الاقتصاد الإيطالي يقترب من عاصفة كبرى وتراجع في النمو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وسط تراجع معدل النمو خلال 2018إلى أقل مستوى له

الاقتصاد الإيطالي يقترب من عاصفة كبرى وتراجع في النمو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاقتصاد الإيطالي يقترب من عاصفة كبرى وتراجع في النمو

قوات التحالف اليمنية
روما - فلسطين اليوم

يقترب الاقتصاد الإيطالي من عاصفة كبرى مع تراجع في النمو، ومخاطر كبرى تُهدد أغلب قطاعاته الحيوية، مع إشارات قوية لاحتمالية خفض تصنيفها الائتماني. و تترقب الأوساط الاقتصادية عددًا من التقارير المهمة عن تفاصيل حالة الاقتصاد، اقترضت إيطاليا 7.75 مليار يورو عبر بيع سندات حكومية بأعلى معدل فائدة في أكثر من 4 سنوات، مع تواصل القلق بشأن التطورات السياسية والاقتصادية في البلاد.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء الإيطالي "آيستات"، الصادرة الجمعة، تراجع معدل نمو الاقتصاد الإيطالي خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى أقل مستوى له منذ عامين.

وبلغ معدل نمو الاقتصاد الإيطالي خلال الربع الثاني من العام الجاري نسبة 0.2 في المائة، مقارنة بالربع الأول من العام، مقابل نموه بمعدل 0.3 في المائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما جاء متفقًا مع التقديرات الأولية المنشورة في 31 يوليو /تموز الماضي.

كانت المرة الأخيرة التي سجل فيها الاقتصاد الإيطالي نموًا بمعدل 0.2 في المائة في الربع الثالث من عام 2016، وهو أقل معدل نمو منذ الربع الأخير من عام 2016، عندما سجل نمواً بمعدل 0.1 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

وأشار معهد الإحصاء إلى نمو الإنفاق الاستهلاكي في إيطاليا خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 0.1 في المائة، مقارنة بالربع الأول، في حين زاد الإنفاق على السلع الرأسمالية بنسبة 2.9 في المائة، وزادت الواردات بنسبة 1.8 في المائة، خلال الفترة نفسها.

و سجل الاقتصاد الإيطالي نموًا سنويًا بمعدل 1.2 في المائة خلال الربع الثاني من العام الحالي، بعد نمو بمعدل 1.4 في المائة سنوياً خلال الربع الأول، وفقًا للبيانات النهائية، في حين كانت البيانات الأولية قد أشارت إلى نموه بمعدل 1.1 في المائة فقط خلال الربع الأول. ويوم الخميس، تراجعت أسعار الديون الإيطالية بشكل حاد في موجة بيعية جديدة تضرب الأسواق، بعد مزاد لبيع سندات حكومية بأعلى معدل فائدة في أكثر من 4 سنوات. وتعاني سوق السندات الإيطالية من تكرار موجات بيعية حادة خلال الآونة الأخيرة، مع التوترات السياسية، إضافة لرفض روما قواعد موازنة الاتحاد الأوروبي.

وأعلنت وزارة الاقتصاد والمال في إيطاليا، الخميس، عن بيع سندات حكومية طويلة الآجل بقيمة 2.250 مليار يورو، بعائد 3.25 في المائة، وهو الأعلى منذ ديسمبر /كانون الأول 2013. كما طرحت سندات لآجل 5 سنوات، بقيمة 3.750 مليار يورو، بمعدل عائد 2.44 في المائة.

وتكون العوائد على السندات الحكومية في إيطاليا آخذة في الارتفاع منذ أن شكلت حركة "الخمس نجوم" وحزب الرابطة اليميني حكومة شعبوية في روما منتصف العام الحالي، الأمر الذي أثار مخاوف المستثمرين.

- الأزمة لن تثني أوروبا عن إنهاء التحفيز

ولا تحاول أوروبا، من جانبها، تجميل الصورة القاتمة لآفاق الاقتصاد الإيطالي، بل تقر بها تمامًا لكنها في الوقت ذاته تبحث عن المضي قدمًا في مسار النمو، دون أن يعرقلها التعثر الإيطالي.

وقال إفالد نوفوتني، عضو لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي، إن اقتصاد إيطاليا المتباطئ لا ينبغي أن يعرقل خطط إنهاء التحفيز النقدي في منطقة اليورو، والبدء في رفع أسعار الفائدة.

وتحدث محافظ البنك المركزي النمساوي مع الصحافيين، في وقت متأخر من يوم الخميس، عن تباطؤ النمو في إيطاليا، قائلًا إن ذلك يرقى إلى "درجة الركود"، وعن أثر ذلك على الوظائف، كجزء من أسباب عدم الاستقرار السياسي في البلاد، حسبما ذكرت وكالة "بلومبيرغ".

و وصف نوفوتني مشاكل إيطاليا بأنها "تحدٍ خاص" لمنطقة اليورو، قال إنها ليست مشكلة يمكن حلها عن طريق السياسة النقدية، وأضاف: "يجب التعامل مع هذا عبر سياسات اقتصادية حقيقية"، متابعًا "في المقابل، فإن توقعات منطقة اليورو تسمح بتطبيع السياسة النقدية، التي يجب بالطبع أن تكون حذرة. ومع ذلك، وفي رأيي الشخصي، فإنه يمكن تشكيلها بشكل أكثر حزماً".

ويخطط المركزي الأوروبي لتقييد برنامجه لشراء السندات في ديسمبر/كانون الأول المقبل، عندما يصل إلى 2.6 تريليون يورو 3 تريليونات دولار)، وتعهد بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة عند مستويات قياسية، على الأقل حتى صيف عام 2019. وتمسك الاتحاد الأوروبي بتلك الخطة، على الرغم من المخاطر، بما في ذلك تذبذب سوق السندات في إيطاليا، مع اعتبار أن الحكومة الشعبوية المنتخبة حديثاً - التي يشكك جزء منها في اليورو - تبحث ميزانية يمكن أن تخرق قواعد الاتحاد الأوروبي.

- تراجع طفيف للتضخم بمنطقة اليورو

وأظهرت بيانات وكالة الإحصاء الأوروبية "يوروستات" تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 2 في المائة خلال أغسطس /آب الماضي. وبلغ معدل التضخم في المنطقة التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي خلال الشهر الماضي 2.1 في المائة، وهو ما يزيد قليلًا على الحد المستهدف بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي، وهو أقل قليلاً من 2 في المائة سنوياً.

و أظهرت البيانات الأولية الصادرة أمس تراجع معدل التضخم الأساسي الذي لا يتضمن أسعار السلع الأشد تقلباً، وهي الطاقة والغذاء والكحوليات والتبغ، إلى 1 في المائة فقط خلال الشهر الماضي.كانت أسعار الطاقة قد ارتفعت خلال أغسطس/آب بنسبة 9.2 في المائة، مع ارتفاع بسيط في أسعار الغذاء والكحوليات والتبغ بنسبة 2.5 في المائة، وسجلت أسعار الخدمات والمنتجات الصناعية غير الطاقة نسبة بسيطة. 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد الإيطالي يقترب من عاصفة كبرى وتراجع في النمو الاقتصاد الإيطالي يقترب من عاصفة كبرى وتراجع في النمو



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday