وكيل وزارة الاقتصاد تبحث مع ممثلي قطاع النخل آليات تطويره وتصديره
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكدت أن رفع قدراته الإنتاجية يُعد إحدى أولويات الحكومة

وكيل وزارة "الاقتصاد" تبحث مع ممثلي قطاع النخل آليات تطويره وتصديره

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وكيل وزارة "الاقتصاد" تبحث مع ممثلي قطاع النخل آليات تطويره وتصديره

وكيلة وزارة الاقتصاد الوطني منال فرحان
أريحا _ فلسطين اليوم

أكدت وكيلة وزارة الاقتصاد الوطني، منال فرحان، الثلاثاء، أن تطوير قطاع النخيل ورفع قدراته الإنتاجية يعد إحدى أولويات عمل الحكومة، وضمن خطة عمل وزارة الاقتصاد التي تتضمن برامج ونشاطات تطويرية لهذا القطاع، لاسيما بعد حصوله على أفضلية في الأسواق العالمية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها مديرية الوزارة في محافظة أريحا والأغوار بالتعاون مع مجلس النخيل والتمور، حول أهمية قطاع النخيل ومراحل تطوره محليا وعالميا، بحضور مزارعي قطاع النخيل وممثل عن المحافظة، ومدراء مديريات الوزارة في المحافظات، وممثلين عن القطاعين العام والخاص، وغرفة تجارة وصناعة أريحا والأغوار والمجلس الفلسطيني للنخيل.

وأضافت فرحان "أن التمور الفلسطينية  تعد جواز سفير لترويج فلسطين عالميا، لذلك سنعمل على فتح مزيد من الأسواق أمام هذا المنتج، ما يتطلب تضافر جهود كافة الشركاء لنهوض بهذا القطاع وصولا للعالمية".

وأشارت إلى أن مراكز التعبئة ليست منشآت صناعية ولها طريق تراخيص خاصة فيها، وهناك لجنة مواصفات مختصة لوضع مواصفة تمور المجول بمشاركة الجهات ذات العلاقة، وفي إطار مراجعة الاستراتيجية الوطنية للصادرات.

ولفت مستشار مجلس النخيل، اسماعيل دعيق، إلى أن عدد أشتال المجول المزروعة في الاغوار حتى العام الحالي بلغت نحو 250 ألف شجرة وهي تغطي زراعة نحو 20 ألف دونم، وبالإمكان مضاعفة هذا العدد حتى 500 الف شجرة حال توفر المياه، مبينا أن القطاع الخاص استثمر نحو 100 مليون دولار في قطاع النخيل، متوقعا زيادة الاستثمار لتصل إلى 200  مليون دولار في العام 2030.

وبين أن التحديات التي تعترض تطوير زراعة النخيل، تتمثل في عدم ترخيص بعض الآبار الزراعية القائمة من قبل سلطة المياه، وعدم توفر الخبرة الفنية، والأمراض لاسيما سوسة النخيل، إضافة الى ارتفاع أسعار الأجرة، وإغلاق الأراضي ومصادرتها، وتحديدا شرق خط 90، وإغراق الأسواق بإنتاج المستوطنات، وضعف استرداد الضريبة المضافة، وغيرها من التحديات.

وأوضح رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة أريحا، تيسير حميدي، أهمية اللقاء الذي يعكس الشراكة والرغبة بالعمل بين القطاعين العام والخاص لتحسين النشاط الاقتصادي ومعالجة المشاكل التي يواجهها قطاع النخيل الذي يعد رافدا مهما للاقتصاد الوطني، لاسيما أن صادرات التمور بلغت نحو 8 ملايين دولار لمختلف دول العالم خلال العام الماضي ليشكل هذا المبلغ اكثر من 85% تقريبا من اجمالي الصادرات الزراعية من محافظة أريحا والأغوار.

ونوه إلى ضرورة مضاعفة الجهود لتوفير عوامل التطور والنماء لهذا القطاع الواعد، من خلال حل مشاكل الاستثمار في هذا القطاع، وتوفير احتياجاته التطويرية وأهمها المياه من خلال زيادة التنسيق والتعاون لتحديد مواصفة منتج التمور وحمايته وتعزيز الرقابة على السوق الفلسطينية.

وأجمع المشاركون على ضرورة إيلاء الاهتمام فيما يخص بالاسترداد الضريبي الذي يؤثر على إنتاجية المزارعين، وبذل مزيد من الجهود لتذليل العقبات التي تواجه المصدر الفلسطيني، لاسيما في مجال تصدير التمور وتوفير البيانات والمعلومات تكون في متناول المنتج والمصدر، وأن يكون هناك معرض دولي للتمور.

وشددوا على ضرورة تقديم الدعم اللازم لتعزيز وتمكين المنتج والمصدر على حد سواء من المضي قدما في تطوير هذا القطاع الحيوي، وأن يكون المنتج الفلسطيني ذات جودة عالية تحظى باهتمام المستهلك في الأسواق الداخلية والدولية، مثمنين قرار الوزارة اعتبار تعبئة التمور ليست منشآت صناعية، مع ضرورة  التعاون بين القطاعين العام والخاص لتنظيم وضبط السوق، ودعوة المستثمرين إلى الاستثمار في إنشاء مخازن تعبئة، والمساعدة في تسويق هذا المنتج، وفتح مزيد من الأسواق.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكيل وزارة الاقتصاد تبحث مع ممثلي قطاع النخل آليات تطويره وتصديره وكيل وزارة الاقتصاد تبحث مع ممثلي قطاع النخل آليات تطويره وتصديره



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday