هبوط سعر سهم دانسك بنك بسبب التورط في واحدة من أكبر فضائح غسل الأموال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اعترف بأن حجم التحويلات التي تمت عبر فرعه الإستوني وصلت إلى 234 مليار دولار

هبوط سعر سهم "دانسك بنك" بسبب التورط في واحدة من أكبر فضائح غسل الأموال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هبوط سعر سهم "دانسك بنك" بسبب التورط في واحدة من أكبر فضائح غسل الأموال

مجموعة "دانسك بنك"
كوبنهاغن ـ فلسطين اليوم

تراجع سعر سهم مجموعة "دانسك بنك"، أكبر مجموعة مصرفية في الدنمارك، مجددا على خلفية تداعيات التورط في واحدة من أكبر فضائح غسل الأموال في أوروبا، وهو ما يجعل البنك عرضة لدفع غرامات باهظة. وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت مطلع الشهر الجاري أن فرع "دانسك بنك" في إستونيا متورط في تعاملات مالية كبيرة مثيرة للشكوك.

توماس بورغن يعلن عن استقالته على خلفية الفضيحة

واعترف أكبر بنك في الدنمارك بأن حجم التحويلات التي تمت عبر فرعه الإستوني الصغير خلال الفترة من 2007 إلى 2015 وصلت إلى 234 مليار دولار، في حين أعلن الرئيس التنفيذي توماس بورغن استقالته على خلفية الفضيحة والتحقيقات الجنائية بشأنها. ومنذ وصول سعر سهم البنك إلى أعلى مستوى له في مايو/أيار من العام الماضي، أدت أخبار فضيحة غسل الأموال إلى اتجاه المستثمرين نحو بيع أسهمه، ما أدى إلى تراجع قيمته السوقية بنحو 13 مليار دولار منذ ذلك الوقت.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء أن القيمة السوقية للبنك تراجعت خلال العام الجاري بنحو 8 مليارات دولار على خلفية مخاوف المستثمرين من تعرضه لغرامات كبيرة بسبب الفضيحة. ورغم ذلك، يتوقع إيان سيلي، المحلل في مؤسسة "سيتي ريسيرش" للاستشارات المالية، في ضوء البيع الكثيف للأسهم حاليا، ارتفاع سهم البنك بنسبة 50 في المائة خلال الـ12 شهرًا المقبلة.

ورغم ارتفاع سعر سهم "دانسك بنك" في تعاملات بنحو 5 في المائة، وهو يزيد عن تراجعه بنسبة 3.4 في المائة، فإن سعر السهم ما زال أقل بنسبة 27 في المائة عن مستواه في بداية العام الجاري؛ ليصبح سهم "دانسك بنك" أسوأ أسهم البنوك الأوروبية أداء بعد سهم مجموعة "دويتشه بنك" الألمانية. وكانت الحكومة الدنماركية قد ذكرت أن مجموعة "دانسك بنك" المصرفية قد تدفع غرامات تصل إلى 4 مليارات كرون دنماركي (630 مليون دولار) إذا ثبتت إدانتها بالتورط في واحدة من أكبر فضائح تبييض الأموال في أوروبا.

مراقبة تطبيق القوانين المالية في السوق الدنماركية

وقال راسموس يارلوف، وزير الأعمال الدنماركي والمسؤول عن مراقبة تطبيق القوانين المالية في السوق الدنماركية: "إن هذا التقدير يعتمد على افتراض تحقيق البنك أرباحا تصل إلى 1.5 مليار كرون من عمليات تبييض الأموال التي يشتبه في ممارستها عبر فرع البنك في إستونيا".

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن الوزير يارلوف قوله في تصريحات خاصة: "نعرف أن السلطات الأجنبية تراقب البنوك الدنماركية، وقد يتم فتح عدد من القضايا... لكن هذا يجعل من المهم التعامل مع هذه الأمور داخل الدنمارك من أجل التأكيد على أننا لن نترك أحدا لديه انطباع بأننا لا نتعامل بشدة مع هذه الأمور".

وفي الوقت نفسه، قال الوزير إنه يعتقد أن الأدلة المتاحة تشير إلى وجود "أفعال غير مشروعة" في قضية غسل الأموال في "دانسك بنك".ووافق البرلمان الدنماركي على زيادة الحد الأقصى للغرامة المقررة لعمليات غسل الأموال بنسبة 700 في المائة، مقارنة بالمستويات الحالية. لكن هذا القانون لن يطبق على قضية "دانسك بنك".

دانسك بنك فشل في تحمل مسؤولياته في "تبييض أموال في إستونيا"

وأوضح توماس أف بورغن، الرئيس التنفيذي للبنك في بيان صدر الأربعاء: "من الواضح أن دانسك بنك فشل في تحمل مسؤولياته في قضية احتمال القيام بتبييض أموال في إستونيا. أنا آسف بشدة لذلك".

وتولى بورغن رئاسة البنك منذ 2013، وسيظل في منصبه لحين إيجاد بديل له، بحسب ما ذكره البنك الدنماركي. وكانت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية قد ذكرت مطلع الشهر الجاري أن فرع البنك الدنماركي في إستونيا شهد إيداع مبالغ وصلت إلى 30 مليار دولار خلال عام واحد، وهو ما رد عليه البنك بالقول إنه بصدد الانتهاء من تحقيق داخلي حول مزاعم تتعلق بعمليات غسل أموال بقيمة مليارات الدولارات من خلال عمليات فرعه في إستونيا. وكانت أول صحيفة كشفت عن هذه التعاملات المشبوهة لفرع المجموعة في إستونيا هي صحيفة "برلنجسك".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هبوط سعر سهم دانسك بنك بسبب التورط في واحدة من أكبر فضائح غسل الأموال هبوط سعر سهم دانسك بنك بسبب التورط في واحدة من أكبر فضائح غسل الأموال



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday