تعرف على أول توثيق لإنجازات الرئيس السيسي في أفريقيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ارتفاع كبير في حجم التبادل التجاري

تعرف على أول توثيق لإنجازات الرئيس السيسي في أفريقيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعرف على أول توثيق لإنجازات الرئيس السيسي في أفريقيا

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة ـ فلسطين اليوم

في أول توثيق لإنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام 2019، في إطار ترويكا مكونة من الرئاسة السابقة والحالية والقادمة، جاء كتاب "عام بـ 1000 عام"، للكاتبة الدكتورة حنان طاهر، الأمين العام لاتحاد المستثمرين الأفريقي الآسيوي، كموسوعة شاملة لأهم الأحداث والنجاحات التي حققتها مصر في القارة الأفريقية؛ الأمر الذي دفع بعض قيادات القارة للدعوة إلى تغيير دستور الاتحاد ليتوافق مع رغبة الكثيرين من الأفارقة في إبقاء رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد لأطول فترة ممكنة.

وأكدت الدكتورة حنان طاهر حدوث طفرة فى العلاقات الاقتصادية المصرية مع أفريقيا؛ حيث استهدفت السياسة المصرية تعزيز علاقتها الاقتصادية مع أفريقيا باعتبارها أولوية استراتيجية من خلال زيادة الاستثمارات المصرية في دول القارة، ولتدعيم التعاون الاقتصادي في المجالات وثيقة الصلة بالتنمية، ولا سيما في ظل الإصلاحات في مجال الاستثمار، والتي تضمنت إصدار عدة قوانين مثل قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية وقانون إعادة الهيكلة.

التبادل التجاري

وقالت إن تلك الخطوات أدت إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري، وتطور حجم العلاقات البينية مع دول القارة الأفريقية، فطبقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في ديسمير 2018، ارتفع إجمالي التبادل التجاري بين مصر ودول أفريقيا إلى 4.2 مليار دولار خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2018، مقابل 3.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2017، بزيادة بلغت قيمتها 777.4 مليون دولار.

وفي إطار مجابهة التحديات التي تؤثر على تدفق المنتجات والسلع مثل العقبات المتعلقة بالشحن ونقل البضائع بين أسواق الدول الأفريقية، فضلًا عن ارتفاع معدلات المخاطر، اتخذت الحكومة المصرية العديد من الآليات لتعزيز حجم التجارة البينية مع دول القارة؛ من بينها: تدشين استراتيجية تنمية الصادرات المصرية للقارة الأفريقية.

دور القطاع الخاص

وكان للقطاع الخاص دور مهم باعتباره شريكًا أساسيًّا في عملية التنمية الاقتصادية الأفريقية، ولا سيما بعد توقيع الحكومة المصرية والبنك الدولي اتفاقية قيمتها مليار دولار في منتدى "أفريقيا 2018"، لدعم دور القطاع الخاص المصري في تحقيق النمو المتكامل، مما سيساهم في تحقيق أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي، خاصة فيما يتعلق بتسهيل تأسيس الشركات، وخلق المزيد من فرص العمل، حيث تتعدد الشركات المصرية التي تستثمر في أفريقيا، وأبرزها شركات: المقاولون العرب، والقلعة (القابضة)، والسويدى إلكتريك (السويدى للكابلات)، وأوراسكوم للإنشاءات.

كما اتخذت مصر العديد من الخطوات لتنفيذ مشروعات مشتركة بين الدول الأفريقية خاصة بمجالات البنية الأساسية والطاقة الجديدة والمتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.  كما تنامت التكتلات الاقتصادية، التي تستهدف دعم أواصر علاقات التعاون مع الدول والتكتلات الأفريقية، بما يسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي.  ومن أهم التكتلات الاقتصادية التي ترتبط مصر بعلاقات معها: الكوميسا، والساحل والصحراء، والسيماك، والإيموا، والإيكواس، وتجمع السادك.

قد يهمك أيضا :  

  الحرب التجارية تثير الشكوك بشأن تدفق النفط الأميركي إلى الصين

  الحكومة المصرية تبدأ تشديد حظر التنقل لكبح تفشّي"كورونا" في عيد الفطر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أول توثيق لإنجازات الرئيس السيسي في أفريقيا تعرف على أول توثيق لإنجازات الرئيس السيسي في أفريقيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday