محمد الميتمي يطلب من القطاع الخاص المساهمة في دعم برنامج التعافي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في ظل تدهور الوضع العسكري والأمني في صنعاء

محمد الميتمي يطلب من القطاع الخاص المساهمة في دعم برنامج التعافي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمد الميتمي يطلب من القطاع الخاص المساهمة في دعم برنامج التعافي

وزير الصناعة والتجارة اليمني الدكتور محمد الميتمي
صنعاء_ فلسطين اليوم

أفاد وزير يمني بأن أمام القطاع الخاص اليمني مهمة كبيرة للمشاركة في برنامج التعافي، وإعادة الإعمار الشامل خلال الفترة المقبلة، والذي خصصت له موارد محتملة في حدود 88 مليار دولار، مبينًا أن القطاع الخاص سيكون الحامل الفعلي، لتنفيذ هذا المشروع بدرجة رئيسية

وقال وزير الصناعة والتجارة اليمني الدكتور محمد الميتمي، إن الخطة التفصيلية لإعادة الإعمار والتعافي الوطني التي نوقشت في العاصمة السعودية الرياض مطلع الشهر الحالي في حضور ممثلين عن جميع المنظمات الدولية والدول المانحة، تحدثت عن موارد محتملة في حدود 88 مليار دولار لمساعدة اليمن، وقال: "أهم ما في هذه الوثيقة أن القطاع الخاص هو النقطة المحورية في تنفيذ هذه المهام، وسيكون الحامل الفعلي لتنفيذ برنامج إعادة الإعمار والتعافي. الحكومات لا تستطيع أن تكون منتجًا ومصنعًا وموزعًا ومراقبًا ومشرعًا، فدورها معروف كمشرع للأنظمة والقوانين التي تحمي الحياة الاقتصادية والاجتماعية، ومراقب لتنفيذ هذه القوانين، لكن القطاع الخاص هو المؤسسة الاقتصادية الاجتماعية الوحيدة، التي تستطيع أن تعمر وتوزع وتنشر الرخاء والازدهار في أوطانها".

وأشار الميتمي، الذي عقد الأحد، لقاء مع مجموعة من رجال الأعمال اليمنيين في السعودية في مدينة جدة، إلى أنه عرض عليهم خطة حشد طاقات وقدرات القطاع الخاص اليمني ورجال الأعمال في المملكة ومجلس التعاون الخليجي لدعم برنامج التعافي وإعادة الإعمار والمناعة المجتمعية، وأضاف: «هذا مشروع تتبناه الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة على مراحل، ومنها المرحلة الطارئة والعاجلة التي من خلالها يمكن مواجهة التحديات الكارثية في جميع أرجاء البلاد، مثل انتشار الفقر وغياب الأمن الغذائي الذي يهدد ملايين السكان، والقطاع الخاص هو أحد أضلاع الدولة في أي مجتمع، وحضوره ومشاركته في هذه المرحلة مسألة جوهرية وضرورية".

ولفت الدكتور محمد إلى أن مشاركة القطاع الخاص في المشروع ستوفر تكاليف كبيرة في إيصال المساعدات والإغاثة للسكان في جميع أرجاء البلاد. وأردف: "هناك برامج إغاثية كبيرة وموارد خصصت بمئات الملايين من الدولارات، ومن المؤسف أن جزءا منها يتسرب بين 20 و30 في المائة، بسبب تكاليف التشغيل التي تأخذها المنظمات الدولية، بينما القطاع الخاص اليمني لديه شبكة عالية وواسعة يستطيع القيام بهذه المهمة، ويوصل الإغاثة لجميع أرجاء البلاد بأقل تكلفة ممكنة، كما أن تدخله بهذه الطريقة سيجعل من حضوره أمام المجتمع باعتباره حامل الأمان والاستقرار في البلاد".

وتحدث الوزير عن أن القطاع الخاص اليمني وعلى امتداد عقود زمنية تعرض للتشويه المتعمد عبر الآلة الإعلامية الرسمية، خصوصا إذا لم يكن يعمل لصالح النظام السياسي، وتابع: "لا شك أن القطاع الخاص تضرر من هذا الأمر، واليوم هناك فرصة تاريخية بأن يظهر القطاع الخاص لمجتمعه أنه ليس كذلك، وأنه يساند مجتمعه في أحلك الظروف، وهناك رجال أعمال اليوم يتبرعون ويقدمون الدواء والغذاء لكن بشكل فردي، لكننا نريد تحويلها لعمل مؤسسي وقوة اجتماعية".

وعبر وزير الصناعة والتجارة عن تفاؤله بمشاركة فعالة للقطاع الخاص اليمني في مشروع التعافي وإعادة الإعمار خلال الفترة المقبلة، مبينا أنه وجد ردة فعل إيجابية منهم، وقال: "تلقيت ردة الفعل إيجابية جداً، في كل لقاءاتي مع رجال الأعمال، قالوا للمرة الأولى نشعر أن وزير الصناعة والتجارة يأتي إلينا، في العادة نحن من نبحث عنه. الأمر الآخر أن القطاع الخاص اليمني ليس مجرد شريك بل مالك، ويسهم بخبراته وقدراته وأمواله في بناء هذا الوطن، ويريد أن يرى السلام والازدهار يحل في بلاده".

وأشار الميتمي إلى أن الحكومة اليمنية والشركاء الإقليميين والدوليين يتفهمون جيدًا مخاوف القطاع الخاص ومطالبتهم بالحصول على ضمانات لا سيما الأمنية لاستثماراتهم وأموالهم، وقال في هذا الشأن: "نعرف أن القطاع الخاص حذر بطبعه، ولا يمكن أن يرمي أمواله، ويبحث عن الضمانات، وإحداها الضمانات الأمنية التي تضمن حياته وأمواله واستثماراته، هذه النقطة نتفهمها جيداً، وقلنا لا بد من خطة عمل مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص لمواجهة هذه التحديات، وكيف يمكن في هذه المرحلة الحرجة أن يتدخل القطاع الخاص وما هو المجالان الزماني والمكاني للتدخل الآن".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد الميتمي يطلب من القطاع الخاص المساهمة في دعم برنامج التعافي محمد الميتمي يطلب من القطاع الخاص المساهمة في دعم برنامج التعافي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة

GMT 22:14 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو يوسف يُشارك جمهوره بصوره في السويد خلال عرض "هيبتا"

GMT 09:57 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

الملكة رانيا العبدالله تطّلع على معرض غاليري دار المشرق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday