البنك المركزي السوداني يعلن عن إجراءات جديدة لتيسير تحويلات المغتربين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضمن إجراءاته لضبط النقد الأجنبي وإدخال الأموال للقطاع المصرفي

البنك المركزي السوداني يعلن عن إجراءات جديدة لتيسير تحويلات المغتربين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البنك المركزي السوداني يعلن عن إجراءات جديدة لتيسير تحويلات المغتربين

البنك المركزي السوداني
الخرطوم ـ فلسطين اليوم

 سمح بنك السودان المركزي للشركات والمصارف والصرافات، بإطلاق أنظمة لتيسير التحويلات المالية العالمية للمغتربين، بالاستفادة من تقنيات الدفع الإلكتروني، ضمن إجراءات لضبط النقد الأجنبي وإدخال الأموال للقطاع المصرفي. وأصدر المركزي السوداني منشوراً حدد بموجبه أعلى سقف شهري يمكن سحبه عبر بطاقة الصراف الآلي بـ20 ألف جنيه (نحو 421 دولاراً).

وتتيح نظم التحويلات المالية الجديدة للمغترب السوداني أن يحول أي مبالغ إلى بلده، آنياً، ويستلم المستفيد المبلغ المحول إلكترونياً عبر حسابه المسجل في الهاتف النقال أو محفظته المالية على هاتفه النقال، أو في شكل حوالة. ويتم التسلم بعملة الجنيه السوداني، بحسب قيمته عند آلية صناع السوق في يوم التحويل، واستقر سعر الدولار منذ تأسيس هذه الآلية قبل ثلاثة أشهر على 47.5 جنيه. كما يمكن تسلم الحوالة بالعملة الأجنبية نفسها المحول بها؛ لكن التسلم يتم عبر بنك أو مصرف يقدم الخدمة للمغتربين السودانيين.

وقدرت الأمم المتحدة في عام 2016، أعداد المغتربين السودانيين بنحو خمسة ملايين، يزدادون سنوياً بمعدل 100 ألف. وتصل قيمة المبالغ التي يحولونها إلى وطنهم إلى نحو 10 مليار دولار في العام، ولا يدخل الجهاز المصرفي الرسمي من هذه المبالغ سوى بضعة مليارات، بسبب الفارق الهائل في سعر العملة الأميركية في السوقين الرسمية والموازية، وبلغ مؤخرا سعر الدولار في السوق الموازية في الخرطوم 70 جنيهاً.

ووفقاً لمنشور من بنك السودان المركزي، فإن إجراءات تيسير التحويلات المالية للمغتربين السودانيين تهدف لتنمية عائدات المغتربين، وزيادة دورها في توفير النقد الأجنبي للبلاد، مشيراً إلى أن كل العمليات عبر نظم التحويل الجديدة ستتم من خلال استخدام وسائل الدفع الإلكتروني في السودان، التي تمتد إلى الهواتف العادية.

وقال المنشور إن "الشخص المحولة له أموال من المغتربين يمكنه الاستفادة منها فورياً في تعاملاته المالية الإلكترونية، مثل شراء السلع، وتسديد الرسوم الحكومية والجامعية، ورسوم العيادات والمستشفيات والأدوية. كما يمكن للمستفيد التسلم المباشر للأموال من أجهزة الصراف الآلي، أو نقاط البيع، أو وكلاء الخدمة".

واشترط بنك السودان على شركات القطاع الخاص الراغبة في تقديم خدمة التحويلات للمغتربين السودانيين، إبرام اتفاق مع أحد البنوك أو الصرافات المرخص لها بتحويل الأموال، بجانب اجتياز الشركة الاختبارات التي سيضعها البنك المركزي للمتقدمين.

إلى ذلك، شرعت فرق من هيئة الرقابة الشرعية بالبنك المركزي السوداني، في الطواف والتنوير لكافة المجتمع والمتعاملين مع المصارف، بأخذ الحيطة والحذر من الوقوع في معاملات ربوية، والتي فجرتها أزمة السيولة القائمة في البلاد.

ووفقاً لمصادر في بنك السودان المركزي، تحدثت لـ"الشرق الأوسط" حول انتشار معاملات مالية تصنف عمليات ربوية مالية، فإن أزمة السيولة النقدية تسببت في انتشار ممارسات مثل تحديد قيمة السلع بسعرين، الأعلى عند السداد بشيك، والأقل عند السداد نقداً، كذلك استخدام بعض مالكي ماكينات نقاط البيع هذه الماكينات في عمليات بيع وهمية للسلع مقابل النقد.

 

قد يهمك أيضاً : الغضبان يُؤكّد حرص العراق على تطوير "مجنون"​
"أدنوك" الإماراتية توقّع اتفاقية امتياز حقل غاز غير تقليدي مع"توتال"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي السوداني يعلن عن إجراءات جديدة لتيسير تحويلات المغتربين البنك المركزي السوداني يعلن عن إجراءات جديدة لتيسير تحويلات المغتربين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday