محادثات سعوديةصينية لبحث ملف ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر عبر المملكة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إبرام اتفاقية مع شركتي موانئ لتشغيل وإسناد محطات حاويات في جدة

محادثات سعودية-صينية لبحث ملف ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر عبر المملكة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محادثات سعودية-صينية لبحث ملف ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر عبر المملكة

المهندس صالح الجاسر
الرياض - فلسطين اليوم

حث ملف ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر عبر الأراضي السعودية، في مشروع عملاق تستهدف السعودية تنفيذه ضمن خططها الاستراتيجية في النقل واللوجيستيات.وقال وزير النقل السعودي المهندس صالح الجاسر، في تصريحات لوكالة رويترز، إن المملكة تعتزم إطلاق مشاريع نقل بالشراكة بين القطاعين العام والخاص قيمتها عشرات المليارات من الدولارات في العام المقبل في إطار استراتيجية طموحة لتنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل.
ويتسق هذا المسار مع توجهات الدولة الجادة لخفض الاعتماد على إيرادات النفط، حيث تهدف السعودية لأن يتولى القطاع الخاص تشغيل غالبية البنية التحتية للنقل بما في ذلك المطارات والموانئ البحرية مع احتفاظ الحكومة بدور الجهة المنظمة، وفي وقت تتوقع موازنة الدولة 2020 المعلنة هذا الأسبوع نمو الاقتصاد الحقيقي 2.3 في المائة في العام المقبل بدعم من القطاعات غير النفطية، أكد الجاسر أن السعودية تملك بنية تحتية مبهرة في النقل واللوجيستيات حيث استثمرت فيها نحو 400 مليار ريال (106 مليارات دولار) في الأعوام العشرة الماضية فقط.

وأضاف بالقول: «الخطة هي مواصلة الاستمرار مع زيادة مشاركة القطاع الخاص»، مبينا أن المشروعات الجديدة ستشمل توسعة مطار الرياض وخمسة مطارات محلية أخرى.وبحسب ما نقلته الوكالة عن وزير النقل السعودي أمس، فإن السعودية تخطط لمشروع سكك حديدية يربط بين الدمام في المنطقة الشرقية ومدينة جدة المطلة على البحر الأحمر عبر العاصمة الرياض، حيث ذكر الجاسر أن الوزارة تجري محادثات مع شركة تملكها الحكومة الصينية بشأن هذا المشروع دون الإفصاح عن اسم الشركة.

وقال «سيأتي التمويل من القطاع الخاص سواء عبر شراكة بين القطاعين العام والخاص أو بين حكومات... تلك مشروعات كبيرة قيمتها عشرات المليارات من الريالات».ويعد قطاع النقل واحد من أركان برنامج «ندلب» الذي يستهدف تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجيستية دولية، في عدد من المجالات الواعدة بما يسهم في توليد فرص عمل وافرة للكوادر السعودية، ويعزز الميزان التجاري، ويعظم المحتوى المحلي. ويركز البرنامج على أربعة قطاعات رئيسة هي الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجيستية.

وحددت السعودية هدفا لتحقيق إيرادات حكومية غير نفطية بين 35 و40 مليار ريال (9.3 و10.67 مليار دولار) من برنامجها للخصخصة بحلول 2020. وستأتي بعض الإيرادات من بيع أصول بينما ستكون البقية من شراكات بين القطاعين العام والخاص.وقال مسؤول سعودي لـ«رويترز» في مارس (آذار) إن ستة اتفاقات شراكة بين القطاعين العام والخاص بقيمة تبلغ نحو 3.5 مليار دولار أُبرمت في الربع الأول من 2019. ومن المتوقع إبرام ما لا يقل عن 23 اتفاقا آخر بحلول 2022.

وفي إطار لوجيستي متصل، وافقت اللجنة الإشرافیة للتخصیص في قطاع النقل، على توقیع عقود الإسناد لتطویر وتشغیل محطات الحاویات بمیناء جدة الإسلامي مع كبرى شركات التشغیل والتطویر للموانئ إقلیمیاً وعالمیاً، والتي تتمثل بشركتي موانئ دبي العالمیة، ومحطة بوابة البحر الأحمر.يأتي ذلك في خضم بحث السعودية لترسيخ مكانتها كمركز للخدمات اللوجيستیة العالمیة، حيث تعد هذه المبادرة تفعیلاً لمذكرات التفاهم التي وقعتها الهیئة العامة للموانئ «موانئ» فبرایر الماضي، بما یحقق مستهدفات برنامج تطویر الصناعة الوطنیة والخدمات اللوجيستیة أحد برامج رؤیة السعودیة 2030.

وسیتم خلال هذا الشهر الجاري توقیع عقود إسناد وفقاً لصیغة البناء والتشغیل والنقل حيث ترمي من خلالها الهیئة العامة للموانئ إلى تعزیز شراكاتها مع القطاع الخاص لتعظیم وتطویر قدرات الموانئ السعودیة ورفع طاقاتها الاستیعابیة وخدماتها التنافسیة.وسیكون لعقود الإسناد أثر إیجابي مباشر على الاقتصاد الوطني للمملكة ینتج عن تدفق الاستثمارات التي سیتمّ من خلالها، فضلا عن مساهمتها في تبنّي أفضل ممارسات التشغیل. كما من المتوقع أن تساهم عقود الإسناد هذه في خلق فرص عمل مباشرة في قطاع الموانئ والخدمات اللوجيستیة وفرص العمل غیر المباشرة في قطاع سلاسل الإمداد والقطاعات المصاحبة ذات العلاقة.

صالح الجاسر يعلن أنّ التعيينات تهدف لتحديث بيئة العمل

القطاع الخاص في اليابان يشهد انكماشًا مفاجئًا خلال تشرين الأول الماضي

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محادثات سعوديةصينية لبحث ملف ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر عبر المملكة محادثات سعوديةصينية لبحث ملف ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر عبر المملكة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday