الرئيس السيسي يفتتح مصنع “موبكو” بمجمع البتروكيماويات لإنتاج الأسمدة
آخر تحديث GMT 22:46:28
 فلسطين اليوم -

أكد أن الأيام المقبلة ستشهد افتتاح المزيد من المشاريع

الرئيس السيسي يفتتح مصنع “موبكو” بمجمع البتروكيماويات لإنتاج الأسمدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس السيسي يفتتح مصنع “موبكو” بمجمع البتروكيماويات لإنتاج الأسمدة

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
القاهرة - محمد الشناوي

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأحد توسعات في مصنع “موبكو” بمجمع البتروكيماويات لإنتاج الأسمدة الذي يقع في مدينة دمياط الساحلية بكلفة بليوني دولار، مؤكّدًا إن الأيام المقبلة ستشهد افتتاح مزيد من المشاريع “على رغم كل الضغوط لعرقلتنا”. ويساهم “موبكو” في مساندة خطط الدولة في زيادة الرقعة الزراعية الداعمة لخطة تعزيز الأمن الغذائي ورفع القيمة المضافة لثروات مصر من الغاز الطبيعي وتحقيق موارد من النقد الأجنبي من خلال تصدير فائض الإنتاج والمساهمة في تأمين فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وفي المناسبة، قال وزير البترول طارق الملا إن مصر تعكف حاليًا على تنفيذ 12 مشروعًا لتنمية حقول الغاز الطبيعي باستثمارات تبلغ نحو 33 بليون دولار تستهدف من خلالها زيادة إنتاج الغاز إلى ما بين 5.5 بليون و6 بلايين قدم مكعبة يوميًا إلى جانب 20 ألف برميل مكثفات يوميًا بحلول نهاية 2019.

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع. ويبلغ إنتاج البلاد حاليًا من الغاز الطبيعي نحو 3.9 بليون قدم مكعبة يوميًا.

وأوضح الوزير أن من بين أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها هي حقل ظُهر وحقل شمال الإسكندرية في البحر المتوسط وحقل نورس في دلتا النيل وذلك باستثمارات قدرها 27.2 بليون دولار وبإجمالي معدلات إنتاج متوقعة 4.6 بليون قدم مكعب يوميًا بحلول نهاية 2019. وأشار إلى أن الوزارة تعمل لتطوير المصافي في البلاد لتعزيز طاقة التكرير إلى 41 مليون طن بزيادة نسبتها 10 في المئة وتنفيذ تسعة مشاريع جارية ومخططة باستثمارات تبلغ 8.2 بليون دولار. وتستورد مصر حاليًا ما بين بليون و1.1 بليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز المسال بتكلفة بين 250 مليونًا و300 مليون دولار.

وأكد المسؤول إن تركمانستان تجري محادثات مع البنك الإسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية والحكومة اليابانية لتمويل مشروع مد خط أنابيب غاز إلى أفغانستان وباكستان والهند. ومن المفترض أن ينقل الخط 33 بليون متر مكعب من الغاز سنويًا من حقل غالكينيش العملاق في تركمانستان. ويهدف المشروع إلى تقليص اعتماد الجمهورية السوفياتية السابقة على روسيا والصين. وتمتلك تركمانستان رابع أكبر احتياط غاز في العالم وشرعت في بناء الجزء الواقع في أراضيها من خط الغاز في كانون الأول (ديسمبر) الماضي في حين لم يبدأ شركاؤها في المشروع - شركات الطاقة الوطنية في كل من أفغانستان وباكستان والهند - العمل بعد.

وأعلنت وزارة النفط العراقية أن العراق صدر شحنة حجمها 20 ألف متر مكعب من مكثفات الغاز هي الثالثة له منذ آذار (مارس). وتستخلص مكثفات الغاز من الغاز الطبيعي المصاحب لإنتاج النفط من حقول جنوب العراق وتجري معالجتها بالأساس لتغذية محطات الكهرباء وللاستخدام كغاز للطهي في السوق المحلية، وأعلنت ناطقة باسم وزارة الطاقة الإسرائيلية، أن الدولة العبرية وافقت أمس على اتفاق يستهدف تسريع تطوير حقل الغاز الطبيعي البحري العملاق ليفاياثان. كانت وزارة الطاقة الإسرائيلية أعلنت الأربعاء أنها توصلت إلى اتفاق مع “نوبل إنرجي” الأميركية ومجموعة “ديليك” الإسرائيلية سيسمح للشركتين بالمضي قدمًا في تطوير الحقل ليبدأ تشغيله بحلول نهاية 2019. وكانت المحكمة العليا أجهضت اتفاقًا سابقًا، وتأمل الحكومة أن تحول الصياغة الجديدة التي تطلق يد الدولة بدرجة أكبر في التعامل مع القواعد التنظيمية في المستقبل من دون رفض قضائي جديد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يفتتح مصنع “موبكو” بمجمع البتروكيماويات لإنتاج الأسمدة الرئيس السيسي يفتتح مصنع “موبكو” بمجمع البتروكيماويات لإنتاج الأسمدة



GMT 14:22 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

شركة "غازبروم" الروسية تبدأ ضخ الغاز في "السيل التركي"
 فلسطين اليوم -

ارتدت الفساتين المريحة والبناطيل الواسعة الأحب على قلبها

فيكتوريا بيكهام تُحيي موضة الألوان المتداخلة في إطلالاتها

واشنطن ـ رولا عيسى
لفتتنا إطلالات فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham الأخيرة خصوصاً بعد مشاهدة أجمل الألوان المتداخلة التي اختارت تنسيقها في إطلالة واحدة، فارتدت الفساتين المريحة والبناطيل الواسعة الأحب على قلبها بطرق متجدّدة ومميزة. واكبي أجمل إطلالات النجمة فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham الأخيرة، لتشاهدي أسلوبها الجدبد والحيوي. اختارت فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham في أحدث إطلالة لها، فستاناً واسعاً أحمر يتخطى حدود الكاحل مع القماش الحريري المميز والبارز بقصة الأكمام النصفية. فهذا الفستان جعلها تبدو في غاية الأناقة مع البوتس العالي والمميز بنقشات جلد النمر الذي لفتنا من خلال إخفائه خلف الفستان مع الفراغات المكشوفة من جهة الأصابع. كما لفتتنا إطلالات فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham بموضة التنورة الحمراء الطويلة والواسعة، والبارز تنسيقها مع الكنزة الصوفية الب...المزيد

GMT 07:03 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

عروض اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي في غاية الأناقة
 فلسطين اليوم - عروض اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي في غاية الأناقة

GMT 06:51 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بالثقافة والتاريخ وتجارب مُذهلة في "ألماتي"
 فلسطين اليوم - استمتع بالثقافة والتاريخ وتجارب مُذهلة في "ألماتي"

GMT 07:05 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة "مودرن"
 فلسطين اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة "مودرن"

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 02:57 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

مدينة سان بطرسبورغ الروسية تحصل على جائزة "الأوسكار"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday