رئيس الوزراء الأردني يعد الطاقة قطاعا منظما ضمن استراتيجية وطنية شاملة
آخر تحديث GMT 08:49:34
 فلسطين اليوم -

أحدثها الاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة لعامي 2015/2025

رئيس الوزراء الأردني يعد الطاقة قطاعا منظما ضمن استراتيجية وطنية شاملة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس الوزراء الأردني يعد الطاقة قطاعا منظما ضمن استراتيجية وطنية شاملة

رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور
عمان - فلسطين اليوم

اعتبر رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أن الطاقة من القطاعات المنظمة "ضمن استراتيجية وطنية شاملة متطورة بحسب الظروف والمعطيات، أحدثها الاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة لعامي 2015 - 2025، وتهدف إلى زيادة إسهام مصادر تلك المحلية في خليط الطاقة الكلي، من خلال زيادة استخدام الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء".

وأعلن في افتتاح أعمال القمة الأردنية الدولية الثانية للطاقة ممثلًا الملك عبد الله، أن الحكومة "مهتمة بتنمية قطاع الطاقة لتأثيره المباشر على جهود دفع النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة ورفع المستويات المعيشية". ولفت إلى أن السياسة الحكومية "ركزت على التخطيط والتنظيم والرقابة، وفتح المجال للقطاع الخاص المحلي والأجنبي للاستثمار في القطاع في بيئة تنافسية، وأسفرت عن استقطاب استثمارات عربية وأجنبية ببلايين الدولارات".

وأوضح النسور أن الأردن "يُعد في طليعة الدول العربية التي وضعت أطرًا قانونية وتنظيمية لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، وأثرت هذه الجهود على تطوير 1000 ميغاوات من مشاريع الطاقة الشمسية والرياح، وبلغت قيمة الاستثمارات فيها 1.6 بليون دولار". وأفاد بأن "قدرة مشاريع الطاقة المتجددة العاملة المربوطة على الشبكة ستبلغ 500 ميغاوات نهاية هذه السنة، ويمكن أن تصل مساهمتها إلى 20% من الطاقة المولدة في الأردن بحلول عام 2020". وذكّر بقرار مجلس الوزراء العام الماضي الذي يقضي باعتماد الطاقة النووية كـ "أحد البدائل لتوليد الكهرباء في مزيج الطاقة، ومن المخطط بناء محطتي طاقة نووية لإنتاج ألف ميغاوات في كل منهما، تعمل الأولى عام 2023 والثانية في 2025، على أن تبلغ مساهمة الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء 48% عام 2025".

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية إبراهيم سيف أن "كلفة استيراد الطاقة بلغت 2.5 بليون دينار العام الماضي أي 10% من قيمة الناتج المحلي، في مقابل 4.5 بليون دينار عام 2014 أي 17.6% من الناتج". وكشف أن "معدل نمو الطلب السنوي على الطاقة الأولية ارتفع بين عامي 2007 و2020 بنسبة 5.1% و6.4% مقارنة بالطلب على الطاقة الكهربائية". وأكد أن الوزارة "تسعى إلى تحقيق أمن التزود بالطاقة وتوفير مصادرها للشرائح الاقتصادية والاجتماعية بأفضل المعايير وأرخص التكاليف".

وأشار سيف إلى "المضي في استغلال خامات الصخر الزيتي في شكل كثيف، سواء لإنتاج النفط أو لتوليد الكهرباء، ووُقعت 4 اتفاقات امتياز لإنتاج النفط". وتوقع "بدء الإنتاج (نفط وكهرباء) من هذه المشاريع عام 2018". وبالنسبة إلى التنقيب عن النفط، قال سيف إن "البحث جار عن شريك استراتيجي لتطوير حقل الريشة الغازي الذي يتطلب استثمارات ضخمة، وتُبذل جهود في مجال الاستكشاف والتطوير في حقول البترول والغاز والصخر الزيتي والثروات المعدنية". ولم يغفل أن الحكومة "تبنت خيارات على الآماد القصيرة والمتوسطة والبعيدة كي تسهم في التخفيف من حدة أزمة الطاقة وتحقيق أمن التزود بها استنادًا إلى الاستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة".

ووُقعت على هامش القمة 5 اتفاقات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الطاقة. وحضرها وزراء الطاقة والبترول والكهرباء من مصر والجزائر والسودان وفلسطين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الأردني يعد الطاقة قطاعا منظما ضمن استراتيجية وطنية شاملة رئيس الوزراء الأردني يعد الطاقة قطاعا منظما ضمن استراتيجية وطنية شاملة



 فلسطين اليوم -

GMT 16:07 2019 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

تغريم مينا مدافع إيفرتون بسبب المراهنات

GMT 20:45 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

اعتقال مسئول بارز في اندرلخت بسبب الفساد

GMT 13:17 2014 السبت ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

بيتي فور النشا والدقيق المحمص والكاكاو
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday