قطاع المقاولات والتشييد في مصر يتأثّر بتحرير الجنيه وارتفاع أسعار العملة الخضراء
آخر تحديث GMT 19:20:13
 فلسطين اليوم -

زيادة أسعار مواد البناء 200% إلى أن وصل سعر الحديد 1700 جنيهًا للطن

قطاع المقاولات والتشييد في مصر يتأثّر بتحرير الجنيه وارتفاع أسعار العملة الخضراء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قطاع المقاولات والتشييد في مصر يتأثّر بتحرير الجنيه وارتفاع أسعار العملة الخضراء

قطاع المقاولات والتشييد في مصر يتأثّر بتحرير الجنيه وارتفاع أسعار العملة الخضراء
القاهرة – وفاء لطفي

فشل قطاع المقاولات والتشييد في النجاة من ارتفاع سعر الدولار وتحرير سعر صرف الجنيه المصري، حتى زادت أسعار مواد البناء زيادة كبيرة قدرها البعض بنسبة 200%، خلال أشهر معدودة إلى أن وصل سعر الحديد 1700 جنيهًا للطن، ووصل سعر الأسمنت إلى 950 جنيها للطن، بالإضافة إلى 50% زيادة في أسعار باقي مواد البناء، كما أثر ارتفاع أسعار مواد البناء، أيضا تأثيرًا بالغًا على عمل شركات المقاولات، وزيادة خسائرها، حتى وصل الأمر لتوقف عدد كبير منها، خلال الفترة الماضية، مما قلل مشروعات التشييد، والبناء، وزاد من أسعار العقارات.
 وأوضح عضو اتحاد مقاولي التشييد والبناء محمد صفوان السلمي، أن ارتفاع أسعار مواد البناء أثر بصورة كبيرة على كافة القطاعات، وكان لشركات المقاولات نصيب كبير من تأثير هذه الزيادة، والتي أدت إلى انخفاض حركة التشييد والبناء، وتوقف عمل عدد كبير من شركات المقاولات وتسريح العمالة لديها، منوّهًا إلى أن قطاع المقاولات يعمل به 3.5 مليون عمالة دائمة لدي شركات المقاولات، و4 مليون عمالة موسمية، قائلا: "توقف عمل شركات المقاولات عن العمل سيكون له مردود سلبي على المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة حاليا، والتي تنشئها شركات المقاولات".
 وأكد السلمي أن الاتحاد عرض مشكلات شركات المقاولات نتيجة لارتفاع أسعار مواد البناء، واستطاع الاتحاد الحصول على فروق أسعار مواد البناء لشركات المقاولات في المشروعات التي تقوم بها لوزارة الإسكان، وتعمل حاليا في التفاوض للحصول على فروق الأسعار لدي باقي الوزارات، وأوضح رئيس الاتحاد المصري إلى مقاولي التشييد والبناء المهندس حسن عبدالعزيز، إن ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء المختلفة لمستويات قياسية يرجع بالأساس إلى أزمة سعر الدولار، قائلا: "الفترة المقبلة يجب أن تشهد جهودا أكبر من كافة الجهات المسئولة بالدولة لضبط الأسعار لمواد البناء الأساسية خاصة التي لا يتم استيرادها من الخارج، نظرا لتأثيرها الكبير على تكلفة مشروعات الدولة القومية، مثل مشروعات الإسكان الاجتماعي وإسكان متوسطي الدخل وبدء تنفيذ عدة مدن جديدة بمختلف أنحاء الجمهورية".
 وشدّد عبدالعزيز، على أن المقاولين غير مسئولين عن الزيادات لأنها تمس مدخلات الإنتاج، مطالبا بأن توفر لهم الدولة آلية سريعة لتعويضهم عن فروق الأسعار الكبيرة حتى تعدى سعر طن الحديد نحو ألف جنيه في عدة أيام.
 وأفاد الخبير العقاري بالبنك المركزي الدكتور حمادة السيد صلاح، إلى "مصر اليوم"، أن أسعار العقارات زادت خلال الفترة الحالية إلى 50% بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء وتقلبات أسعار العملة، موضحا أن إعلان شركات الحديد أسعارها الجديدة لم يكن متوقعا أن يشمل تلك الزيادات، مشيرا إلى أن "هناك مؤشرات عديدة على رفع الأسعار خلال الفترة المقبلة، أما الزيادة الحالية فهي غير مبررة مع انخفاض الأسعار العالمية"، ومشيرًا إلى أن تدخل الحكومة ممثلة في وزارتي الصناعة والتموين بات ضرورة حتمية، حيث أن هذا الارتفاع يأتي في ظل ركود المبيعات بالسوق وتراجع الطلب وهو ما يستوجب وقفه حقيقية من وزارة التموين والتجارة الداخلية حول هذه الزيادة غير المنطقية، لافتا إلى أن سعر طن الحديد سيتخطى حاجز الـ9 ألاف جنيه للمستهلك خارج القاهرة بسبب زيادة تكلفة النقل.
وأوضح مواطنون أنهم عازفون حاليا عن عملية شراء العقارات أو الأراضي بسبب ما يشهده سوق المقالات من ارتفاع جنوني للأسعار، ويقول محمود صادق: "أنا شاب 25 سنة مقبل على الزواج، ولدي مساحة لبناء شقة فوق منزل أهلي في منطقة فيصل، ولكن تكلفة البناء حاليا وشراء الحديد والأسمنت وكل ما يلزم الشقة من بناء، تعدت بالنسبة البسطة ما يقرب من 100 ألف جنيه، ده باستثمار تكلفة فرش الشقة من عفش وأثاث"، ويؤكد أنه تنازل حاليا عن فكرة بناء الشقة واستقر على استئجار إحدى الشقق للزواج بها، فيما يؤكد أحد تجار المقاولات في منطقة الهرم ويدعى الحاج عبد الستار زين، أن لديه 3 عمارات يقوم ببنائهم في مناطق مختلفة، وأن كل عمارة بها توقف بنائها عن ثلاثة أدوار فقط، بعد ما شهده سوق العقارات والمقاولات من أسعار، ومضيفًا أن "الشركاء مصرين يأخذوا حصصهم ونسبتهم، وتظل العمارة كالبيت الوقف، واللي بيحصل ده حرام، ومش عارفين نشوف أكل عيشنا، ولازم  الحكومة تتدخل وتضبط سعر طن الحديد والأسمنت".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع المقاولات والتشييد في مصر يتأثّر بتحرير الجنيه وارتفاع أسعار العملة الخضراء قطاع المقاولات والتشييد في مصر يتأثّر بتحرير الجنيه وارتفاع أسعار العملة الخضراء



تصل إلى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل

ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق في اختيار اللون الأحمر في إطلالتها مرة جديدة

مدريد - فلسطين اليوم
ها هي ليتيزيا ملكة إسبانيا تختار مرة جديدة في إطلالاتها اللون الأحمر القوي الذي اختارته من خلال الفستان الواسع والشبابي الذي اختارته بأسلوب كاجوال وملفت للنظر، فحافظت من خلال إطلالتها الأخيرة على أناقتها البسيطة وانتقت اللون الأحمر الأحب على قلبها. رصدنا لك العديد من الصور الخاصة إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا، فلاحظي كيف تألقت بالفستان الأحمر وواكبي أجمل اختياراتها لهذا اللون. فستان أحمر هادىء سحرتنا ليتيزيا ملكة إسبانيا بتألقها في إطلالتها الأخيرة بفستان أحمر قوي ومناسب لساعات النهار. فاختارت من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera التصميم الضيق من الأعلى مع الأكمام العريضة المنسدلة قليلاً على الأكمام، واللافت في هذا الفستان القصة التي تصل الى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل. ولفتنا صيحة السحاب الأسود ال...المزيد

GMT 13:27 2015 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

التنازلات تُطفئ شعلة الحب

GMT 15:08 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

تفجير انتحاري مزدوج قرب مركز قيادة شرطة دمشق

GMT 20:01 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رقصة دلال عبد العزيز في حفل زفاف "إيمي" وحسن الرداد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday