تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أرجع الخبراء السبب في ذلك إلى بدء ارتفاع سعر الفائدة

تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري

الطلب على الرهن العقاري في روسيا يتراجع بعد إقبال قياسي
القاهرة - سهام أبوزينة

كشّفت تقارير أعدتها مؤسسات دراسات مالية وأخرى متخصصة بالسوق العقارية، تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري، منذ مطلع العام الجاري، الأمر الذي أحاله الخبراء إلى جملة أسباب، وفي مقدمتها ارتفاع سعر الفائدة، الذي يبدو أنه سيبقى عند مستوياته الجارية، حتى مطلع النصف الثاني من العام على الأقل، وفق ما يقول عاملون في بنوك روسية.

وأعدت مؤسسة "البيت الروسي"، المتخصصة بالسوق العقارية، بالتعاون مع مؤسسة "فرانك آر جي" الروسية المتخصصة بأسواق المال، تقريرًا أشارتا فيه إلى أن المصارف الروسية منحت خلال الربع الأول من العام الجاري 280 ألف قرض رهن عقاري، أي أقل بنسبة 5 في المائة عن عدد القروض العقارية الممنوحة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وبرز عزوف المواطنين الروس عن تلك القروض خلال شهر مارس /آذار بصورة خاصة، إذ كان عددها أقل بنحو 100 ألف قرض، أو أقل بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي.

اقرا ايضـــا:

عريقات يسلم مساعدات مالية لجمعيات وطلبة في محافظة أريحا

ومع تراجع عدد القروض، كان لافتًا نمو قيمتها المالية (حجمها المالي) بنسبة 5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، أما المؤسسة الائتمانية المتحدة، فقد أشارت بياناتها إلى تراجع عدد القروض بنسبة 12 في المائة، بينما لم يعلن "المركزي الروسي" حتى الآن عن معطياته في هذا المجال، لكنه قال في تقرير سابق إن عدد القروض خلال يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط 2019 ارتفع بنسبة 0.5 في المائة، أو حتى 181602 قرض.

ويأتي تراجع الطلب على قروض الرهن العقاري، مطلع العام الجاري، بعد إقبال قياسي عليها في الربع الأخير من العام الماضي، ويحيل الخبراء هذا المشهد إلى بدء ارتفاع سعر الفائدة مع بداية الربع الأخير من عام 2018، ما أدى حينها إلى ارتفاع قياسي على طلب تلك القروض، نظرًا لأن المقترضين يرغبون في الحصول على قروض ضمن سعر فائدة مريح، إلا أن الوضع أخذ يتغير منذ نهاية العام الماضي، بعد رفع "المركزي" سعر الفائدة الأساسي حتى 7.75 في المائة، ما أدى بالتالي إلى ارتفاع سعر فائدة القروض.

وارتفع متوسط سعر فائدة القرض العقاري في فبراير/ شباط الماضي حتى 10.15 في المائة، أي بزيادة نحو 0.49 نقطة على أساس سنوي، وفق بيانات "المركزي الروسي"، الذي يرى محللون أنه ساهم أيضًا في تراجع عدد القروض، حين رفع نسبة مخاطر قروض الرهن العقاري بمساهمة أولية دون 20 في المائة من قيمة القرض.

في غضون ذلك تواصل المصارف الروسية رفع سعر الفائدة، وتقول تقارير إن 12 من أصل 20 مصرفًا ومؤسسة ائتمانية كبرى في روسيا، بما في ذلك "سبير بنك" و"في تي بي"، رفعت سعر الفائدة خلال شهر يناير/ كانون الثاني، ومن ثم رفعت 9 مصارف أخرى السعر في فبراير/ شباط، إلا أن هذا الوضع "مؤقت" وفق ما ترى إلفيرا نابيولينا، مديرة البنك المركزي الروسي، التي قالت في وقت سابق، إن "نمو سعر فائدة قروض الرهن العقاري يجب أن يكون ظاهرة مؤقتة متصلة بجملة عوامل لمرة واحدة، أدت إلى نمو التضخم وسعر الفائدة". ويتفق الخبراء من "البيت الروسي" ومؤسسة "فرانك آر جي" مع تقديرات نابيولينا، وقالوا في هذا الصدد إن "ارتفاع سعر الفائدة وصل إلى نهايته، وسيتوقف مع نهاية الربع الأول من العام الجاري".

وبيد أن المصارف الروسية لا تتوقع انخفاض سعر الفائدة على القروض العقارية في وقت قريب، على الرغم من حفاظ "المركزي" على سعر الفائدة الأساسي عند 7.75 في المائة، وتخفيضه توقعات التضخم وتلميحه إلى إمكانية العودة لسياسة تخفيض سعر الفائدة.

وقال سيرغي خوتيمسكي، نائب رئيس "سوفكوم بنك": "لا ننوي إعادة النظر في وقت قريب بسعر الفائدة، لكننا نواصل مراقبة الوضع في السوق"، وكذلك لم يستبعد مكسيم تيموشينكو، مدير العمليات المالية في مصرف "روسكي ستاندارت"، احتمال تخفيض سعر الفائدة على القروض في النصف الثاني من العام، لكنه ربط ذلك بتخفيض "المركزي" بدايةً سعر الفائدة الأساسي.

قد يهمك ايضا:

افتتاح أول مصرف عراقي في السعودية لتعزيز التواصل التجاري

العاهل المغربي يُقدم منحة مالية لترميم محيط المسجد الأقصى

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري تراجع مستوى إقبال المواطنين الروس على قروض الرهن العقاري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة

GMT 06:34 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

اختفاء نحو ثلث الدببة القطبية خلال 40 عامًا

GMT 18:42 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الرئيس المصري يلتقي نظيره الجزائري بالقاهرة

GMT 17:35 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

أغلى أنواع الجبن في العالم من حليب الحمير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday