وزيرة التخطيط الأردنية تعلن التزام بلادها بتقليص فجوة الأجور بين الجنسين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عبر التحويلات الإلكترونية في القطاعات التي تهيمن عليها المرأة

وزيرة التخطيط الأردنية تعلن التزام بلادها بتقليص فجوة الأجور بين الجنسين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزيرة التخطيط الأردنية تعلن التزام بلادها بتقليص فجوة الأجور بين الجنسين

وزيرة التخطيط ماري قعوار
عمان - فلسطين اليوم

أعلنت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية ماري قعوار، خلال مشاركتها في اجتماع الائتلاف الدولي للمساواة في الأجور الذي عقد في نيويورك، التزام بلادها بالعمل على تقليص فجوة الأجور بين الجنسين، وذلك من خلال التحويلات الإلكترونية للأجور في القطاعات التي تهيمن عليها المرأة كالتعليم والصحة كخطوة أولى نحو تحقيق هذا الهدف.

وتم الاعتراف في عام 2018 بعمل اللجنة الأردنية للإنصاف في الأجور دولياً، والأردن هو الدولة العربية الوحيدة التي تمت دعوتها للانضمام إلى الائتلاف الدولي للمساواة في الأجور (EPIC) الذي أطلق في أواخر عام 2017 من قبل منظمة العمل الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ووفق اللجنة يتمثل الهدف الجوهري في اللجنة الأردنية للإنصاف في الأجور (NCPE) في المساهمة في هدف الدولة المتمثل في زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل ومكاسب التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تجلبها المرأة العاملة.

وأشارت اللجنة إلى أن الفجوة في الأجور بين الجنسين في الأردن بلغت 13.6 في المائة في القطاع العام و14.2 في المائة في القطاع الخاص، وهي واضحة بشكل خاص في تلك القطاعات التي تتركز فيها النساء كقطاع الصحة، حيث تصل فجوة الأجور بين الجنسين إلى 31.8 في المائة وقطاع التعليم الخاص حيث تبلغ الفجوة في الأجور 30.2 في المائة.

يُذكر أنه بهدف معالجة الفجوة في الأجور بين الجنسين قامت الحكومة الأردنية، بدعم من منظمة العمل الدولية، بتأسيس اللجنة الأردنية للإنصاف في الأجور (NCPE) في عام 2010، برئاسة مشتركة بين الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة (JNCW) وأمين عام وزارة العمل، واللجنة الأردنية مكلفة تعزيز السياسات والممارسات الفعالة للحد من فجوة الأجور بين الجنسين. وتشمل اللجنة عضوية 17 مؤسسة بما في ذلك الهيئات الحكومية ونقابات العمال ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات أرباب العمل والسلطة التشريعية والإعلام.

وقامت اللجنة منذ تشكيلها بتقييم التشريعات التي تمس قضايا التمكين الاقتصادي للمرأة.

 ودعت إلى وضع قوانين عمل أكثر مراعاة للنوع الاجتماعي، واقترحت 11 تعديلاً على قانون العمل الأردني يتماشى مع حقوق المرأة ومعايير منظمة العمل الدولية لحقوق المرأة في العمل. وهناك 5 مواد قانونية قيد النظر حالياً من قبل البرلمان، تتعلق بالمساواة في الأجور وتوفير حضانات لرعاية أبناء العاملات والعاملين ومنح إجازة الأبوة وسياسة العمل المرن.

ونفذت اللجنة الأردنية للإنصاف في الأجور دراسات تحلل أبعاد التمييز المبني على النوع الاجتماعي للعمالة في قطاع التعليم الخاص، وتم التوصل إلى اتفاقية جماعية قطاعية بين نقابة أصحاب المدارس الخاصة ونقابة العاملين في التعليم الخاص، التي عالجت لأول مرة في الأردن قضايا تتعلق بالفجوة في الأجور بين الجنسين ومهدت الطريق أمام قوانين جديدة بشأن الأجور العادلة وتحسين ظروف العمل في التعليم الخاص.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة التخطيط الأردنية تعلن التزام بلادها بتقليص فجوة الأجور بين الجنسين وزيرة التخطيط الأردنية تعلن التزام بلادها بتقليص فجوة الأجور بين الجنسين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday