منتجو النفط يُفكِّرون في تعديل اتفاق تخفيض الإنتاج
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد ارتفاعات لخام برنت بلغ متوسطها 64 دولارًا

منتجو النفط يُفكِّرون في تعديل اتفاق تخفيض الإنتاج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منتجو النفط يُفكِّرون في تعديل اتفاق تخفيض الإنتاج

النفط
واشنطن - فلسطين اليوم


بدأ بعض منتجي النفط يفكرون في تعديل اتفاق تخفيض الإنتاج، بعد ارتفاعات لخام برنت بلغ متوسطها خلال الشهرين الماضيين 64 دولارا، وأقصاها 71 دولارا، منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، وأسرعت منصات الحفر الأميركية في الاستفادة من تلك الزيادات في الأسعار، وزادت عدد الحفارات النفطية لأعلى مستوى في نحو 3 أعوام.
ونتيجة لذلك، هبط مزيج برنت في تعاملات الجمعة، آخر تعاملات الأسبوع، لأدنى مستوى منذ 13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وسجلت العقود الآجلة هبوطا بـ2.02 دولار أو 3.1 في المائة، ليبلغ عند التسوية 62.79 دولارا للبرميل.

كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 1.95 دولارا أو 3.2 في المائة، ليبلغ عند التسوية 59.20 دولارا للبرميل، مسجلا أدنى مستوى إغلاق منذ 22 ديسمبر/ كانون الأول. وبلغ أقل مستوى للخام الأميركي في الجلسة 58.07 دولارات للبرميل.

ولم يغب عن الرئيس التنفيذي لشركة "جازبروم نفط" ألكسندر ديوكوف، حينما قال الجمعة، إنه من المحتمل تعديل الاتفاق العالمي على خفض إنتاج النفط المبرم بين "أوبك" وبعض المنتجين غير الأعضاء في المنظمة، ومن بينهم روسيا، في الربع الثاني من 2018، حجم إنتاج الولايات المتحدة الأميركية الذي سجل مستوى ارتفاع قياسي العام الماضي، وسط تطلعات لاستقراره فوق 10 ملايين برميل يوميا العام الحالي.

وقال ديوكوف، إن سوق النفط العالمية تقترب من نقطة التوازن، معبرا عن أمله في أن تتفق الدول على زيادة الإنتاج بدلا من خفضه أكثر. وتخفض روسيا إنتاجها من الخام بأكثر من 300 ألف برميل يوميا بموجب الاتفاق.

ومستوى 60 دولارا للبرميل، مستهدف مطمئن لروسيا لدعم ميزانيتها، بينما يمثل لدول أخرى أعضاء في منظمة أوبك، دون الحد الأدنى المأمول من إيرادات النفط، لكن السعودية، الذي يمثل هذا المستوى لها كفايتها وتحقيق فائض منه، نظرا لانخفاض تكاليف الإنتاج، تدعم تمديد اتفاق تخفيض الإنتاج، وتشير إلى أن السوق تتجه ناحية التوازن.

لكن إنتاج أميركا يقف حائلا أمام خطط منتجي النفط داخل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين مستقلين، لإعادة التوازن للسوق بوتيرة ثابتة، رغم أنه لم تعلن أي دولة رسميا حتى الآن، ضمن إطار اتفاق تخفيض الإنتاج، عن إعادة النظر في بنود الاتفاقية، إلا ما تردد مؤخرا عن أهمية وضع استراتيجية الخروج، بعد انقضاء المدة المحددة، آخر العام الحالي. لكن اعتادت روسيا جس نبض السوق عن طريق إحدى شركاتها التابعة.

وأضافت شركات الطاقة الأميركية 26 حفارا نفطيا الأسبوع الماضي، ليرتفع إجمالي عدد منصات الحفر إلى 791 منصة، وهو أعلى مستوى منذ أبريل (نيسان) 2015، حتى مع تراجع الخام من أعلى مستوياته في ثلاث سنوات، حيث تتوقع شركات الحفر ارتفاع أسعار إنتاجها في 2018 عن العام الماضي‭‬‬.

وقالت شركة "بيكر هيوز" لخدمات الطاقة الجمعة، في تقريرها الأسبوعي، إن الزيادة في عدد الحفارات، خلال الأسبوع المنتهي في التاسع من فبراير (شباط)، يمثل أكبر زيادة أسبوعية منذ يناير (كانون الثاني) 2017.

وعدد الحفارات النفطية النشطة في أميركا، وهو مؤشر أولي للإنتاج مستقبلا، أعلى بكثير من مستواه قبل عام البالغ 591، مع استمرار شركات الطاقة في زيادة الإنفاق منذ منتصف 2016 حين بدأت أسعار الخام في التعافي من هبوط حاد استمر عامين.

وبلغ إجمالي عدد حفارات النفط والغاز الطبيعي النشطة حتى التاسع من فبراير (شباط) 975 حفارا، وهو أيضا أعلى مستوى منذ أبريل (نيسان) 2015، مقارنة مع متوسط بلغ 876 حفارا في 2017 و509 حفارات في 2016، ونحو 978 حفارا في 2015، وتنتج معظم هذه الحفارات كلا من النفط والغاز.

وأخذ النفط الأميركي نحو العام ونصف العام، للهبوط من 106 دولارات، ليبلغ القاع عند 26 دولارا في يناير/ كانون الثاني 2016، لكنه احتاج إلى عامين ليرتفع من مستوى القاع إلى 66 دولارا. ومنذ منتصف 2016، زاد إنتاجه بأكثر من 17 في المائة، ليسجل 9.88 مليون برميل يوميا.

وبفعل تجدد المخاوف نتيجة ارتفاع إمدادات الخام، انخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي وخام برنت أكثر من 11 في المائة من مستوى ذروة العام الحالي، الذي بلغته في أواخر يناير. ونزل برنت نحو 9 في المائة خلال الأسبوع الماضي، بينما هبط الخام الأميركي 10 في المائة، في أكبر خسائر أسبوعية منذ يناير 2016.​

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتجو النفط يُفكِّرون في تعديل اتفاق تخفيض الإنتاج منتجو النفط يُفكِّرون في تعديل اتفاق تخفيض الإنتاج



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday