الحكومة الأردنيَّة تقرِّر رفع أسعار عدد من السلع والخدمات وتفرض زيادة على الضرائب
آخر تحديث GMT 21:50:31
 فلسطين اليوم -

أعلنت عن التوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي حول البرنامج الإصلاحي الجديد

الحكومة الأردنيَّة تقرِّر رفع أسعار عدد من السلع والخدمات وتفرض زيادة على الضرائب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحكومة الأردنيَّة تقرِّر رفع أسعار عدد من السلع والخدمات وتفرض زيادة على الضرائب

صندوق النقد الدولي
عمَّان - سناء سعداوي

 أعلنت الحكومة الأردنية، أمس الاثنين، جملة من القرارات الاقتصادية التي تضمنت رفعًا للأسعار وزيادة للضرائب على عدد من السلع والخدمات، فيما أعلنت في الوقت نفسه عن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، حول البرنامج الإصلاحي الجديد، وذلك خلال لقاء صحافي لفريق الحكومة الاقتصادي في دار رئاسة الوزراء.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة الأردني جواد العناني إن الحكومة قررت زيادة أسعار سجائر التبغ خمسة قروش (7 سنتات) للعلبة، وفي العقبة جنوب الأردن 10 قروش (14 سنتا)، إضافة لزيادة ضريبة المبيعات على الخمور، كما قررت الحكومة إلغاء قرارها بتخفيض الجمارك وضريبة المبيعات على الملابس والأحذية، كما قررت الحكومة تنفيذ إجراءات لزيادة أسعار السيارات المستوردة، لتوفير 154 مليون دينار للعام 2016، ما يعادل 220 مليون دولار.

كما كشف العناني أنه سيتم تعديل رسوم نقل الملكية للسيارات المستعملة، حيث ستتراوح بين 50 دينارا (70 دولارا) للمركبات التي تصل سعة محركها إلى 1500 سي سي، تصل إلى 600 دينار (846 دولارا) لما فوق ذلك.

وتتضمن الإجراءات زيادة بقيمة قرشين ونصف القرش (3.5 سنت) لكل لتر بنزين وسولار، وذلك ضمن ضريبة خاصة تطبق على الصنفين، وتوسيع شريحة المشمولين في ضريبة الدخل مع بداية العام المقبل، وتقرر كذلك، رفع أسعار المشروبات الكحولية نحو 3 دنانير(4.23 دولار) للتر الواحد، كما تقرر وضع إطار جديد للإعفاءات الضريبية تتقلص بموجبه إعفاءات الأفراد في ضريبة الدخل.ولن تُرفع أسعار الكهرباء حتى نهاية 2016، مع وجود آلية لربط أسعارها بالنفط مطلع 2017.

وقال العناني إن الحكومة ستعمل على تحرير أسعار الكهرباء في منتصف شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل وربطه بأسعار النفط عالميا، وكلما ارتفع النفط عن 55 دولارا سترفع التعريفة الشهرية.وأضاف أن سعر الأساس لشركة الكهرباء لعدم الخسارة هو 55 دولارا، وأي ارتفاع للنفط فوق 55 دولارا سيترتب عليه تعديل أسعار التعريفة.

ويقوم برنامج التصحيح المالي والهيكلي للأعوام 2016 – 2019. على ثلاثة محاور أساسية؛ هي زيادة المنح والمساعدات، وتقليل نفقات الحكومة وزيادة إيراداتها من خلال تحسين كفاءة التحصيل المتحقق من الضرائب والرسوم، وإجراءات إصلاحية لموارد الدولة، ويهدف البرنامج إلى الحفاظ على نسبة إجمالي الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2016 عند مستوى ما كانت عليه في نهاية عام 2015. أو قريبة منه أي بحدود 94 في المائة، وعلى المدى المتوسط خفض هذه النسبة إلى 77 في المائة في نهاية العام 2021.

من جانبه، قال وزير المالية الأردني عمر ملحس إن تحقيق مثل هذا الأمر، في ظل ارتفاع الديون بسبب العجز عام 2015 وتراجع نسبة النمو في العام نفسه إلى 2.5 في المائة، يتطلب جهدا وإجراءات، تمكن الحكومة من تحسين مواردها وتقليل نفقاتها من ناحية، وزيادة وتيرة النمو من ناحية أخرى، وهو ما يقلل حجم الدين المطلوب وتصبح نسبة الزيادة فيه متناغمة مع الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي، ما يبقي نسبة الدين على حالها.

وأضاف أن الحكومة قلصت خلال عام 2016 النفقات الواردة في قانون الموازنة العامّة لعام 2016 لكل من الحكومة المركزية والوحدات الحكومية المستقلة بحدود 163 مليون دينار، وبسبب هذا الإجراء قل الضغط على المبالغ المطلوب رصدها لخفض العجز من باب الإيرادات.

وبين أن الحكومة قررت التأكد من أن أي زيادة في الإيرادات يجب أن تكون منسجمة مع وثيقة الأردن 2025، التي تم إقرارها العام الماضي بتوجيهات ورعاية ملكية سامية، وأن تتناسق مع أهداف اجتماعية وبيئية لأبناء الوطن كافة: لذلك ينبغي أن يوزع عبء الزيادة في الإيرادات على السجائر والمشروبات الروحية، وأن يعاد النظر في نسب الاستهلاك على السيارات المستعملة المستوردة، التي تُدفع لمرة واحدة، والتي باتت مصدرا للتلوث وحوادث السير ووفيات المواطنين.

وقال ملحس إن الحكومة لم تقبل المقترح بأن يعاد النظر في أسعار الكهرباء ابتداء من سعر 43 دولارا لبرميل النفط الذي بلغه قبل بضعة أشهر، ورأينا أن نرفعه إلى سعر أعلى حفاظا على أصحاب الدخول المتوسطة والمتدنية، وتقليلا من تكاليف الطاقة على صناعاتنا وخدماتنا حفاظا على تنافسيتها وقدرتها على التوسع وإيجاد فرص عمل أفضل.

وأشار إلى أنه تم التفاوض مع بعثة الصندوق لإلغاء أحد الإجراءات المطلوبة والمتعلقة برفع نسبة الضريبة العامة على المبيعات لـ90 مادة غذائية وأساسية وأخرى، منعا لإضافة أعباء جديدة على المواطنين، وتم الاكتفاء بالإجراءات البديلة الأخرى الواردة في هذا البرنامج.وتابع أنه تم التوصل مع صندوق النقد الدولي إلى إدخال إجراءات إصلاحية بهدف تحقيق مزيد من الشفافية وبناء العمل المؤسسي العلمي الذي يمكن من التخطيط الأفضل للسنوات المقبلة، ومن هذه الإجراءات اعتبار مقادير الإعفاءات الضريبية جزءا من النفقات الضريبية حتى تعكس الواقع الحقيقي بجلاء ووضوح، أي إظهار حجم الإعفاءات الضريبية حتى يتسنى الاطلاع عليها، وإنشاء وحدة لإدارة الاستثمارات الحكومية في وزارة التخطيط لتحقيق نتائج تنموية اقتصادية واجتماعية بكفاءة أعلى وعدالة أكبر.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الأردنيَّة تقرِّر رفع أسعار عدد من السلع والخدمات وتفرض زيادة على الضرائب الحكومة الأردنيَّة تقرِّر رفع أسعار عدد من السلع والخدمات وتفرض زيادة على الضرائب



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 10:11 2020 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز فساتين الزفاف المنفوشة لعروس 2021 تعرّفي عليها
 فلسطين اليوم - أبرز فساتين الزفاف المنفوشة لعروس 2021 تعرّفي عليها

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

أحدث وأرقى ألوان الديكورات لعام 2021 تعرّفي عليها
 فلسطين اليوم - أحدث وأرقى ألوان الديكورات لعام 2021 تعرّفي عليها

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 21:02 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

الفراولة .. فاكهة جميلة تزيد من جمالك

GMT 01:37 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة وفاء عامر تؤكّد نجاح مسلسل "الطوفان"

GMT 10:00 2015 الثلاثاء ,16 حزيران / يونيو

شركة الغاز توصي بتوزيع 26 مليون ريال على مساهميها

GMT 00:29 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

مبروك يستأنف مشوار كمال الأجسام ويشارك في بطولة العالم

GMT 09:08 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

إطلالات مخملية للمحجبات من وحي مدونة الموضة لينا أسعد

GMT 17:47 2018 الخميس ,16 آب / أغسطس

20 وصية للتقرب إلى الله يوم "عرفة"

GMT 10:13 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 06:09 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

راغب علامة يحتفل بعيد ميلاد إبنه لؤي في أجواء عائلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday