ارتفعت أسهم البنوك الأوروبية بعد تعهّد إيطاليا بالبقاء في منطقة اليورو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تبدّد مخاوف المستثمرين من تفكك منطقة العملة الموحدة

ارتفعت أسهم البنوك الأوروبية بعد تعهّد إيطاليا بالبقاء في منطقة اليورو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ارتفعت أسهم البنوك الأوروبية بعد تعهّد إيطاليا بالبقاء في منطقة اليورو

أسهم البنوك الأوروبية
لندن - فلسطين اليوم

ارتفعت أسهم البنوك الأوروبية والأسهم الإيطالية أمس الإثنين، بعد أن تعهّد وزير الاقتصاد الإيطالي الجديد ببقاء بلاده في منطقة اليورو، ليبدد مخاوف المستثمرين من تفكك منطقة العملة الموحدة، ويعزز المعنويات بعد خلافات خلال قمة مجموعة السبع، كما ارتفع اليورو مع تحول أنظار المتعاملين من قمة مجموعة السبع التي شهدت انقسامات، إلى اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي، الذي قد يشير لبدء إنهاء برنامج التحفيز الاقتصادي الضخم.

ويزيد المستثمرون مراهناتهم على أن البنك المركزي الأوروبي سيلمح يوم الخميس إلى الإنهاء التدريجي لبرنامجه الضخم لشراء السندات بحلول نهاية هذا العام، بعد سلسلة تعليقات تميل للتشديد النقدي، أدلى بها مسؤولون الأسبوع الماضي.

وصعد اليورو 0.4 في المائة إلى 1.1816 دولار، مقتربا من أعلى مستوياته في أسبوعين، البالغ 1.1840 دولار الذي لامسه يوم الخميس. كما ارتفع اليورو نصفا في المائة أمام الفرنك السويسري الذي يعتبر ملاذا آمنا. وارتفع اليورو رغم اشتداد المخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية، عقب خلاف بقمة مجموعة السبع في كندا بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب وقادة آخرين بشأن رسوم جمركية على السيارات ومسائل أخرى.

وهاجم ترمب كندا وأوروبا بسبب العجز التجاري الأميركي معهما بعدما وصل إلى سنغافورة، حيث من المقرر أن يعقد اجتماعا تاريخيا مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون اليوم الثلاثاء، في حين انخفض الدولار الكندي، الذي تأثر بمخاوف من أن يلغي ترمب اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية، بنسبة 0.3 في المائة إلى 1.2960 دولار كندي للدولار الأميركي.

وقبل اجتماع المركزي الأوروبي، تشير جميع التوقعات تقريبا إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيرفع أسعار الفائدة يوم الأربعاء للمرة الثانية هذا العام. وسينصب تركيز السوق على توقعات مجلس الاحتياطي بخصوص مسار أسعار الفائدة في المستقبل. ونزل الفرنك السويسري نحو 0.3 في المائة أمام العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.162 فرنك لليورو، بعدما رفض السويسريون خطة لتحويل القطاع المالي في البلاد. وتمنع مبادرة المال السيادي البنوك التجارية من ضخ أموال إلكترونيا في عمليات الإقراض، ورفضها أكثر من ثلاثة أرباع المواطنين الذين أدلوا بأصواتهم في استفتاء أول من أمس الأحد.

وفي الأسواق الأوروبية، ارتفع مؤشر البنوك بمنطقة اليورو 1.5 في المائة مما ساهم في صعود المؤشر يورو ستوكس 600 بنسبة 0.4 في المائة، بينما قفز المؤشر الإيطالي اثنين في المائة والإسباني 0.9 في المائة. وصعدت أسهم البنوك الإيطالية 2.1 في المائة مع تراجع عائدات السندات وعودة المستثمرين لشراء الأصول إيطالية عقب تعهد وزير الاقتصاد جيوفاني تريا بالبقاء في منطقة اليورو وخفض مستويات الدين.

وتدعمت المعنويات أيضا برفض الناخبين في سويسرا حملة لإجراء تغييرات جذرية على النظام المصرفي. وزاد مؤشر الأسهم السويسرية 1.1 في المائة، وقاد المكاسب بنكا "كريدي سويس" و"يو بي إس"، فيما يأتي تحسن معنويات الأسواق متزامنا مع الإعلان عن تحقيق فرنسا وألمانيا "تقدما كبيرا" نحو التوصل إلى اتفاق لإصلاح منطقة اليورو، بعد محادثات ماراثونية أجريت في باريس نهاية الأسبوع، بحسب ما أعلن الأحد وزير المال الفرنسي بورنو لومير.

وقال مصدر حكومي فرنسي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن لومير ونظيره الألماني أولاف شولتس أجريا السبت محادثات استمرت نحو 14 ساعة في فندق باريسي. ونشر لومير صورا على "تويتر" لما وصفها بأنها "ليلة مفاوضات طويلة" أسفرت عن "تقدم كبير" في شأن خريطة الطريق لمستقبل منطقة اليورو. وقال لومير إنه سيعقد مع شولتس جولة محادثات أخيرة هذا الأسبوع، لدرس المقترحات التي ستطرح خلال لقاء وزاري فرنسي - ألماني يعقد في 19 يونيو (حزيران) الجاري.

وبدوره وصف شولتس على "تويتر" الاجتماع بأنه "مهم" من دون إعطاء مزيد من التفاصيل. وتسعى باريس وبرلين إلى ردم الهوة بين رؤية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإصلاحات كبرى للاتحاد الأوروبي، ومقاربة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأكثر حذرا، خلال قمة لدول منطقة اليورو ستناقش هذه المسألة في 29 حزيران. وقال المصدر الفرنسي "لا يزال هناك عمل يجب إنجازه"، مضيفا "لن يكون هناك اتفاق على أي شيء ما لم نتفق على كل شيء".

ويسعى ماكرون إلى مصالحة الأوروبيين مع الاتحاد الأوروبي، بعدما أدت سياسة التقشف على مدى سنوات، فضلا عن تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين، إلى تنامي معاداة الهجرة وصعود الأحزاب القومية. واستغل ماكرون فرصة تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي، للدفع باتجاه اندماج أكبر، بهدف تبني إصلاحات جذرية قبل موعد إجراء الانتخابات الأوروبية في مايو (أيار) 2019، لكن ألمانيا وغيرها من دول أوروبا الشمالية اعترضت على مطالبته بتخصيص ميزانية كبيرة لمنطقة اليورو، خشية أن تضطر الدول الشمالية المتشددة ضريبيا لدفع فاتورة ميل الدول الجنوبية للإفراط في الإنفاق. ووافقت ميركل في أول يونيو الجاري على مبدأ إقرار موازنة استثمارية لمنطقة اليورو، يطالب بها ماكرون لمساعدة الدول الأوروبية الأقل غنى في تعويض تأخرها في مجالات العلم والتكنولوجيا والابتكار. لكن المستشارة الألمانية تحدثت عن مبلغ يقدر بعشرات مليارات اليوروات، ما يبقى بعيدا عما يطالب به الرئيس الفرنسي.

وأوضحت ميركل أن اقتراح ألمانيا يقضي بإنشاء صندوق نقد أوروبي، لمساعدة الدول التي تعاني أزمات مالية، مع إخضاعه لشروط صارمة وإشراف دقيق من قبل الدول الأوروبية، فيما رحبت الرئاسة الفرنسية بالاقتراح الألماني، إلا أن لومير خلال زيارته لبرلين الجمعة دعا ألمانيا إلى "الذهاب أبعد من ذلك"، حيث قال "إنه رد شجاع في الاتجاه الصحيح"، مضيفا: "هل هذا يكفي؟ كلا. نعتقد أنه يجب أن تذهبوا إلى أبعد من ذلك وأن هذه فرصة تاريخية فريدة من أجل تحقيق تقدم ملموس نحو اندماج أفضل في منطقة اليورو".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفعت أسهم البنوك الأوروبية بعد تعهّد إيطاليا بالبقاء في منطقة اليورو ارتفعت أسهم البنوك الأوروبية بعد تعهّد إيطاليا بالبقاء في منطقة اليورو



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday