رضا شلغوم يبيّن تحسن الأوضاع المالية للبنوك العمومية التونسية الثلاثة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ارتفعت التعهدات بنسبة 18.4 % خلال الفترة المتراوحة بين 2015 إلى 2017

رضا شلغوم يبيّن تحسن الأوضاع المالية للبنوك العمومية التونسية الثلاثة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رضا شلغوم يبيّن تحسن الأوضاع المالية للبنوك العمومية التونسية الثلاثة

رضا شلغوم وزير المال التونسي
تونس - فلسطين اليوم

أكد رضا شلغوم، وزير المال التونسي، تحسن الأوضاع المالية، للبنوك العمومية التونسية الثلاثة، مع نهاية السنة الماضية. حيث ارتفعت تعهدات هذه البنوك بنسبة 18.4 في المائة خلال الفترة المتراوحة بين 2015 إلى 2017. وعانت مؤسسات البنك الوطني الفلاحي والشركة التونسية للبنك وبنك الإسكان المملوكين للدولة من صعوبات مالية مما دعا عدة مؤسسات دولية على غرار صندوق النقد الدولي إلى تقديم توصية إلى الحكومة التونسية بضرورة إعادة هيكلة بنوكها أو بيعها إلى القطاع الخاص.

وأوصى صندوق النقد الدولي، خلال زياراته المتكررة إلى تونس، بالإصلاح الهيكلي للاقتصاد التونسي وإصلاح الجهاز المالي والبنكي والتمسك بالخصخصة وبيع المؤسسات العمومية والبنوك المملوكة للدولة، غير أن الحكومة فضلت خيار المحافظة على سلطتها على تلك البنوك وأعطت أولوية لإعادة هيكلتها والإبقاء عليها ضمن القطاع العام.

وأكد وزير المالية التونسية أمام البرلمان التونسي، على أن برامج هيكلة البنوك العمومية بدأت تنعكس على النتائج المالية لتلك المؤسسات حيث ارتفعت الودائع بنسبة 8.7 في المائة والناتج البنكي الصافي بنسبة 17.3 في المائة والنتيجة الصافية بـ42 في المائة وتراجع نسبة الديون المصنفة من 20.8 إلى 16.7 في المائة.

وصادق البرلمان التونسي يوم 22 مايو (أيار) الجاري على القانون المتعلق بدعم الأسس الآلية لبنك الإسكان والشركة التونسية للبنوك. وتضمن هذا القانون حزمة ضوابط هامة من بينها دعم الحوكمة في قطاع البنوك العمومية ومراجعة ديون هذه البنوك المتراكمة وفق تقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط.

وبشأن أهمية هذه البنوك العمومية الثلاثة، قال حبيب بلحاج قويدر، الرئيس المدير العام للبنك الفلاحي إنها تسيطر على نسبة 40 في المائة من القطاع المصرفي التونسي، وقدر ديون تلك البنوك بحوالي 5.8 مليار دينار تونسي وهو ما يمثل 50 في المائة من ديون البنوك التونسية. وعلى مستوى النتائج المالية الإيجابية المسجلة حقق البنك الوطني الفلاحي أرباحا قدرت بحوالي 199 مليون دينار تونسي خلال السنة الماضية وكانت تلك الأرباح لا تزيد على 25 مليون دينار سنة 2015.

وكان البرلمان التونسي قد صادق في السادس من أغسطس (آب) من سنة 2015 على مشروع لرسملة البنوك العمومية، ورصد مبلغ 757 مليون دينار تونسي (نحو 300 مليون دولار) لفائدة الشركة التونسية للبنك، وحوالي 110 ملايين دينار تونسي (نحو 42 مليون دولار) لفائدة بنك الإسكان، في حين قرر أن يطرح للبيع مخصصات المحفظة المالية للبنك الوطني الفلاحي بعد خضوعه لعملية تدقيق مالي.

واستقرت عملية ضخ السيولة في البنوك العمومية الثلاثة في حدود 900 مليون دينار تونسي (نحو 400 مليون دولار) في محاولة لإنقاذها وإعادتها إلى سالف نشاطها ومساهماتها في تمويل الاقتصاد التونسي. ويبدو من خلال المؤشرات الأولية أن البنوك التونسية استعادت جانبا مهما من عافيتها وأن الخطة الحكومية التي انطلقت قبل نحو ثلاث سنوات قد حققت نتائج إيجابية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رضا شلغوم يبيّن تحسن الأوضاع المالية للبنوك العمومية التونسية الثلاثة رضا شلغوم يبيّن تحسن الأوضاع المالية للبنوك العمومية التونسية الثلاثة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday