين منفصلتين، في عام 1997

• الرئيس التنفيذي: هيلغ لوند، كان مع "بي جي" لمدة شهرين, ولم ترد شركة "شل" بقاءه.

• رقم 14 في مؤشر "فاينانشال تايمز" بقيمة تسويقية 47 بليون جنيه إسترليني.

• خسرت حوالي 1 بليون دولار في 2014.

• بها 5.143 موظف

•تنتج 606.000 برميل نفط في اليوم.

• "بي جي" غير مرغوب فيها؛ لأن لها أعمال رئيسية في البرازيل وتنزانيا ورائدة في مجال الغاز الطبيعي المسال, وتراجعت أسهمها في الأشهر الأخيرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شل توافق على شراء بي جي بـ70 مليار دولار في أكبر صفقة منذ 10 أعوام شل توافق على شراء بي جي بـ70 مليار دولار في أكبر صفقة منذ 10 أعوام



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 22:01 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات هوندا سيفيك 2016 في فلسطين

GMT 05:36 2015 الخميس ,05 آذار/ مارس

ماريا ولوسي أغرب توأم على وجه الأرض

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:09 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مصوّر روسيّ يلتقط صور "سيلفي" من أعلى ناطحات السحاب

GMT 15:03 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

تفسير قوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم"

GMT 23:20 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

نصائح لتشعري براحة أكبر عند ارتداء حذاء كعب عالي

GMT 00:32 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

ولاء الداري تكشف عن جديدها من رسومات الطبيعة

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday