سوناطراك تكشف خطتها لمنع كفاءاتها الوطنية من الهجرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تزامنًا مع استمرار تراجع قيمة الدينار

"سوناطراك" تكشف خطتها لمنع كفاءاتها الوطنية من الهجرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "سوناطراك" تكشف خطتها لمنع كفاءاتها الوطنية من الهجرة

شركة سوناطراك الجزائرية
الجزائر - فلسطين اليوم

أكّد مصدر في شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية للنفط أنّ رئيس الشركة جمع فريقًا جديدًا من القيادات بهدف منع هروب الكفاءات من الشركة الوطنية العملاقة التي تلعب دورًا رئيسيًا في استمرار الدولة في الوفاء بالتزاماتها وكان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كلف عبد المؤمن ولد قدور بإصلاح سوناطراك في آذار / مارس 2017، وذلك بعد أن مرت عليها سنوات لم يطل فيها المقام بعدد من الرؤساء في مقعد القيادة، وشهدت خلالها مشكلات كبرى أبعدت المستثمرين الأجانب عن الجزائر.

مصدر مهم
وتعد الشركة العملاقة مصدرًا مهمًا من مصادر الطاقة للدول الأوروبية التي تحاول تقليل اعتمادها على روسيا، كما أنَّها تمول جانبا رئيسيًا من الميزانية في الجزائر التي يسهم الأمن الاقتصادي فيها في منع وقوع اضطرابات اجتماعية.

وتأتي محاولات إصلاح "سوناطراك" في وقت يتواصل فيه تلقي الدينار الجزائري لخسائر بالغة، إذ تراجعت قيمة العملة الجزائرية بنحو 50 في المائة خلال السنوات الأربع الأخيرة أمام العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" والدولار الأميركي.

تراجع الدينار
وتزامن استمرار تراجع قيمة الدينار الجزائري مع تسجيل ارتفاع في التضخم السنوي في الجزائر، وصل إلى 4.6 في المائة في يونيو/ حزيران الماضي، مقابل 4.4 في المائة في شهر مايو / أيار، بحسب بيانات قدمها الديوان الجزائري للإحصائيات.

وفي تقريره الصادر شهر أبريل / نيسان الماضي، توقع البنك الدولي "نفاد" احتياطي الصرف في الجزائر مع نهاية 2020، واعتبر أنَّ ما سيتبقى منه سيغطي 5 أشهر فقط من الاستيراد"، في وقت قاربت فيه واردات الجزائر مع نهاية العام الماضي 45 مليار دولار.

التقرير الأخير
وحذر التقرير الأخير لصندوق النقد الدولي الجزائر من اللجوء إلى التمويل غير التقليدي من خلال إعادة طباعة النقود لتمويل العجز في الموازنة العامة، واصفاً إياه بـ"الخطر الجدي" على الاقتصاد الجزائري، ومتوقعًا أن يمثل التمويل غير التقليدي من الناتج المحلي الخام نسبة 23 في المائة مع نهاية السنة الحالية.

مساعي إنعاش "سوناطراك"
والوظائف في "سوناطراك" وفيرة ومرغوبة؛ غير أنَّ المرتبات منخفضة إذا ما قورنت بالمعدلات العالمية، كما أنها تتوقف على مدة الخدمة وقال ولد قدور في مقابلة مع "رويترز" " فقدنا الآلاف من أصحاب الخبرات والمهارات لأسباب على رأسها أننا لا نستطيع منحهم مرتبًا يحصلون عليه الآن في دول أخرى" وقال المصدر في الشركة" إنَّ ولد قدور الرئيس والمدير العام لمجمع سوناطراك، جلب معه فريقه الخاص لمساعدته في كسب ثقة شركات النفط الكبرى مرة أخرى، واختار ثمانية نواب للرئيس من داخل الشركة".

مرسوم رئاسي

وقال المصدر " إنَّ من بين القيادات الجديدة مديرين من ذوي الخبرة مثل صلاح مكموش للتنقيب، وعربي باي سليمان للنقل عبر الأنابيب، واثنين وصفهما بأنهما من النجوم الصاعدة هما فريد غزالي للاستراتيجية، وأحمد مازيغي للشؤون التجارية. متابعا أنه من الضروري المصادقة على التعيينات بمرسوم رئاسي؛ غير أنَّ كبار المديرين بدأوا بالفعل" ولم يتسن الاتصال بـ"سوناطراك" وولد قدور للتعليق على التعيينات.

ويهدف ولد قدور لجعل الشركة واحدة من أكبر خمس شركات نفط حكومية على مستوى العالم بحلول عام 2030 وفي 2017 احتلت الجزائر المركز الثامن عشر في قائمة إدارة معلومات الطاقة الأميركية من حيث حجم الإنتاج.

ويأتي منح ولد قدور الصلاحيات اللازمة لإجراء تغييرات بعيدة الأثر في إطار مساعي بوتفليقة، للتغلب على ركود صادرات النفط والغاز.
قد انخفضت إيرادات قطاع الطاقة السنوية إلى النصف منذ 2014.

وتملك "سوناطراك" ثالث أكبر احتياطيات من النفط الصخري في العالم وتجري محادثات مع شركة إكسون موبيل وغيرها من الشركات من أجل إجراء عمليات استكشاف لزيادة إيرادات التصدير لقطاع الطاقة، التي تمثل 95 في المائة من إجمالي صادرات الدولة.
استعادة الكفاءات
وقال مدير بشركة سوناطراك" إنَّ عشرة آلاف من المهندسين وعمال الحفر وخبراء المكامن النفطية وغيرهم تركوا العمل بالشركة منذ عام 2010، ويبلغ عدد العاملين بشعبة النفط والغاز في الشركة نحو 40 ألفا".
وقد شجع هؤلاء على ترك العمل مكافآت سخية تعرض على العاملين في الشركات الحكومية الذين يستقيلون لتخفيف أعباء الميزانية.
ويعتزم ولد قدور الذي أمضى جانبًا كبيرًا من حياته العملية في الولايات المتحدة وشركات للطاقة في الخليج وأفريقيا، تنفيذ برنامج للتوعية والتدريب عن طريق "أكاديمية سوناطراك للإدارة"، كما أنه سيعيد العاملين المتقاعدين لتوجيه الموظفين الجدد.
ويسعى كذلك لاستحداث مكافآت خاصة للاحتفاظ بالمتميزين، وذلك للالتفاف على هيكل أجور جامد يحصل بمقتضاه الموظف الإداري على مرتب يعادل مرتب مهندس الحفر في المياه العميقة.
ويخشى ولد قدور أن تؤدي زيادات مباشرة في الأجور للمهندسين إلى احتجاجات أوسع، بعد أن أضرب الأطباء والمهندسون عن العمل أشهر هذا العام للمطالبة بزيادات تعادل التضخم.

وقال وزير سابق للطاقة" إنَّ على "سوناطراك" أن توسع أنشطتها الخارجية للاحتفاظ بأصحاب الأداء المتميز، إذ إن الأجور في هذه الأنشطة أفضل من أجور العاملين محليًا وقال مسؤولون" إَّنها تجري مباحثات مع العراق وليبيا بهدف إبرام تعاقدات لأعمال استكشاف وتطوير"، وقد يتوقف نجاح ولد قدور على ما إذا كان الموظفون الجدد المحتملون يرون أن بإمكانه البقاء في منصبه.. وخلال السنوات العشر الأخيرة تولى رئاسة "سوناطراك" عشرة رؤساء، كما أن ولد قدور نفسه قضى فترة في السجن قبل أن يتولى منصبه.

إنعاش قطاع الطاقة
وتحاول الجزائر جذب المزيد من الاستثمارات إلى قطاع النفط والغاز الحيوي فيها، ومنذ توليه المسؤولية، حل قدور عددًا من الخلافات مع شركات نفط كبرى من بينها توتال الفرنسية، وإيني الإيطالية وريبسول الإسبانية والتي كانت سببا في تعطيل استثمارات.
في يناير / كانون الثاني الماضي، وقعت سوناطراك مذكرة تفاهم مع شتات أويل النرويجية و"بي بي" البريطانية لتعزيز التعاون، خاصة في أنشطة التنقيب عن النفط.

ومن جهة أخرى، تخطط الحكومة منذ سنوات لقانون جديد للطاقة بهدف تقديم شروط أكثر تنافسية للمستثمرين وقالت مصادر في "سوناطراك"، " إنَّ من المفترض أن يكون مشروع القانون جاهزًا بحلول نهاية عام 2018"، ويقولون إنه بينما ستضاف مزايا ضريبية، فإن بندًا يقيد الملكية الأجنبية للمشروعات الأجنبية عند 49 في المائة سيبقى على الأرجح.

وكانت "سوناطراك" تحاول التركيز على البتروكيماويات لخفض فاتورة استيراد الوقود من خلال الاتفاق على شراء مصفاة أغوستا التابعة لـ"إكسون موبيل" في إيطاليا مقابل 700 مليون دولار هذا العام.

ووقعت الشركة في كانون الثاني / يناير الماضي، اتفاقًا مع "فيتول" المتخصصة في تجارة النفط لتبادل الخام مقابل المنتجات المكررة، في صفقة هي الأولى من نوعها، وتناقش مشروعا للتجارة. كما تخطط الشركة لتطوير الطاقة الشمسية من أجل السماح لها بتصدير المزيد من إنتاجها.

وأطلق الرئيس التنفيذي لـ"سوناطراك" استراتيجية طويلة الأجل تهدف إلى تحقيق إيرادات إضافية بقيمة 67 مليار دولار بحلول عام 2030، وسيجري إعادة استثمار 50 في المائة منها. ولم يتم الكشف سوى عن القليل من التفاصيل الأخرى بشأن الخطة منذ ذلك الحين.

وتمثلت نقطة تركيز أخرى في تعزيز احتياطيات الغاز الصخري لتعويض ارتفاع الاستهلاك المحلي من الغاز، والذي يؤدي إلى تآكل الصادرات.
وعبرت "سوناطراك" عن أملها في أن توافق "إكسون موبيل" على التعاون في هذا المجال، علما أن الجزائر تمتلك ثالث أكبر احتياطي من الغاز في العالم.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوناطراك تكشف خطتها لمنع كفاءاتها الوطنية من الهجرة سوناطراك تكشف خطتها لمنع كفاءاتها الوطنية من الهجرة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday