شركات بريطانيا تسعى إلى زيادة إنتاجيتها من خلال تقصير أسبوع العمل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعاني أكثر من نصف مليون عامل في المملكة المتحدة من الإجهاد

شركات بريطانيا تسعى إلى زيادة إنتاجيتها من خلال تقصير أسبوع العمل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شركات بريطانيا تسعى إلى زيادة إنتاجيتها من خلال تقصير أسبوع العمل

شركات بريطانيا تسعى إلى زيادة إنتاجيتها
لندن ـ سليم كرم

تعتبر بريطانيا واحدة من الدول الأقل إنتاجية في أوروبا على الرغم من عمل موظفيها أطول ساعات للعمل ,وتتجّه بعض الشركات في الوقت الحالي إلى تقصير أسبوع العمل لمدة أربعة أيام لزيادة الكفاءة والصحة والسعادة.

وتتوقف شركة ريتش لي بأكملها عن العمل يوم الجمعة، لأن شركة "راديياشن للعلاقات العامة" والتي يديرها ريتش لي ذو الـ 30 عامًا، قد تبنّت نظام "أسبوع لمدة أربعة أيام" فقط.

وتعتبر شركة "راديو المشاة للعلاقات العامة" واحدة من حفنة من الشركات في المملكة المتحدة التي تعمل الآن على هذا النحو: ولا يزال الموظفون يحصلون على رواتبهم السابقة لمدة خمسة أيام، ولكنهم يعملون لمدة يوم أقل. وبدأت الشركة بمحاكاه للنظام لمدة ستة أسابيع ووجدت أنها حققت نفس القدر - وهناك مؤشرات على النمو. ويقول ريتش لي: "إن مفتاح نجاح الخطة هو مدى سعادة موظفيه الآن,مشيرًا إلى وجود  طريقتين لكسب المال في مجال عملي، وهما الاحتفاظ بالعملاء والحصول على عملاء جدد, ولا يمكن للموظفين البائسين والمتعبين القيام بذلك".

ويصف البعض أن أسبوع العمل الذي يستغرق أربعة أيام هو الجواب على "مشكلة الإنتاجية" في بريطانيا. ويعمل البريطانيون في بعض الوظائف أطول ساعات عمل في أوروبا، والموظف البريطاني العادي يأخذ فقط استراحة غداء لمدة 34 دقيقة ويعمل 10 ساعات عمل إضافي كل أسبوع "في معظم الأحيان يكون غير مدفوع الأجر". ومع ذلك، تتأخر الإنتاجية في المملكة المتحدة بشكل واضح عن جيرانها الأوروبيين، الذين يميلون إلى العمل ساعات أقل. و جعلت فرنسا مؤخرًا من غير القانوني أن تتوقع من العمال أن يجيبوا على رسائل البريد الإلكتروني خارج ساعات العمل، وأن العمال الفرنسيين العاديين ينتجون المزيد بحلول نهاية يوم الخميس أكثر من نظرائهم في المملكة المتحدة خلال أسبوع كامل.

و أثرت ممارسات العمل البريطانية على صحة الوطن وسعادته, حيث أن أكثر من نصف مليون عامل في المملكة المتحدة يعانون من الإجهاد أو القلق المتعلق بالعمل في العام الماضي. وهذا يبلغ 12.5 مليون يوم عمل، وبينما يصعب تحديد التكلفة المالية لهذا الأمر، فإن دراسة عام 2014 قدرت بنحو 4.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي. بالإضافة إلى ذلك، فإن طبيعة العمل تتغير وسيكون للتشغيل الآلى و الذكاء الاصطناعي تأثير كبير على سوق العمل، بينما يصبح العمل غير الآمن أقل شيوعًا.

ويحدد التوجيه الخاص بساعات العمل في الاتحاد الأوروبي 48 ساعة عمل في الأسبوع, وبريطانيا هي العضو الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي يسمح للعمال لتخطي ذلك والعمل لساعات أطول، وهي ممارسة قالت نقابات العمال أنها تُعرّض العمال "لسوء المعاملة على نطاق واسع".  وبالنسبة إلى الناشطين، فقد حان وقت التغيير وتلك فرص للحفاظ على الصحة والسعادة والأعمال التجارية. ومن بين الذين دعوا إلى العمل لمدة أربعة أيام، الحزب الأخضر وفرانسيس أوجرادي السكرتير العام لمؤتمر اتحاد العمال. ويجادل أوجرادي أنه في الأماكن التي زادت فيها الشركات أرباحها نتيجة للتشغيل الأتوماتيكي، يجب أن يتم تقاسم هذا النجاح مع العمال في شكل ساعات مخفضة ويقول "لقد حان الوقت لمشاركة الثروة من التكنولوجيا الجديدة، وعدم السماح لمن هم في القمة بالاستيلاء عليها لنفسهم".

ويقول ريتش لي إن التحوّل إلى أسبوع العمل الذي يستغرق أربعة أيام كان مباشرًا بشكل مثير للدهشة، على الرغم من وجود بعض التضحيات: فقد تم زيادة وقت الغداء إلى 45 دقيقة والإجازة السنوية بنسبة 20٪. وبالنسبة لأنغراد بلانيلز، التي تعمل في مجال النشاط الإشعاعي ، فإن التغيير جعل من السهل عليها الاستعداد لولادة طفلها الأول. ومن المعتقد أن أسبوع العمل الذي يستغرق أربعة أيام سيكون له تأثير كبير على النساء، بالنظر إلى مسؤوليات الرعاية والعمل المنزلي غير المدفوع الأجر الذي غالباً ما ينتهي بها الأمر لعمله وحدها. وعلى أقل تقدير، سيكون يوم واحد أقل من رعاية الأطفال للعائلات لدفع ثمن. وتقول بلانيلز"لقد جعلني أشعر بضغط أقل على العودة بعد إجازة الأمومة".

ولا يعني الأسبوع الذي يمتد لأربعة أيام، العمل 40 ساعة على مدار أربعة أيام، كما لا يعني ذلك أنماط التحول. بل يتعلق الأمر بالعمل لمدة تتراوح من 28 إلى 32 ساعة في الأسبوع ، لكن يتم الدفع مقابل عمل بدوام كامل لمدة 35 إلى 40 ساعة. وفي أدنبره، يعمل العاملون في شركةTechate للتكنولوجيا أيضًا أربعة أيام في الأسبوع، على الرغم من أن المكتب مفتوح خمسة  ويعمل بعض الأشخاص من الاثنين إلى الخميس من يوم الثلاثاء إلى يوم الجمعة. وقد أدخلت إدارة الأسبوع أربعة أيام في العام 2015. يقول جون بيبلز، الرئيس التنفيذي: "لقد كانت تجربة، وأردنا أن نرى: إذا استثمرنا في موظفينا، فهل ستكون النتيجة المالية أفضل مما لو قرّرنا كل قرش؟"

وعوّضت الكفاءة عن فقدان ساعات العمل,و يقول بيبلز: "في الكثير من شركات التكنولوجيا، يضيع الوقت للاجتماعات الطويلة للغاية أو التراخى في الساعة الأخيرة. ولكن ماذا لو عملنا بجد لمدة 32 ساعة في الأسبوع ولم يكن لدينا أي وقت للتوقف عن العمل؟ " لدى شركةAdministrate قواعد حول الحفاظ على الاجتماعات قصيرة وتشجع على ترابط الفريق في أماكن".

و قالت الأدلة العلمية إن ساعات العمل القصيرة تجعلنا أكثر إنتاجية, لكن فكرة أسبوع العمل الذي استغرق أربعة أيام لم تقنع الجميع. ويقول مارك برايس "إذا كان كل شخص في القطاع العام سيعمل 28 ساعة في الأسبوع بدلًا من 35 ، فسيتعين عليك زيادة فاتورة الأجور بنسبة 20٪ لتغطية ذلك. ويعني الضرائب ترتفع, ولا أستطيع أن أتخيل أن هناك الكثير من القبول بذلك ".

وتوجد بعض الأسئلة المعقدة: ما العمل؟ هل هناك فرق بين العمل الجيد والعمل السيئ ، ولماذا يتم دفع بعض الأعمال بشكل جيد، والعمل الآخر أقل؟ يزداد الانتقال في المملكة المتحدة مع ارتفاع أسعار المساكن في مراكز المدن، وأصبح من الشائع بشكل متزايد أن يجيب الناس على رسائل البريد الإلكتروني أثناء التنقل. هل يجب احتساب هذا العدد من مجموع ساعاتنا؟

ويعتبر أيدان هاربر هو مؤسس حملة الأسبوع الرابع, وهو يرغب في ضمان أن يكون أسبوع العمل الأقصر مضمونًا لجميع العمال، سواء بموجب التشريع أو المساومة النقابية. ويقول هاربر: "في المملكة المتحدة، لدينا أعداد متزايدة من الأشخاص المثقلين بالأعباء" ، لكن لدينا أيضًا عددًا متزايدًا من الأشخاص الذين يعملون بأقل من عمل، والموظفون الذين يبحثون عن المزيد من العمل. لذا فإن السؤال المطروح هو ما إذا كان إعادة توزيع الوقت. ويشير هاربر إلى الدور الذي يلعبه الدعاة والعمال العاديون في الدفع من أجل التغيير الإيجابي. كان أسبوع العمل الذي استغرق خمسة أيام في حد ذاته نتيجة للمفاوضات التي أجرتها النقابات في أوائل القرن العشرين - ورصد التقدم التكنولوجي في المصانع، وتفاوضوا على عطلة نهاية أسبوع رسمية وليس مجرد يوم واحد.

وقال بيبلز "يختلف النشاط التجاري اليوم عن 30 عامًا، عندما لم أتمكن من إرسال بريد إلكتروني، تعذر علي التسوق عبر الإنترنت، واضطررت لاستخدام جهاز فاكس. إذن لماذا نعمل بنفس الطريقة؟. وفي غلوسستر ، يحرص لي على التغلب على حركة المسافرين والاستمتاع ببقية يومه. "معظم الشركات في المملكة المتحدة مثل لي، صغيرة إلى حد ما" ، كما يقول ، "واحد إلى 10 موظفين ويعملون في صناعة الخدمات. لذلك كل ما أقوله هو: لماذا لا تجربه؟

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات بريطانيا تسعى إلى زيادة إنتاجيتها من خلال تقصير أسبوع العمل شركات بريطانيا تسعى إلى زيادة إنتاجيتها من خلال تقصير أسبوع العمل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday