الحكومة الأردنية ترفض مشاركة الشركات المحلية في عطاء البطاقة الذكية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الحوامدة يحذر من احتقان في قطاع الاتصالات نتيجة هذه السياسة

الحكومة الأردنية ترفض مشاركة الشركات المحلية في عطاء البطاقة الذكية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحكومة الأردنية ترفض مشاركة الشركات المحلية في عطاء البطاقة الذكية

بشار حوامدة
عمان ـ فلسطين اليوم

عبّر رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج" بشار حوامدة، عن استهجان الجمعية رفض وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية، إشراك الشركات المحلية في عطاء "حلول إدارة البطاقة الوطنية" (البطاقة الذكية)، وحصر التقديم في الشركات الأجنبية واستغرب حوامدة خلال مؤتمر صحافي، حضره أمين سر الجمعية فادي قطيشات والمدير التنفيذي للجمعية نضال البيطار، عدم منح الشركات المحلية الفرصة للدخول في هذا العـــطاء، لافتــاً إلى أن الشركات المحلية تملك قدرة على إدارة هذا النوع من الأعمال وتستطيع منافسة الشركات الأجنبية.

وأكد أن "هذا الشرط أبطل مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وما يُتفق عليه في الاجتماعات التي تُعقد مع الوزارة يّعد صورياً ولغايات إعلامية فقط". وشدد على أن "منع الشركات المحلية من الدخول في العطاءات الحكومية، يتنافى مع مبدأ دعم المنتج المحلي وبعيد كل البعد مما ينادي به الملك عبدالله الثاني، وهو تطوير أنظمة ذات الملكية الفكرية".

وحذر حوامدة من "حال الاحتقان التي تسود قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نتيجة هذه السياسة، التي بدأت تتعاظم وتؤثر سلباً في الشركات المحلية، ومثل على ذلك مشروع البطاقة الذكية ومشروع حكيم وغيرها من العطاءات التي لم تشترط فقط التعامل مع شركة أجنبية، بل منعت الشركة من التقدم أصلاً للعطاء" واعتبر أن "منع الشركات المحلية من الدخول في هذه العطاءات منافٍ لمبدأ التنافسية الدولي، كما يحرم الشركات المحلية من التطور بحجة أن شركاتنا غير قادرة على تنفيذ مثل هذه العطاءات".

وأشار إلى أن "حجة الوزارة غير مُقنعة، لأن الشركات المحلية طورت أنظمة الدفع الالكتروني الحالي في تجربة مميزة مع البنك المركزي، جنباً إلى جنب مع تطوير أنظمة الحكومات الالكترونية في الدول المجاورة بنجاح" وأوضح أن "منع الشركات المحلية من التقدم لعطاءات حكومية يتعارض أيضاً مع قرار مجلس الوزراء بتمديد العمل في حصر مشتريات الوزارات والمؤسسات الحكومية من اللوازم الحكومية بالصناعات المحلية حتى نهاية العام الحالي". ولفت إلى أن "حجم الاستثمار في هذا القطاع الحيوي جيد مقارنة بالسنوات السابقة، كما حققت صادرات القطاع نمواً وفق أحدث دراسة صادرة عن الجمعية".

وأضاف أن "مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى نحو 12 في المئة"، مشيراً إلى أن "حجم الاستثمار في ريادة الأعمال في الأردن سجل نحو أربعة أضعاف المعدل في منطقة الشرق الأوسط". ولفت إلى أن "حجم الاستثمار في ريادة الأعمال في المملكة يبلغ 420 دولاراً لكل مليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بمعدل الشرق الأوسط البالغ 120 دولاراً لكل مليون دولار".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الأردنية ترفض مشاركة الشركات المحلية في عطاء البطاقة الذكية الحكومة الأردنية ترفض مشاركة الشركات المحلية في عطاء البطاقة الذكية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 22:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

قمة مميّزة بين الجزيرة و الفيصلي في الدوري الأردني

GMT 06:33 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

4 قرود يهربون من قفصهم والإدارة تجلي الزوار

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 03:59 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

وفاء عامر تُوضِّح حقيقة وجود "دود" في العدس الأصفر

GMT 00:12 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

بيريز غاضب من خيبة ريال مدريد أمام برشلونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday