الديوان المغربي يكشف اقتراب تشغيل مشروع نور ورزازات للطاقة الشمسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يمتد على مساحة 3000 هكتار لتوفير الإنارة لمليون شخص

الديوان المغربي يكشف اقتراب تشغيل مشروع "نور ورزازات" للطاقة الشمسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الديوان المغربي يكشف اقتراب تشغيل مشروع "نور ورزازات" للطاقة الشمسية

العاهل المغربي محمد السادس
الدارالبيضاء - فلسطين اليوم

أعلن بيان صادر عن الديوان الملكي المغربي قرب اكتمال الأشطر الثلاثة المتبقية من مشروع "نور ورزازات" للطاقة الشمسية، الجاري إنشاؤه من طرف المجموعة السعودية أكواباور، خلال الأشهر القليلة المقبلة.وكان الشطر الأول، "نور ورزازات 1" بقدرة 160 ميغاوات، دخل حيز التشغيل في فبراير /شباط 2016، وباكتمال الأشطر الأربعة لمجمع "نور ورزازات" سيصبح أكبر مركب في العالم للطاقة الشمسية بقدرة 582 ميغاوات. وتقدر الكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 24 مليار درهم (2.5 مليار دولار)، من دون احتساب تكلفة البنيات التحتية المشتركة التي أنجزتها الوكالة المغربية للطاقة الشمسية "مازن" والمكتب الوطني للكهرباء.

ويمتد مشروع "نور ورزازات" بمحطاته الأربع على مساحة 3000 هكتار، ويهدف إلى توفير الإنارة لأكثر من مليون شخص وأشار بيان الديوان الملكي، الصادر الخميس, عقب جلسة عمل ترأسها العاهل المغربي خصصت لدراسة مستوى تقدم مشاريع الطاقات المتجددة في البلاد، إلى أن محطتي "نور ورززات 2" و"نور ورززات 4" ستدخلان حيز التشغيل في شهر مايو (أيار) المقبل، فيما سيتم تشغيل محطة "نور ورززات 3" في شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، حسب العرض الذي قدمه مصطفى البكوري، رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية أمام العاهل المغربي بهذه المناسبة.

وأضاف البيان أن الباكوري أطلع العاهل المغربي على تقدم مشاريع "نور العيون 1" و"نور بوجدور 1" للطاقة الشمسية قرب المدينتين الصحراويتين العيون وبوجدور، مشيرًا أن المحطتين ستدخلان حيز الاستغلال خلال شهر يونيو /حزيران المقبل.

وتندرج هذه المشاريع الضخمة في إطار الاستراتيجية المغربية الهادفة إلى استيفاء 42 في المائة من احتياجات البلاد من الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة في "أفق 2020"، ورفع هذه النسبة إلى 52 في المائة في 2030.

وقدم الباكوري أمام الملك باقة جديدة من مشاريع الطاقة الشمسية الأقل حجمًا، التي تتعلق بإنشاء محطات متوسطة للطاقة الشمسية قرب المدن الصغرى والمتوسط، ذكر منها على الخصوص العيون، وبوجدور، وتارودانت وقلعة السراغنة، وخريبكة، والحاجب وكرسيف، وسيدي بنور، وجرادة.

وأوضح الباكوري أن هذه المشاريع التي تبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية 800 ميغاوات، التي سيتم إطلاقها تحت عنوان برنامج "نور2" تأتي كمكمل لمركبات الطاقة الشمسية المندمجة الكبرى.

كما قدمت خلال جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس مراحل إنجاز مشاريع المخطط المغربي لاستغلال طاقة الرياح.

وأشار بيان الديوان الملكي إلى أن هذه الجلسة تندرج في إطار التتبع الدوري والمنتظم للعاهل المغربي لمختلف مراحل تفعيل الاستراتيجية الوطنية للطاقة في مجال الطاقات المتجددة، وحضرها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ومستشار العاهل المغربي ياسر الزناكي، ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي، ومصطفى البكوري رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن).

وأضاف بيان الديوان الملكي أن العاهل المغربي عبر في ختام جلسة العمل عن "ارتياحه للتقدم المسجل للسبت، على مستوى مجموع مكونات المخطط الوطني للطاقات المتجددة، وأعطى تعليماته للحفاظ على تعبئة كل الفاعلين وتعزيزها، من أجل جعل هذا القطاع قاطرة اقتصادية حقيقية للمملكة".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الديوان المغربي يكشف اقتراب تشغيل مشروع نور ورزازات للطاقة الشمسية الديوان المغربي يكشف اقتراب تشغيل مشروع نور ورزازات للطاقة الشمسية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday