البنك المركزي المصري يضع مراحل تدريجية لتطبيق اتفاقية بازل 3
آخر تحديث GMT 09:32:20
 فلسطين اليوم -

خوفًا من التعرض لمخاطر ائتمانية تدفع إلى الإفلاس

البنك المركزي المصري يضع مراحل تدريجية لتطبيق اتفاقية "بازل 3"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البنك المركزي المصري يضع مراحل تدريجية لتطبيق اتفاقية "بازل 3"

البنك المركزي المصري
القاهرة - سهام أحمد

تُعدّ البنوك مثلها مثل أي مؤسسة يمكن أن تتعرض لمخاطر ائتمانية ربما تدفعها للإفلاس، ومن ثم ظهرت اتفاقية بازل 3 لتفرض مجموعة من المقررات والمتطلبات لمواجهة ما يمكن أن يظهر من مخاطر طارئة، ويؤكد رئيس مجلس إدارة بنك مصر إيران ومحافظ البنك المركزي الأسبق إسماعيل حسن، أن الهدف الاساسي من تطبيق معايير بازل هو تحقيق الانضباط داخل البنوك ويأتي علي راس معايير الانضباط مدى كفاية رأس المال لقيام البنك بأعماله والوصول لمعدلات ضئيلة من المخاطر.

وأضاف حسن أن خطوة الدعامة التحوطية ضمن إجراءات البنك المركزي المسلسلة للوصول بالبنوك إلي تطبيق كل معايير بازل.

وأشارت نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني سهر الدماطي أن الفترة الماضية شهدت العديد من الأزمات التي أثرت علي البنوك لذا كان من الضروري أن يقوم البنك المركزي بإقرار وإلزام البنوك بضرورة وجود دعامة تحوطية لرأس المال وذلك بهدف مواجهة أي مخاطر تواجة البنوك.

وأضافت الدماطي أن البنك المركزي قام بوضع نسبة تحوطية لمعدل كفاية رأس المال حتى يتماشى مع مقررات بازل 3 إلى جانب مواجهة المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها البنوك كما أن وجود هذه النسبة يمنع وجود أي زيادة في سعر الفائدة خاصة بعد انخفاض قيمة الجنيه، كما أن وجود هذه الدعامة التحوطية يساعد علي تدعيم القاعدة الرسمالية للبنوك ،مشيرة الي ان معدل كفاية راس المال يتم احتسابة من خلال اقتسام راس المال على إجمالي الأصول الترجيحية الخاصة بالبنك.

ويقول نائب رئيس مجلس إدارة بنك المصرف المتحد فرج عبد الحميد إن قرار الدعامة التحويطية يدخل ضمن مقرارات بازل 3 كما أنه يهدف إلى تدعيم الشريحة الأولى من رأس المال حيث أنه خط الدفاع الأول لرأس المال، كما أنه يهدف بشكل أساسي إلى مواجهة المخاطر التي تواجه الدولة والبنوك العاملة بها إلى جانب المخاطر الناتجة عن التشغيل ومخاطر منح التمويل للأفراد التجزئه المصرفية بالإضافة إلى مخاطر التركز في التوظيف مؤكدًا أن هذا القرار يساعد في تدعيم حقوق الملكية.

وأضاف عبد الحميد أن البنك المركزي يقوم بإعلان القرارات والتعليمات في إطار تطبيق مقرات بازل1،2،3، حيث أنه كلما زاد راس المال البنك يزداد حقوق الملكية التي يعتمد عليها البنك كما يمكنة من التوافق مع مقررات بازل ويجعل البنك قادر علي مواجهة المخاطر الناتجة عن توسع البنك في قطاعات الأعمال كما انة يدعم حقوق الملكية، مشيرًا إلى أنه وفقًا لمقررات بازل فان زيادة رأس مال أي بنك ووجود دعامة احتياطية لرأس المال يؤدي إلى تقوية البنك لأن قيام البنك بدون تدعيم رأس المال يؤدي الي عدم تدعيم حقوق الملكية كما أن البنك المركزي أعطى فرصة للبنوك للتوافق مع هذا القرار حيث أن تطبيق هذا القرار سيتم خلال الـ4 أعوام المقبلة، حيث ستكون هذه النسبة في البداية 2%ث 2.5%ثم ترتفع لتصل الي 4.5% مؤكدًا على ضرورة توافق كل من البنوك والبنك المركزي مع القرارات العالمية، وأضاف أن البنك المركزي وضع مراحل تدريجية للتطبيق وطالب البنوك بوضع سيناريو للتوافق مع هذا القرار إلى جانب ضرورة عرض هذا السيناريو على البنك المركزي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي المصري يضع مراحل تدريجية لتطبيق اتفاقية بازل 3 البنك المركزي المصري يضع مراحل تدريجية لتطبيق اتفاقية بازل 3



 فلسطين اليوم -

تصل إلى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل

ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق في اختيار اللون الأحمر في إطلالتها مرة جديدة

مدريد - فلسطين اليوم
ها هي ليتيزيا ملكة إسبانيا تختار مرة جديدة في إطلالاتها اللون الأحمر القوي الذي اختارته من خلال الفستان الواسع والشبابي الذي اختارته بأسلوب كاجوال وملفت للنظر، فحافظت من خلال إطلالتها الأخيرة على أناقتها البسيطة وانتقت اللون الأحمر الأحب على قلبها. رصدنا لك العديد من الصور الخاصة إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا، فلاحظي كيف تألقت بالفستان الأحمر وواكبي أجمل اختياراتها لهذا اللون. فستان أحمر هادىء سحرتنا ليتيزيا ملكة إسبانيا بتألقها في إطلالتها الأخيرة بفستان أحمر قوي ومناسب لساعات النهار. فاختارت من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera التصميم الضيق من الأعلى مع الأكمام العريضة المنسدلة قليلاً على الأكمام، واللافت في هذا الفستان القصة التي تصل الى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل. ولفتنا صيحة السحاب الأسود ال...المزيد

GMT 13:42 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 فلسطين اليوم - أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير

GMT 13:12 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 00:34 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

صخر عرب يطلق كتابه الجديد "أوراق كاتب عدل"

GMT 04:32 2015 الخميس ,19 شباط / فبراير

دجاج محشي بالجبن

GMT 03:17 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ميرنا جميل برنامج"SNL" بالعربي تجربة مهمة في مشوارها الفني

GMT 06:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تصاميم خارجية وداخلية لـ"فلل" فخمة تخطف الأنظار

GMT 05:43 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

هيرميس الفرنسية تقدم أحدث صيحات الملابس المساء الكلاسيكية

GMT 11:46 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره التونسي

GMT 04:31 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

جرّبي التمارين الرياضية المنزلية للحصول على أرداف جميلة

GMT 22:37 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

شركة "مرسيدس" تكشف عن الصور الأولى لسيارتها"سي كلاس كوبيه"

GMT 22:53 2016 الجمعة ,12 شباط / فبراير

الأعلان عن تحويل الأموال في المغرب عبر فايبر

GMT 02:55 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

نيمار يستعرض نظارات شمسيّة جديدة من مجموعة "بوليس"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday