الاقتصاد التركي يختتم 2018 بتراجع كبير لأهم محركاته
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يُعاني مؤشّر ثقة المستهلكين ومبيعات التجزئة من ضغوط كبرى

الاقتصاد التركي يختتم 2018 بتراجع كبير لأهم محركاته

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاقتصاد التركي يختتم 2018 بتراجع كبير لأهم محركاته

تباطؤا حادًا يغزو الاقتصاد التركي
أنقرة - فلسطين اليوم

تُظهر البيانات الرسمية مع نهاية العام تباطؤا حادًا يغزو مفاصل الاقتصاد التركي مع تراجع أهم محركاته من طلب استهلاكي وثقة بالأسواق إضافة إلى تراجع صناعي كبير مع اختتام العام.وتراجع مؤشر ثقة المستهلكين في تركيا في شهر ديسمبر /كانون الأول الجاري مقارنة بالشهر السابق، وفقًا لبيانات رسمية صادرة الجمعة عن هيئة الإحصاء التركية "تركستات".

وقالت الهيئة إن المؤشر انخفض بنسبة 2.3 في المائة ليصل إلى 58.2 نقطة في شهر ديسمبر /كانون الأول، مقابل 59.6 نقطة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي, وسجلت جميع المؤشرات الفرعية، باستثناء مؤشر الادخار، هبوطًا خلال الشهر الجاري.

اقرا ايضا انخفاض نمو الاقتصاد التركي في الربع الثاني من 2018

وسجّل مؤشر توقعات عدد العاطلين عن العمل، وهو مقياس لقوة سوق العمل، أكبر انخفاض بنسبة 3.9 في المائة ليصل إلى 60.9 نقطة. وسجل المؤشر العام لتوقعات الوضع المالي للأسر ثاني أسوأ أداء، حيث انخفض بنسبة 2.9 في المائة ليصل إلى 75.3 نقطة. كما تراجع مؤشر توقعات الوضع الاقتصادي العام بنسبة 1.7 في المائة إلى 76 نقطة.

وكان مؤشر توفير الادخار، الذي يشير إلى توقع الأشخاص لكسب ما يكفي من المال للادخار، هو المؤشر الوحيد الذي سجل زيادة، مرتفعا بنسبة 4.2 في المائة ليصل إلى 20.6 نقطة.

ويعتبر مؤشر ثقة المستهلك مقياسًا حيويًا لقوة الاقتصاد بشكل عام، حيث يشير إلى مشاعر الأشخاص فيما يتعلق بإنفاق أموالهم، والذي بدوره يعطي مؤشرات حول حيوية الاقتصاد.

و أظهرت بيانات رسمية تراجع حجم مبيعات التجزئة التركية 7.5 في المائة على أساس سنوي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مواصلة بذلك الانخفاض للشهر الثاني على التوالي.

وقال معهد الإحصاءات التركي يوم الأربعاء إن مبيعات المواد غير الغذائية المعدلة في ضوء التقويم تراجعت 12.1 في المائة في أكتوبر، في حين انخفضت مبيعات وقود السيارات 7.6 في المائة، وارتفعت مبيعات الأغذية والمشروبات والتبغ 1.6 في المائة.

وفقدت الليرة التركية نحو 30 في المائة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام مما رفع التضخم إلى أعلى مستوياته في 15 عامًا وأضر بالنمو الاقتصادي الذي تباطأ تباطؤا حادًا إلى 1.6 في المائة في الربع الثالث من السنة. وتشير أحدث البيانات إلى تفاقم التباطؤ في الربع الرابع، وذلك بعد يوم من أرقام أظهرت تراجع الناتج الصناعي 5.7 في المائة في أكتوبر.

وتراجع حجم مبيعات التجزئة في أكتوبر 2.6 في المائة مقارنة مع الشهر السابق، وفقا لأرقام معدلة في ضوء العوامل الموسمية والتقويم وبحساب الأسعار الثابتة. وفي سبتمبر /أيلول الماضي، تراجع حجم المبيعات 3.4 في المائة عنه قبل سنة. وتعتبر البيانات مؤشرًا على ثقة المستهلكين والطلب الاستهلاكي.

وقال وزير الخزانة والمال التركي برات البيراق إن موقف الحكومة الصارم تجاه انضباط الميزانية خلال شهر نوفمبر /تشرين الثاني الماضي حقق فائضًا بمقدار 1.3 مليار دولار. ولفت البيراق، عبر "تويتر" يوم الثلاثاء الماضي، إلى تأثير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي شهدتها البلاد في يونيو /حزيران الماضي على الاقتصاد التركي، قائلًا إننا سنستمر في موقفنا الصارم في الميزانية، حتى تحقيق هدفنا في تخفيض العجز في الميزانية إلى نسبة 1.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وتشير العديد من الأرقام والمؤشرات الاقتصادية إلى حجم المصاعب التي يمر بها الاقتصاد التركي ما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة وتراجع حجم الإنتاج في قطاعات عدة.

وبحسب اتحاد مصنعي السيارات الأتراك تراجع إنتاج السيارات بنسبة 21 في المائة على أساس سنوي في نوفمبر (تشرين الثاني) إلى 128 ألفا و875 سيارة وتراجع 8 في المائة في الأحد عشر شهرا الأولى من العام إلى 1.43 مليون سيارة.

وتظهر البيانات الصادرة، مطلع الأسبوع الماضي، تراجع الصادرات بنسبة 1 في المائة عنها قبل عام في نوفمبر إلى 119 ألفًا و851 سيارة واستقرارها على أساس سنوي في الأحد عشر شهرًا الأولى عند 1.22 مليون سيارة. وزادت إيرادات التصدير 4 في المائة على أساس سنوي في نوفمبر/تشرين الثاني، إلى 2.8 مليار دولار، ونمت 12 في المائة في الأحد عشر شهرا إلى 29.7 مليار دولار.

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاء التركية الصادرة، الاثنين الماضي، بلوغ معدل البطالة 11.4 في المائة في الفترة من أغسطس /آب إلى أكتوبر، ارتفاعًا من 11.1 في المائة في الفترة من يوليو /تموز إلى سبتمبر الماضيين.

وانخفضت القروض التي منحتها البنوك في تركيا بالليرة 10 مليارات ليرة في الأسبوع الأول فحسب من ديسمبر /كانون الأول. وكان هذا أسوأ انخفاض على أساس أسبوعي في الانكماش الائتماني الذي بدأ اعتبارًا من منتصف أغسطس الماضي.

وأصبحت المصارف لا ترغب في منح القروض، والتجار والمستهلكون مترددون في الاقتراض، وهناك انخفاض حتى في قروض السيارات رغم التخفيضات الضريبية الجاذبة من قبل الحكومة وحوافز تبديل المركبات القديمة وعروض الشركات.

وقالت هيئة الإحصاء التركية إن الإنتاج الصناعي تراجع بنسبة 5.7 في المائة على أساس سنوي معدل في ضوء عوامل التقويم في أكتوبر الماضي، وذلك في انخفاض فاق التوقعات. وانخفض مؤشر الإنتاج الصناعي المعدل إلى 116.3 نقطة في أكتوبر، مقارنة مع 123.2 نقطة في الشهر نفسه من العام الماضي.

وارتفع مؤشر التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 6.1 في المائة على أساس سنوي، في حين انخفض مؤشر قطاعي التصنيع والكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بنسبة 6.5 في المائة و1.2 في المائة على التوالي.

و سجل مؤشر تعدين المواد الخام أعلى ارتفاع بنسبة 18.3 في المائة، في حين شهد مؤشر قطاع المحاجر تراجعا بنسبة 2.2 في المائة. وارتفع مؤشر تصنيع معدات النقل بنسبة 20.2٪ بينما انخفض مؤشر تصنيع الأخشاب بنسبة 20.4٪ وارتفع إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة بنسبة 3 في المائة على أساس سنوي. وبلغ الانخفاض السنوي 4.8 في المائة في السلع الوسيطة، و6.7 في المائة في السلع الرأسمالية، و3 في المائة في السلع غير المعمرة، و0.1 في المائة في الطاقة.

قد يهمك ايضا الاقتصاد التركي المتأزم مهدد بمزيد من العقوبات الأميركية

خبراء اقتصاديون يوضحون سبب تراجع الليرة وضعف نمو الاقتصاد التركي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد التركي يختتم 2018 بتراجع كبير لأهم محركاته الاقتصاد التركي يختتم 2018 بتراجع كبير لأهم محركاته



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday