بلومبيرغ تكشف عن أسباب الضغوط التي تتعرض لها السندات اللبنانية السيادية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لبنان سيحتاج إلى 7 مليارات دولار لتغطية العجز المالي لهذا العام حسب "موديز"

"بلومبيرغ" تكشف عن أسباب الضغوط التي تتعرض لها السندات اللبنانية السيادية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بلومبيرغ" تكشف عن أسباب الضغوط التي تتعرض لها السندات اللبنانية السيادية

مؤشر "بلومبرغ"
واشنطن ـ يوسف مكي

سلّطت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، الضوء على الضغوط التي تتعرض لها السندات اللبنانية السيادية، بعد أن خفضت مؤسسة "موديز" التصنيف الائتماني للبنان إلى Caa1 بفعل المخاوف من تخلف محتمل عن سداد ديونه.

وقالت الوكالة إن" لبنان لم ينجُ من تخفيض تصنيف الدين الذي دفعه إلى تعرضه للمزيد من الضغوط، بعد ساعات من كشف قطر عن خطة لتغطية 500 مليون دولار من سنداتها الحكومية.

اقرا ا ايضا صندوق النقد الدولي يتعَّهد بالعمل سريعاً من أجل حماية النمو الاقتصادي العالمي

وخفضت خدمة المستثمرين من "موديز" درجة الائتمان في البلاد مرة واحدة إلى Caa1 ، ما يعني سبعة مستويات أقل من درجة الاستثمار، على قدم المساواة مع دول بما في ذلك الغابون وزامبيا والعراق.  وأشارت الوكالة إلى أن السبب في ذلك التأخّر في تشكيل حكومة قادرة على وضع السياسات الإصلاحية العاجلة للسيطرة على الدين العام وكلفته ولتحريك عجلة النمو الإقتصادي.

وأضافت أن "ازدياد مخاطر السيولة والاستقرار المالي، نتيجة غياب الحل الجدّي لخفض العجز في الموازنة، وخلق فائض مرتفع في الميزان الاولي في سياق تقلّص التحويلات، وتراجع نمو الودائع المصرفية بشكل ملحوظ، أدت إلى هذا التخفيض".

وعلى الرغم من أن حكومة تصريف الأعمال في لبنان، قد تنصلت من أي إعادة هيكلة للديون ، إلا أن التعليقات الرسمية الأخيرة تشير إلى "الحاجة الملحة المتزايدة" للتعامل مع واحد من أكبر أعباء الديون في العالم.

وبعد ثمانية أشهر من الانتخابات ، يظل لبنان بلا حكومة رغم تقديم المزيد مليارات الدولارات من المساعدات غير المستغلة لها بسبب التوترات الطائفية. ولفتت الوكالة إلى أن البنك المركزي اللبناني حافظ على الاستقرار من خلال إجراءات التحفيز والهندسة المالية ، التي أصبحت ممكنة بفضل مليارات الدولارات التي أودعتها المصارف اللبنانية في المصرف المركزي، في حين يسلط تقرير "موديز" الضوء على الحاجة إلى تشكيل الحكومة بشكل أسرع والشروع في الإصلاحات.

وقال وزير المالية علي حسن خليل إن "الوضع المالي والنقدي ما زال مستقرا ، وأن احتياجات الخزينة آمنة ، وهي قادرة على الوفاء بجميع الالتزامات". وأضاف على "تويتر": إن لبنان يأمل أن يكون قرار قطر مقدمة لحث الدول والمؤسسات الأخرى لتقديم عروض الدعم للبنان.

وانخفضت قيمة سندات لبنان  بمقدار 0.811 سنتاً أميركياً ليجري تداولها عند 73.568 سنتاً . وكانت السندات حققت مكاسب قوية يوم الاثنين عندما قالت قطر إنها ستستثمر 500 مليون دولار في السندات السيادية للبنان من أجل دعم اقتصاده الذي يواجه مصاعب.

وبينما انتعشت سندات "اليوروبوند" يوم الاثنين بعد إعلان قطر عن ضخها النقدي ، لم يدم الإنتعاش حيث قفز العائد على ديون الدولار اللبناني المستحقة 2021 بمقدار 26 نقطة أساس ليصل إلى 14.31 في المائة حتى الساعة 1:59 بعد الظهر في بيروت يوم الثلاثاء. ووصل إلى 14.86 في المائة في 18 يناير/كانون الثاني ، وهو أعلى مستوى على أساس إغلاق منذ إصدار السندات في عام 2006.

وأشعلت موجة القلق الأخيرة بشأن المالية العامة المتعثرة والمأزق السياسي هذا الشهر عندما قال وزير المالية إن الحكومة تدرس إعادة هيكلة ديونها. ولكنه أوضح في وقت لاحق في محاولة منه لإزالة الارتباك وتهدئة أعصاب المستثمرين ، أن "البرنامج المالي لا يشمل إعادة الهيكلة ، فقد يترتب عليه إعادة جدولة الديون. كما شدد مسؤولون كبار آخرون على أن لبنان يناقش كيفية الحد من عجز الميزانية وتنفيذ الإصلاحات - لكنه لن يعيد هيكلة ديونها".

"المخاطر المرتفعة"

وبالنسبة إلى مؤسسة "موديز" و بيانها ، فقد أشارت  إلى أن "المخاطر المتزايدة من أن استجابة الحكومة لزيادة مخاطر السيولة والاستقرار المالي ستشمل إعادة جدولة الديون أو ممارسة أخرى لإدارة المسؤولية التي قد تشكل تقصيرًا بموجب تعريف موديز".

وبلغ عبء الديون في لبنان 141 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018 ، باستثناء الالتزامات المحلية للهيئات العامة ، وتعادل تكلفة خدمته ما يقرب من نصف الإيرادات الحكومية ، حسب تقديرات "موديز".

وابتداءً من 2016 ، تم تشجيع المقرضين التجاريين على سحب ودائع جديدة وحجز أصولهم الأجنبية في البنك المركزي. وفي الوقت الذي تباطأت فيه تدفقات الودائع ، ووصلت إلى ما يقدر بنحو 4 إلى 5 مليارات دولار في عام 2018 ، قالت وكالة "موديز" إن لبنان سيحتاج إلى ما يصل إلى 7 مليارات دولار لتغطية العجز المالي لهذا العام واستحقاقات سندات "اليوروبوند" دون الاستفادة من احتياطيات النقد الأجنبي.

وعلى غرار "موديز" ، خفضت وكالة "فيتش" أيضًا من درجة التصنيف الائتماني للبلاد في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

قد يهمك ايضا جورجيفا تتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي

دونالد ترامب يكشف أن النمو الاقتصادي للولايات المتحدة الأميركية يبلغ 5 %

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلومبيرغ تكشف عن أسباب الضغوط التي تتعرض لها السندات اللبنانية السيادية بلومبيرغ تكشف عن أسباب الضغوط التي تتعرض لها السندات اللبنانية السيادية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday