البنك المركزي العراقي يقر  خطة خمسية لإيجاد حلول للأزمة المالية الخانقة
آخر تحديث GMT 08:40:01
 فلسطين اليوم -

تتضمن خمسة أهداف لدعم الاستقرار المالي وتحقيقه

البنك المركزي العراقي يقر خطة خمسية لإيجاد حلول للأزمة المالية الخانقة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البنك المركزي العراقي يقر  خطة خمسية لإيجاد حلول للأزمة المالية الخانقة

البنك المركزي العراقي
بغداد ـ فلسطين اليوم

أقر المصرف المركزي العراقي للمرة الأولى خطة خمسية تنتهي في حلول عام 2020 لتطوير القطاع المصرفي وآليات عمله وإيجاد حلول للأزمة المالية الخانقة التي تعيشها البلد، وتضمنت الخطة، خمسة أهداف لدعم الاستقرار المالي وتحقيقه، وتعزيز القطاع المصرفي والمؤسسات المالية وتقويتها، وتطوير البنية التنظيمية لـ  "البنك المركزي" وهيكليته. كما خصصت هدفين لتطوير رأس المال البشري وتفعيل العلاقات الداخلية والخارجية.

وقال محافظ "المركزي"، علي محسن العلاق في حديث إلى  هذه الخطة ستكون أشبه بأول إستراتيجية للبنك وضعت وفق منهج متكامل في التخطيط حددت فيه الأهداف العامة والفرعية والمتضمنة مشاريع وبرامج ومبادرات ربطت بمواعيد لتنفيذها، مضيفًا أن نخبة من الخبراء المحليين والعالميين المتخصصين ساهموا في وضع هذه الخطة إضافة إلى كوادر المصرف، وأن فريق العمل أجرى تحليلاً دقيقاً للبيئة الداخلية والخارجية وتشخيص نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات وكيفية الاستفادة منها خلال مراحل التنفيذ على مدى خمس سنوات.

وشدد محافظ «المركزي» على أهمية تحقيق الأهداف الخمسة وخصوصاً الاستقرار في الأسعار المحلية والمحافظة على نظام مالي ثابت وتعزيز التنمية المستدامة، وكذلك الاهتمام بالرقابة والإشراف على المصارف لبناء قطاع كفوء وفعال باعتباره يضم مؤسسات مصرفية تأسست غالبيتها خلال الفترة الأخيرة، وما زالت بعيدة عن المعايير والممارسات الحديثة وتنوع النشاطات وهي تفتقر للتقنيات والبرامج الحديثة والكوادر المؤهلة.

ويعاني العراق أزمة مالية خانقة بسبب اعتماد اقتصاده في شكل شبه كلي على عائدات النفط التي تراجعت بشدة مع انخفاض الأسعار عالمياً، وتعجز الحكومة عن تأمين ما يمكنها من تغطية نفقات رواتب موظفي القطاع العام والبالغة 48 بليون دولار، وحاجات الحرب على تنظيم «داعش»، والتي تكبد الخزينة 300 مليون دولار يوميًا.

وأوضح رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، جواد البولاني، أن الاقتصاد العراقي يعاني الكثير من الخلل، لأنه حائر بين فكرين اقتصاديين مختلفين تماماً هما الاشتراكي واقتصاد السوق، فحتى الآن هناك إدارة كبيرة للدولة لقطاعات اقتصادية مختلفة مع وجود قطاع خاص متعثر يحاول أن يحل محلها لكن في شكل بطيء جدًا.

وقال البولاني متحدثاً إلى "الحياة": "الخلل الآخر يتمثل في الاقتصاد الريعي، فحتى الآن تمثل عائدات النفط 95 في المئة من الإيرادات وهنا بات من المحتم على الدولة إعادة هيكلة الميزات النسبية للاقتصاد الوطني عبر الانتقال إلى اقتصاد تنافسي مبني على قاعدة إنتاجية متنوعة وقوية تمكنه من استغلال الفرص الصناعية الإقليمية والعالمية".

الخبيرة الاقتصادية عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، نورة البيجاري، أكدت أن الاقتصاد المحلي يعاني أزمة ستكون عواقبها وخيمة على كل القطاعات، خصوصاً قطاع الخدمات والصناعات الصغيرة، فهناك شح في السيولة نجم عنه فقدان 40 في المئة من سكان العراق أعمالهم والنسبة المتبقية تعتمد على رواتب القطاع العام. وأوضحت أن لجنتها حرصت من خلال التنسيق مع السلطة التنفيذية والمصرف المركزي على تطبيق سياسة جديدة تمثلت في طرح سيولة نقدية بكميات جيدة، آخرها منح المصارف الصناعية والزراعية والإسكان 4 تريليونات دينار (3 بلايين دولار)، وبليون دولار للمصارف الأهلية لتمنح للمشاريع الاستثمارية الصغيرة والحرفية المتنوعة.

وكشفت عن وجود توجه لاعتماد جولة ثانية من الإقراض ستخصص هذه المرة لثلاث قطاعات مهمة هي الاستثمار في القطاع السياحي والتعليمي والصحي. وتابعت أن مثل هذه القروض تعني سيولة جديدة في السوق وحركة بناء، وقالت: "لكننا أمام تجارب سابقة طبقتها وزارة التخطيط وجاءت النتائج مخيبة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي العراقي يقر  خطة خمسية لإيجاد حلول للأزمة المالية الخانقة البنك المركزي العراقي يقر  خطة خمسية لإيجاد حلول للأزمة المالية الخانقة



 فلسطين اليوم -

قدمت باقة من أجمل أغانيها بدأتها بـ"الرقم الصعب"

نجوى كرم تتألق في مهرجان "الجميزة" بإطلالة حيوية

بيروت ـ فادي سماحه
تألقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم في حفل غنائي حاشد احيته ضمن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان «الجميزة» في بيروت. شمس الأغنية اللبنانية اطلّت على الحضور بإطلالة مفاجئة، حيث ابتعدت عن الفساتين، واختارت Jumpsuit أنيق مكشوف الكتفين من اللونين الأبيض والأسود، وهو الـ«لوك» الذي منحها قدراً كبيراً من الحيوية والجاذبية على المسرح. نجوى الهبت أجواء الحفل بمجرد صعودها على المسرح، حيث قدمت باقة من أجمل أغانيها القديمة والحديثة، وبدأت وصلتها الغنائية بالأغنية الوطنية «الرقم الصعب» وسط تفاعل قوي من الحضور. من ناحية أخرى، طرحت نجوى كرم مؤخراً فيديو كليب جديد لأغنية بعنوان «بعشق تفاصيلك» من كلمات أحمد ماضي، وألحان عادل العراقي، توزيع وتسجيل طوني سابا. يُذكر أن نجوى كرم تجهز لإحياء حفل رأس السنة المقرر أن تحييه بإمارة...المزيد

GMT 04:45 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ملابس كاجوال على غرار المطربة المغربية رجاء بلمير
 فلسطين اليوم - ملابس كاجوال على غرار المطربة المغربية رجاء بلمير

GMT 06:25 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس
 فلسطين اليوم - استمتع بعطلة سياحية مليئة بالمغامرات في موريشيوس

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 04:54 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

افتتاح حديقة "البيارة" الـ30 في قرية برقا قضاء رام الله

GMT 19:11 2019 السبت ,29 حزيران / يونيو

جلابيات وعباءات مستوحاة من الستايل البوهيمي

GMT 01:45 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

"سفيرة العطاء" يتنظر داليا كريم في بداية العام الجديد

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إيران تدمر قلعة "كردية" أثرية عمرها ثلاثة آلاف عام
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday