القيروان تعدّ من أبرز المدن التونسية التي تُعرف بصناعة النحاس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شهدت في الأعوام الأخيرة إقبالًا متزايدًا عليها نظرًا لارتفاع عائداتها

القيروان تعدّ من أبرز المدن التونسية التي تُعرف بصناعة النحاس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القيروان تعدّ من أبرز المدن التونسية التي تُعرف بصناعة النحاس

صناعة النحاس في القيروان
تونس -حياة الغانمي

تعتبر مدينة القيروان من أبرز المدن التونسية، التي مازالت تحافظ على صناعة النحاس في مختلف حرفها، بل إنها قد شهدت في السنوات الأخيرة إقبالا متزايدا عليها، نظرا لارتفاع عائداتها، خاصة بعد أن تمّ فتح الأسواق باتجاه التصدير. ويعد اختصاص النحاس المطروق من أقدم الصناعات التقليدية التي عرفت بها مدينة القيروان وهو يعود إلى عهد الدولة الأغلبية وعرف ازدهارا في عهد العثمانيين، ولا تزال هذه الحرفة تحافظ على حضورها في الأسواق من خلال تأقلمها مع روح العصر.

وإذا كانت الزربية القيروانية قد بلغت الآفاق بشهرتها، فإن صناعة النحاس المطروق لا تقل شأنا. وتتجلى قيمة النحاس في القيروان أكثر ما يكون في رمضان، لارتباطه بعادات قيروانية أصيلة ظلت وفية لهذا المعدن، إضافة إلى أن هذه الحرفة دخلت مرحلة متقدمة من الابتكارات المواكبة للعصر ويضم الحي الحرفي بالنحاسين نحو 34 محلا لصناعة النحاس المطروق. وتعتبر القيروان المدينة الوحيدة في العالم، التي تخصص للنحاس سوقا حرفية إلى غاية اليوم، ويستقطب القطاع نحو 250 حرفيًا. وتحافظ العائلات القيروانية على عادة اقتناء الأواني النحاسية. وسر ذلك أن النحاس يتفوق على جميع المعادن التي تصنع منها الأواني، بفضل قيمته الصحية المؤكدة من المخابر العالمية، وبفضل تميز النحاس في محافظته على درجة حرارة، فضلا عن الجانب الاقتصادي نظرا لكون النحاس يحافظ على قيمته وثمنه على مرور الزمن، مما جعل معظم العائلات تتوارث الأواني النحاسية ويتم تقسيمها في التركات.

وفي رمضان يتم إعداد هذه الأواني بتلميعها أو ما يعرف "بالقصدير". أما في أواخر شهر رمضان وبداية من ليلة النصف، يستعد الخاطب إلى إخراج موسم "عروسه" يكون من الأواني النحاسية ومن التحف والهدايا تحملها في جهازها بافتخار. ويشكو القطاع من بعض الصعوبات منها عدم توفر المواد الأولية، وارتفاع أسعارها وتقلص اليد العاملة المختصة. ليبقي سوق النحاسية بالقيروان يحافظ على طابعه كما يحافظ النحاس القيرواني، على حضوره في معارض الصناعات التقليدية في الداخل والخارج.

ويمثل هذه السوق نقطة إشعاع وطنية وعالمية تؤمن مختلف العمليات التجارية وبشأن هذا الموضوع يقول العم عبد الفتاح انه ومنذ منتصف رمضان تنطلق التحضيرات لصنع الحلويات الخاصة بالعيد، فيحضر التونسيون لسوق النحاس طبق البقلاوة وأطباق الحلو العربي..كما ان هناك إقبال على "فلايك المصلي" التي تستعمل ايضا لوضع الحلويات وأضاف محدثنا أن صناعة النحاس المطروق في تونس وتحديدا في القيروان متوارثة عن الأجداد، وقال إن أول من ابتكرها هم اليهود وبعدهم الأتراك ولكنها ازدهرت وعرفت في تونس، ويشتكي العم عبد الفتاح من ارتفاع أسعار المواد الأولية، من فحم وقطن وسوائل ونحاس و"سناجر" وهي "بودرة "يدهن بها النحاس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القيروان تعدّ من أبرز المدن التونسية التي تُعرف بصناعة النحاس القيروان تعدّ من أبرز المدن التونسية التي تُعرف بصناعة النحاس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday