التوت الأرضي الفراولة مازالت شحيحة في غزة بسبب ارتفاع الأسعار المتأثرة بحجم التصدير
آخر تحديث GMT 11:02:11
 فلسطين اليوم -

على الرغم من مرور أكثر من شهر ونصف على نضج ثمارها

التوت الأرضي "الفراولة" مازالت شحيحة في غزة بسبب ارتفاع الأسعار المتأثرة بحجم التصدير

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التوت الأرضي "الفراولة" مازالت شحيحة في غزة بسبب ارتفاع الأسعار المتأثرة بحجم التصدير

الفراوله
رام الله- فلسطين اليوم

على الرغم من مرور أكثر من شهر ونصف الشهر على نضج ثمارها، وإنتاج كميات كبيرة منها، إلا أن التوت الأرضي، أو "الفراولة"، مازالت شحيحة في أسواق قطاع غزة، وأسعارها مرتفعة نسبياً، كما أن جودة الثمار المعروضة أقل مما اعتاد المواطنون عليه.

ودفعت ندرة الفراولة وارتفاع أسعارها بعض الباعة لوضعها في علب بلاستيكية صغيرة، لا يزيد وزن الواحدة منها على 300 جرام، وبيعت العلبة الواحدة بمبالغ تتراوح ما بين 3-5 شيكل.

فاكهة شحيحة

ويقول البائع أيمن صبحي (32 عاماً)، إن الفراولة تعتبر من أندر الفواكه في الأسواق خلال الفترة الحالية، وكثير من الباعة يتجنبون شراءها وعرضها على بسطاتهم، نظراً لتوفر بدائل رخيصة أخرى مثل الموز والكاكا، والتفاح والحمضيات وغيرها، ولأنها سريعة التلف، ففي حال لم ينجح البائع ببيعها خلال يومين على الأكثر تفسد ويضطر للتخلص منها.

وأوضح صبحي أنه يشتري كمية محدودة منها لعرضها على بسطته، بهدف التنويع وإرضاء بعض الزبائن ممن يطلبونها، لكن بشكل عام الإقبال عليها محدود، مستذكراً حين كان تصديرها شحيحاً في السنوات الماضية، وكانت تملأ الأسواق في مثل هذا الوقت، وتباع بأقل من أربعة شواكل للكيلو الواحد، ثم تنخفض إلى أقل من ذلك، ومن كثرتها كان بعض المواطنين يصنعون منها المربى، أو يخزنونها في ثلاجاتهم لعصرها في شهر رمضان.

وأشار صبحي إلى أن المتوفر من التوت الأرضي في الأسواق ثمار درجة ثانية، وهي ذات أحجام صغيرة أو حبات مشوهة، في الغالب لا تصلح للتصدير، لكنه توقع بأن تتوفر في الأسواق وتنخفض أسعارها نهاية الشهر الجاري وخلال شهر شباط القادم، كما أن توالي الأعياد اليهودية التي يغلق فيها معبر كرم أبو سالم في شهري آذار ونيسان، ستعرقل عمليات التصدير، ما يجبر التجار والمزارعين على نقل كل إنتاجهم للسوق المحلي، وبالتالي سيحدث مزيد من الانخفاض على الأسعار.

ثمار للتصدير

وباتت الفاكهة التي تزرع بشكل واسع في قطاع غزة خاصة شماله، محرماً أكلها على معظم الغزيين، وما ينتج منها يصدر فوراً إلى أوروبا ودول الخليج العربي، وأسواق الضفة الغربية، بينما تصل الأسواق كميات محدودة منها.

ويقول المواطن أحمد ماضي، إنه وبعد إلحاح شديد من قبل أحد أبنائه اشترى علبتين من الفراولة مقابل سبعة شواكل، ووزنهما لم يزد على 600 جرام، وقام بتوزيع محتواهما على أبنائه لتذوقها، موضحاً أنه ومنذ فتح الباب أمام تصدير الفراولة قبل عدة سنوات وهي شحيحة في الأسواق المحلية وأسعارها مرتفعة.

وأكد أنه بثمن علبتي الفراولة كان بإمكانه أن يشتري ثلاثة كيلو جرامات من فاكهة الموز، لكنه اضطر لتلبية طلب ابنه، ولا ينوي تكرار شرائها حتى تعود أسعارها وتنخفض مجدداً، وتصبح متوفرة في السوق.

فيما أوضح المواطن عبد الله قاسم، أنه لا يعتبر الفراولة فاكهة أساسية طالما توفرت بدائل أخرى، ويكتفي بشرائها مرة أو مرتين خلال الموسم، وهو يؤيد استمرار تصديرها لدعم المزارعين، الذين تعرضوا لخسائر كبيرة خلال المواسم الماضية بسبب وقف التصدير واعتداءات الاحتلال، وضعف الأسواق.

قد يهمك ايضاً :

سهيل المزروعي لا يتوقع مخاطر فورية على تدفقات النفط عبر مضيق هرمز

واشنطن تستقبل وفدًا صينيًا لتوقيع اتفاق تجارة يخفض التصعيد

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوت الأرضي الفراولة مازالت شحيحة في غزة بسبب ارتفاع الأسعار المتأثرة بحجم التصدير التوت الأرضي الفراولة مازالت شحيحة في غزة بسبب ارتفاع الأسعار المتأثرة بحجم التصدير



أطلّت بفستان بيج فاتح بنقشات مطبعة بالورود

أميرة موناكو تتألّق بقناع أبيض بأسلوب لافت وراقٍ

لندن ـ فلسطين اليوم
رغم أن المناسبات الاجتماعية ما زالت ضئيلة بسبب فيروس "كورونا"، أطلت أميرة موناكو بأسلوب ملكي فاخر خصوصا مع تألقها بالقناع الأبيض الذي يحميها من هذا الفيروس، فلا بد من مواكبة أجدد إطلالاتها اللافتة والراقية. وأطلت أميرة موناكو إلى جانب زوجها مرتدية فستانا بيج فاتح ومزخرف مع النقشات الهندسية المطبعة بالورود، إلى جانب القصة التي تتخطى حدود الركبة بشكل ملفت. والبارز في إطلالة أميرة موناكو تنسيقها مع هذا الفستان موضة البلايزر البيضاء القصيرة والتي تصل الى حدود الخصر مع القصة الكلاسيكية البارزة من خلال الجيوب الجانبية. واللافت أن أميرة موناكو لم تتردد بارتداء القناع بأسلوب ملكي باللون الأبيض، ولم تتخلَّ عن النظارات الشمسية التي أيضا ضمنت حمايتها من فيروس كورونا، كما نسّقت مع إطلالتها حذاء كلاسيكي باللون الميتاليك ذات ا...المزيد

GMT 07:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

نصائح لاختيار ظلال الأزياء حسب لون الحذاء الخاص بك
 فلسطين اليوم - نصائح لاختيار ظلال الأزياء حسب لون الحذاء الخاص بك

GMT 08:12 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 فلسطين اليوم - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 08:53 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

التوأم الأكثر تطابقًا في العالم يرغبان في الزواج من رجل واحد

GMT 05:20 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

عبير الأنصاري توضح أجمل إطلالة في مهرجانات 2016

GMT 03:52 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

مسألة رياضية خادعة لتلاميذ صغار تترك الكبار في حيرة

GMT 01:44 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

إلهام شاهين تودع 2018 مع صديقاتها ليلى علوي ويسرا

GMT 03:05 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

"سانا" تحصل على لقب ملكة جمال كردستان العراق لعام 2018

GMT 13:48 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

طريقة خلط منقوش الجبن والزعتر لمذاق شهي

GMT 09:25 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

مواصفات و أسعار هاتف هواوي ميت 9 وهواوي ميت 8
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday