نمو مُتواضع للاقتصاد السعودي في الربع الأول من 2019
آخر تحديث GMT 21:49:46
 فلسطين اليوم -

تُظهر الإحصاءات تحسُّن النشاط غير النفطي

نمو مُتواضع للاقتصاد السعودي في الربع الأول من 2019

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نمو مُتواضع للاقتصاد السعودي في الربع الأول من 2019

نمو مُتواضع للاقتصاد السعودي
الرياض - فلسطين اليوم

أظهرت بيانات حكومية، الأحد، نمو الاقتصاد السعودي 1.66 في المائة خلال الربع الأول من العام، في تحسن كان متوقعا، حيث يقترب هذا النمو من مثلي المعدل المحقق خلال الفترة ذاتها قبل عام، وفقا إلى الأرقام التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء الأحد.

ووفقا إلى الإحصاءات الصادرة فإن نمو القطاع غير النفطي بلغ في الربع الأول 2.13 في المائة، متماشيا بدرجة كبيرة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ومتسارعا من 1.8 في المائة في الربع الأخير من العام الماضي، وتحسن النشاط غير النفطي بصفة خاصة في القطاع الخاص، الذي شهد نموا بنسبة 2.3 في المائة.

وقال صندوق النقد الدولي الشهر الماضي إنه من المتوقع أن يتعزز النمو الحقيقي للقطاع غير النفطي إلى 2.9 في المائة في 2019، ليرفع نمو الاقتصاد عموماً إلى 1.9 في المائة، ارتفاعاً من توقع سابق كان يبلغ 1.8 في المائة.

وأعلنت السعودية في أبريل/ نيسان الماضي عن تحقيقها أول فائض في ميزانيتها للمرة الأولى منذ 2014، بقيمة 27.8 مليارات ريال (7.4 مليارات دولار)، في الربع الأول من العام الحالي، وسجّلت كذلك نموا في الاستثمارات الأجنبية بنسبة 5 في المائة في العام الماضي، في حين تنمو السوق المالية بنسبة 15 في المائة.

وأوضح محمد الجدعان، وزير المال السعودي حينها، ارتفاع نمو نشاط قطاع المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال، الذي يشكل نحو 10 في المائة من إجمالي الناتج المحلي؛ حيث بلغ متوسط نموه خلال السنوات الخمس الماضية نحو 3.3 في المائة سنويا، إضافة إلى تحسّن مؤشرات الانضباط المالي والاستدامة المالية.

وعكس التقرير الربعي لأداء الميزانية العامة للسعودية في الربع الأول تحسُّنا في أداء المالية العامة، نتيجة استمرار جهود الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الرامية إلى التنويع الاقتصادي وتحقيق الاستدامة المالية. وتضمن التقرير كثيرا من المؤشرات التي تعكس التزام الحكومة بالشفافية والإفصاح المالي، وتعزيز حوكمة وضبط المالية العامة، والمضي قدماً نحو تحقيق أهداف برنامج التوازن المالي.

وبلغ إجمالي الإيرادات في الربع الأول من العام الحالي 245 مليار ريال (65 مليار دولار)، مقارنة بـ166 مليار ريال (44 مليار دولار) للربع المماثل من العام الماضي، بارتفاع بلغت نسبته 48 في المائة، ووصلت الإيرادات غير النفطية إلى 76 مليار ريال (20 مليار دولار)، مقارنة بـ52 مليار ريال (14 مليار دولار) للربع الأول من 2018، مرتفعة بنسبة 46 في المائة.

وارتفعت الإيرادات النفطية بنسبة 48 في المائة، لتبلغ 169 مليار ريال (45 مليار دولار) مقارنة بنحو 114 مليار ريال (30 مليار دولار) للربع المماثل من العام الماضي. وبلغ إجمالي المصروفات 217 مليار ريال (57 مليار دولار)، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 8 في المائة، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، بينما بلغ الدين العام 610 مليارات ريال (162 مليار دولار) مع نهاية الربع الأول من العام الحالي.

قد يهمك أيضًا :

 "موديز" تتوقع نمو الاقتصاد السعودي بشكل يعكس قوّته وحيويته

    بنك الكويت الوطني يتوقع أن يسترجع الاقتصاد السعودي قوته خلال العام الجاري

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نمو مُتواضع للاقتصاد السعودي في الربع الأول من 2019 نمو مُتواضع للاقتصاد السعودي في الربع الأول من 2019



اعتمدت لوك الكاجوال في الشورت الجينز والألوان المُنعشة

جيجي حديد في إطلالة صيفية مُثير تُعبِّر عن علاقة عاطفية

نيويورك - فلسطين اليوم
تشغل العلاقات العاطفية الخاصة بالمشاهير دائمًا الناس والرأي العام، حيث إنّ الفضول يتملك معجبي أو معجبات النجوم لمتابعة جميع أخبارهم الخاصة، ومن هؤلاء النجوم جيجي حديد Gigi Hadid إحدى أشهر عارضات الأزياء والنجمات في العالم، وأخبارها العاطفية دائمًا ما تكون حديث الصحافة، لا سيّما وأنها كانت مرتبطة بـ “زين مالك” Zayn Malik الذي يُعتبر أيضًا بدوره أحد أشهر النجوم الشباب، ومؤخرًا التقطت عدسات المصورين صورًا لـ جيجي برفقة عارضة الأزياء “تايلور كاميرون” Tyler Cameron، وعلى ما يبدو أنّ هنالك علاقة حب تجمعهما، واطلالات جيجي حديد Gigi Hadid تعبّر عن ذلك. لوك كاجوال في الشورت الجينز اعتمدته جيجي حديد لاحظنا مؤخرًا ميل جيجي حديد Gigi Hadid لاعتماد تصميمات الشورت الكاجوال والعملية، وهذا اللوك الذي نسقته مؤخرًا لأحد المشاوير الصباحية، اختارت...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة

GMT 06:28 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الأميرة شارلين تخطف الأضواء بفستان أرغواني مشرق
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday