بدء العمل على استخدام القطب الشمالي لعبور السفن التجارية بسبب ذوبان الجليد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يخفّض زمن الشحن من الصين وروسيا إلى أوروبا بمقدار ثلث المدة التقليدية

بدء العمل على استخدام القطب الشمالي لعبور السفن التجارية بسبب ذوبان الجليد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بدء العمل على استخدام القطب الشمالي لعبور السفن التجارية بسبب ذوبان الجليد

استخدام القطب الشمالي لعبور السفن التجارية
لندن - سليم كرم

بات مؤكداً أن المخاطر التي يشكلها الاحترار العالمي لها تداعيات على الاقتصادات في العالم، حيث أن ارتفاع مستويات البحار والطقس المتقلب يشكلان تهديداً للصناعات. وتؤدي مخاطر الفيضانات إلى مشكلات كبيرة بالنسبة إلى أصحاب المنازل ومالكي العقارات، وشركات التأمين على حد سواء ، في حين تواجه سلاسل التوريد اضطرابا كبيرا، حيث تؤثر أنماط الطقس الجديدة على غلات المحاصيل واستقرار البنية التحتية لدول العالم.

اقرا ايضا تشغيل 4 آبار غاز طبيعي جديدة في المتوسط

ولكن هناك طريقة واحدة على الأقل سوف يثبت فيها تغير المناخ انه جاذب للتجارة.

فمع ذوبان القمم الجليدية ، سيتم فتح قسم جديد بالكامل في الكرة الأرضية، حيث ستمثل مناطق القطب الشمالي التي لم تكن سهلة الوصول اليها من قبل، بوابة لتوسيع التجارة ، وفي بعض الحالات تضع أسواقاً جديدة في متناول اليد.

ويمكن خفض زمن الشحن من الصين وروسيا إلى أوروبا بمقدار الثلث، إذا ما سافرت السفن عبر القطب الشمالي بدلاً من الطرق التقليدية في المحيطين الأطلسي والهندي والمحيط الهادئ.

ولكن قد تكون التجارة عبر الجزء الشمالي من العالم صعبة بعض الشيء - حيث أثبتت رحلة تجريبية أجرتها شركة  "Maersk" أنها مكلفة، حيث أن السفينة لا تزال بحاجة إلى كاسحة جليدية نووية لتمهيد مسارها -لكن هناك أطرافا تستعد بالفعل للدفاع عن حقها في استخدام هذا الطريق، حيث تصاعدت الأنشطة العسكرية في القطب الشمالي في السنوات الأخيرة، وينذر ذلك بحرب باردة جديدة، وفقا لما قاله الجنرال جيف آر ماك موتري، مدير العمليات في البحرية الملكية الهولندية والقوات المسلحة الملكية في سلاح مشاة البحرية في هولندا.

ووفقا لصحيفة "الاندبندنت" البريطانية، فقد قال الجنرال موتري: "إنها حرب باردة أكثر تعقيدا مما كانت عليه من قبل"، وأضاف: إن القوات المتحالفة "الأوروبية والأميركية" عادت إلى المواقع نفسها التي كانت موجودة خلال الحرب الباردة، والوجود الروسي في المنطقة آخذ في التزايد.

وتابع: "بما أن القمم الجليدية تذوب، فإننا نتوقع طرق شحن من روسيا والصين تدور حول القطب الشمالي في المستقبل، ما يجعل موقفنا في القطب الشمالي أكثر أهمية، حيث ستقطع المسافة من آسيا إلى أوروبا بنحو الثلث."وخلال أول تجسيد للحرب الباردة، عملت البحرية الهولندية مع الجيش البريطاني في شمال المحيط الأطلسي، وكان على المراكب الروسية عبور المنطقة للوصول إلى "مورمانسك"، وهي القاعدة البحرية الوحيدة الخالية من الجليد في البلاد.

تجدر الإشار إلى أن هذا العام مرت سفينة عبر القطب الشمالي في فصل الشتاء دون اعاقات جليدية لأول مرة. وكانت السفينة تحتوي على غاز طبيعي مسال. وقالت سارة نورث ، كبيرة الاستراتيجيين النفطيين في "منظمة السلام الأخضر" الدولية ، في ذلك الوقت: "لقد تجاوز القطب الشمالي بالفعل تطلعات اتفاقية باريس للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة ، وهدف 2 درجة مئوية المتفق عليه ففي بعض المناطق قد وصل إلى 4 درجة مئوية زيادة".

وأضافت: "حتما ، تسبب هذا في حدوث تغييرات هائلة ، حيث اختفى معظم الجليد في القطب الشمالي بالفعل. والآن ، يمكننا تقديم الوقود الأحفوري بسرعة أكبر. إن الأمر يشبه المدخن الذي يستخدم قصبته الهوائية المريضة لتدخين سيجارتين في وقت واحد."

إن الوجود العسكري المتزايد ليس فقط بسبب إمكانات طرق التجارة الأسرع ، ولكن أيضا بسبب المخزونات الضخمة من الموارد الطبيعية التي تقع تحت السطح المتجمد حاليا.

لقد زرعت روسيا بالفعل علمًا في قاع البحر أسفل القطب الشمالي ، مما جعلها موضع شك كبير في قيمة ما يساوي مليارات الدولارات من النفط والغاز ، والذي سيصبح أكثر سهولة عندما يذوب الغطاء الجليدي.

وقال متحدث باسم منظمة السلام الأخضر: "إن ذوبان جليد البحر القطبي الشمالي هو واحد من أكثر الآثار المرئية لتغير المناخ. يجب أن يكون تحذيراً عميقاً للبشرية حقا، وليس دعوة لشركات النفط ".

في الوقت نفسه ، يقول الجنرال ماك موتري إن هناك "اهتمامًا متزايدًا" من القوات البحرية الروسية في المنطقة "كما كان الحال منذ 30 عامًا". وأضاف: "نرى المزيد من السفن الروسية أكثر من قبل ، كما أنها تقترب أكثر مما كانت تفعل في السابق".

ومع استعداد الاقتصادات الرئيسية في العالم والحماس للاستفادة من هذا الأثر الجانبي التجاري الجذاب لظاهرة الاحتباس الحراري ، فإن الكثير من الإحجام عن التعهدات المتعلقة بالتغير المناخي والتعقب على مسارها يتحول إلى ارتياح أكثر حدة.  ولكن يمكن استخدام هذا التأثير للمطالبة بمزيد من الالتزامات للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

قد يهمك ايضا انكماش نشاط المصانع الصينية يكشف المصاعب التي ستواجهها بكين مستقبلاً

موجة الحر التي تجتاح أوروبا والمخاطر على المحاصيل تثير قلقًا في السوق

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء العمل على استخدام القطب الشمالي لعبور السفن التجارية بسبب ذوبان الجليد بدء العمل على استخدام القطب الشمالي لعبور السفن التجارية بسبب ذوبان الجليد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday