قرار انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يشير لخسائر عربية جسيمة وممتدة
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

استثماراتهم في سوق الاسترليني واليورو وصلت إلى تريليون دولار

قرار انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يشير لخسائر عربية جسيمة وممتدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قرار انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يشير لخسائر عربية جسيمة وممتدة

حجم الاستثمارات العربية في الأسواق
لندن ـ فلسطين اليوم

يُقدّر حجم الاستثمارات العربية في الأسواق الدولية بما يراوح بين 2.5 و3 تريليون دولار من بينها تريليون دولار في سوق الاسترليني واليورو وفق تقديرات متحفظة، وتضم الاستثمارات العامة وودائع المصارف المركزية إضافة إلى استثمارات خاصة تابعة لأفراد أو شركات مختلطة.

ومع توقعات بخسارة الاسترليني نحو 20 في المئة من قيمته، إذا اختار البريطانيون الطلاق من الاتحاد الأوروبي، سيتأثر اليورو أيضاً وقد يتراجع سعر صرفه بين 4 و8 في المئة، إضافة إلى توقع انكماش الاقتصاد الدولي ما ينعكس على سوق النفط، ويؤدي إلى خسائر عربية جسيمة.

وقال محللون في بنك "غولدمان ساكس" إن الجنيه الاسترليني قد يفقد 11 في المئة من قيمته أمام سلة من العملات الرئيسية إذا صوّت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي سيجرى الخميس المقبل. وأشار إلى أن الخسائر الكاملة للاسترليني منذ الإعلان عن الاستفتاء قد تراوح بين 15 و20 في المئة، إضافة إلى تراجع قيمة اسهم الشركات في بورصة لندن، خصوصاً مع توقع انكماش الاستثمار والتوظيف وتأثير التضخم على الدخل.

وتوقع المحللون في مذكرة بحثية، أنه "إذا تحققت هذه النتيجة، التي من شأنها أن تلحق ضررا باقتصاد أوروبا، انخفاض اليورو بنسبة 4 في المئة إضافية وأن يقفز الين الياباني 14 في المئة والفرنك السويسري 8 في المئة.

ولن تقتصر الخسائر على الاستثمارات المالية، بل ستتعداها إلى أسواق الأسهم والاستثمارات العقارية وستنكمش الاقتصادات الأوروبية والدولية، ما قد ينعكس سلباً على أسعار النفط التي تتراجع حالياً من نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة في لندن، التي بدأت ترجح التصويت بـ"نعم" للانسلاخ البريطاني عن أوروبا.

وتراجعت أسعار النفط أمس إلى أدنى مستوى لها في أكثر من ثلاثة أسابيع لتسجل انخفاضا للجلسة السادسة على التوالي في أطول موجة خسائر منذ أوائل 2016 بفعل انخفاض المخزونات الأميركية ومخاوف من الخروج المحتمل لبريطانيا من أوروبا.

وهبط خام "برنت" تسعة في المئة. وجرى تداول عقوده بأقل سعر منذ 24 أيار /مايو عند 48.14 دولار للبرميل، متجهاً إلى تسجيل أطول موجة خسائر في خمسة أشهر. وتراجع الخام الأميركي في عقود شهر إلى 47.39 دولار للبرميل بعدما سجل أدنى مستوى له في شهر عند 47.22 دولار للبرميل. وقد يتلقى الخام صدمة يخسر نتيجتها المكاسب المحققة منذ مطلع السنة.

ومقابل تراجع النفط والاسترليني واليورو والبورصات، ارتفعت أسعار الذهب ما قد يعوض بعض خسائر استثمارات المصارف المركزية العربية التي تملك احتياطاً كبيراً من الذهب.

وأكد "بنك إنكلترا المركزي" أمس الخميس أن الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد، يشكل "أكبر خطر فوري" على الأسواق المالية البريطانية والدولية. وحذر في بيان من أن التصويت لصالح الخروج سيبدل في شكل كبير آفاق الإنتاج والتضخم وكذلك الإطار الذي وضعت فيه السياسة النقدية. وقال إن النمو قد يتراجع ولو على المدى القصير وحتى وضع آلية الخروج قيد التنفيذ خلال سنتين.

وبعد تحذيرات أصدرها مديرو الشركات الكبرى والمؤسسات المالية الدولية في مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى الرئيس باراك أوباما ومستشارة ألمانيا أنغيلا مركل وقادة في مختلف أنحاء العالم، ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية وبعد إعلانها تأييد البقاء في الاتحاد الأوروبي، "أن الكلفة الاقتصادية للخروج من الاتحاد ستكون كبيرة جداً".

وشددت على أن حملة الاستفتاء مواجهة بين قيم متناقضة: العولمة الليبرالية والقومية المتزمتة، بين نظام تجاري منفتح وبين التهميش.

واستعادت الصحيفة حجج المنظمات الدولية والخبراء الذين يقولون إن خروج بريطانيا من أوروبا سيضر باقتصادها. ومع أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر شدد أمس على أن الاتحاد لن يكون معرضاً "لخطر الزوال" إذا فاز مؤيدو خروج بريطانيا، إلا أن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قال: "من الصعب التفاؤل" حيال الاستفتاء في بريطانيا "لأن المملكة المتحدة دولة أساسية في الاتحاد الأوروبي وخروجها الآن لا معنى له وخطر".

وأضاف: سيكون خطأ فادحاً بالنسبة إليهم وإلينا"، لكنه أكد بدوره أن ليس لديه أي شك حول استمرارية الاتحاد وقال: "الثمن سيكون مرتفعاً جداً بالنسبة إلينا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرار انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يشير لخسائر عربية جسيمة وممتدة قرار انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يشير لخسائر عربية جسيمة وممتدة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 09:05 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

تعرف على أهم عروض الأزياء المُرتقبة في 2021

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 05:10 2017 الأحد ,26 شباط / فبراير

تيريزا ماي تواجه تعديلات في قانون "البريكست"

GMT 17:40 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

أسطورة الـWWE سميث هارت يتوفى بعد صراع مع المرض
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday