صندوق النقد يتوقع ركودًا عالميًا أعمق بسبب أزمة كورونا في 2020
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يترقّب انكماشًا بـ 4.9 % خلال العام الجاري مع تعافٍ أضعف من المتوقع

"صندوق النقد" يتوقع ركودًا عالميًا أعمق بسبب أزمة "كورونا" في 2020

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "صندوق النقد" يتوقع ركودًا عالميًا أعمق بسبب أزمة "كورونا" في 2020

صندوق النقد الدولي
واشنطن ـ فلسطين اليوم

أكد صندوق النقد الدولي، الأربعاء، أن الضرر الذي تلحقه جائحة فيروس "كورونا" بالنشاط الاقتصادي، أوسع وأعمق من التكهنات السابقة، مما حدا بالمؤسسة إلى تقليص توقعاتها للناتج العالمي في 2020 مجددًا.

وقال صندوق النقد إنه أصبح يتوقع انكماش الناتج العالمي 4.9 في المائة، مقارنة مع 3 في المائة في توقعات أبريل (نيسان) الماضي، عندما استخدم البيانات المتاحة في وقت كانت فيه الإغلاقات واسعة النطاق للأنشطة الاقتصادية ما زالت في بدايتها. وسيكون التعافي المتوقع في 2021 أضعف هو الآخر، حيث من المنتظر أن يبلغ النمو العالمي في ذلك العام 5.4 في المائة وليس 5.8 في المائة كما في تقديرات أبريل. لكن الصندوق أضاف أن تفشيًا كبيرًا جديدًا في 2021 قد يقلص النمو إلى ما لا يزيد على 0.5 في المائة.

وتطال هذه التوقعات السيئة مناطق العالم كافة. وبالإجمال، ستؤدي هذه الأزمة إلى خسارة تراكمية بقيمة 12 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي على مدى عامين. وحث صندوق النقد على مزيد من الإجراءات من الحكومات والبنوك المركزية لدعم الوظائف والشركات من أجل الحد من الأضرار والتمهيد للتعافي الاقتصادي.

ورغم أن اقتصادات كثيرة شرعت في استئناف النشاط، فإن الصندوق قال إن السمات الفريدة للإغلاقات والتباعد الاجتماعي تضافرت للنيل من الاستثمار والاستهلاك على حد سواء. وقال الصندوق في تحديث لتقرير توقعات الاقتصاد العالمي: "وبالتالي، ثمة صدمة طلب كلية واسعة النطاق، وقد تسببت في تفاقم تعطيلات المعروض الناتجة عن الإغلاقات".

وتلقت الاقتصادات المتقدمة ضربات عنيفة على نحو خاص، حيث بات من المتوقع أن ينكمش الناتج الأميركي، أكبر قوة اقتصادية في العالم، بنسبة 8 في المائة، مقابل 5.9 في المائة وردت في التقديرات السابقة. كما توقع الصندوق تراجع ناتج منطقة اليورو 10.2 في المائة خلال 2021. وهي تكهنات أسوأ بما يزيد على نقطتين مئويتين مقارنة مع توقعات أبريل، حسبما ذكر صندوق النقد.

وشهدت أميركا اللاتينية، حيث ما زالت الإصابات في ازدياد، بعض أضخم التقليصات؛ إذ أصبح من المتوقع أن ينكمش اقتصاد البرازيل 9.1 في المائة، والمكسيك 10.5 في المائة، والأرجنتين 9.9 في المائة في 2020. أما الصين، حيث بدأت الشركات استئناف النشاط في أبريل، وحيث الإصابات الجديدة محدودة، فهي الاقتصاد الرئيسي الوحيد المتوقع أن يحقق نموًا في 2020، وذلك عند واحد في المائة مقارنة مع 1.2 في المائة في توقعات أبريل.

وبحسب تقرير الصندوق، فإنّه من المتوقع أن ينكمش النمو في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بنسبة 4.7 في المائة هذا العام، في تغيير للأسوأ بمقدار 1.9 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة في أبريل. وأبقى الصندوق في تقريره "آفاق الاقتصاد الإقليمي الدوري" توقّعاته لأسعار النفط دون تغيير تقريبًا عند نحو 36 دولارًا للبرميل. وقال إنّ "مسار العقود الآجلة للنفط يشير إلى أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار بعد ذلك إلى 46 دولارًا، لكنها لا تزال أقل بنحو 25 في المائة عن متوسط 2019"، الذي كان حول 64 دولارًا للبرميل.

وتوقّع الصندوق أن ينكمش الاقتصاد الإيراني، بنسبة 6.0 في المائة، ليقبع في "المنطقة الحمراء" للعام الثالث على التوالي، بينما تواجه إيران العقوبات الخانقة التي تفرضها الولايات المتحدة. والمحطّة الإيجابية الوحيدة في التقرير هي مصر التي قال صندوق النقد الدولي إن اقتصادها سينمو بنسبة اثنين في المائة هذا العام، لكنها لا تزال أقل من نسبة 5.6 في المائة التي تحققت في عام 2019. وقال صندوق النقد إن العجز المالي ومستويات الدين العام في المنطقة سترتفع بشكل كبير هذا العام وفي عام 2021.

قد يهمك أيضا :   

الأرجنتين تمدد المحادثات مع الدائنين حتى الثاني من حزيران المقبل

صندوق النقد الدولي "يؤنّب" رياض سلامة ويُؤكِّد أنّ الخسائر 100 مليار دولار

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد يتوقع ركودًا عالميًا أعمق بسبب أزمة كورونا في 2020 صندوق النقد يتوقع ركودًا عالميًا أعمق بسبب أزمة كورونا في 2020



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday