أزمة غاز الطهي تتفاقم في غزة وتحذيرات من توقف عمل المخابز في القطاع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يرفض الاحتلال السماح بإدخال كميات كافية عبر معبر كرم أبو سالم

أزمة غاز الطهي تتفاقم في غزة وتحذيرات من توقف عمل المخابز في القطاع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أزمة غاز الطهي تتفاقم في غزة وتحذيرات من توقف عمل المخابز في القطاع

إسطوانات غاز
غزة - محمد حبيب

أكد رئيس جمعية أصحاب شركات البترول في غزة محمود الشوا، أنَّ القطاع يعاني من أزمة طاحنة في غاز الطهي منذ أسابيع عدة بسبب الكميات المحدودة التي يسمح الاحتلال بإدخالها عبر معبر كرم أبو سالم.

وأوضح الشوا، في تصريح صحافي الثلاثاء، أنَّ كميات غاز الطهي التي تدخل قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، منذ بداية الشهر الجاري كميات قليلة جدًا ولا تكفي للاستهلال اليومي أو حتى سد العجز القائم، مشيرًا إلى أنَّ ما يتم إدخاله بشكل يومي من 20-40 طن من غاز الطهي، في حين القطاع يحتاج أكثر من 400 طن تقريبًا يوميًا.

وحذر من استمرار أزمة الغاز الراهنة في القطاع، مؤكدًا أنَّ كل القطاعات ستتضرر بشكل كبير وأبرزها القطاع الزراعي والمخابز التي باتت مهددة بالتوقف بأي لحظة نظرًا إلى اعتمادها الكلي على غاز الطهي.

وكان الشوا، صرَّح في السابق بموافقة الاحتلال الإسرائيلي على تركيب خط جديد لنقل غاز الطهي إلى غزة، إلا أنَّ الأمر لم يتم بعد، ويحتاج القطاع يوميًا ما بين 450 إلى 500 طن من غاز الطهي للمنازل وللسيارات التي تعمل على الغاز، فيما تحتاج المنازل لنحو 300 طن يوميًا.

ومن جهته، كشف رئيس لجنة الغاز في جمعية شركات الوقود في غزة سمير حمادة، أنَّ 40 طنًا من غاز الطهي يدخل إلى قطاع غزة منذ الأحد من الأسبوع الماضي، متهمًا "إسرائيل" والهيئة العامة للبترول في الضفة الغربية بالاستئثار به لصالح الكيان الإسرائيلي والضفة الغربية فقط.

وأضاف حمادة "إنهم يعتبرون غزة الحلقة الأضعف"، معبرًا عن أسفه لذلك، مشيرًا إلى أنَّ ما يتم توريده يوميًا خلال أيام عمل معبر كرم أبو سالم التجاري بين القطاع و"إسرائيل" منذ أحد الأسبوع الماضي هو 40 طنًا فقط.

ووصف الوضع بـ"الصعب جدا"، موضحًا أنَّ الهيئة العامة للبترول أبلغت شركات الوقود في غزة بالسماح لهم بالتواصل مباشرة مع الشركات الإسرائيلية لتوريد الغاز، متذرعة بعدم قدرتها على توريد كميات أكثر من 40 طنًا إلى غزة بشكل يومي.

وبيَّن حمادة أنَّ الشركات الإسرائيلية رفضت التوريد إلى غزة مباشرة، لافتًا إلى أنَّ سبب المشكلة هو استئثار "إسرائيل" والهيئة العامة للبترول في الضفة الغربية بالغاز لعدم قدرة البواخر التي تنقل الغاز إلى "إسرائيل" من الرسو على الشواطئ خلال الأيام الماضية بسبب المنخفض الجوي، مضيفا "هؤلاء يعتبرون غزة الحلقة الأضعف".

وأشار إلى أنَّه رغم أنَّ الهيئة العامة للبترول في الضفة الغربية تتذرع بعدم تمكنها من توفير الغاز لغزة، إلا أن المحطات في الضفة الغربية تعمل بشكل طبيعي ولديها مخزون من الغاز، مؤكدًا أنَّ الأوضاع في قطاع غزة صعبة جدًا "لا كهرباء ولا غاز"، متوقعًا العودة لتوريد الكميات ذاتها التي تورد يوميًا 200 إلى 240 طنا نهاية الأسبوع الجاري.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة غاز الطهي تتفاقم في غزة وتحذيرات من توقف عمل المخابز في القطاع أزمة غاز الطهي تتفاقم في غزة وتحذيرات من توقف عمل المخابز في القطاع



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 16:34 2020 الخميس ,16 تموز / يوليو

أخبار من السعودية وسورية ولبنان

GMT 10:41 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

انتخابات رابعة وخارطة سياسية وحزبية مفخّخة في إسرائيل

GMT 08:40 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

معلومات عن السيارة نيسان " إكس تيرا" موديل 2021 الجديدة كليًا

GMT 02:15 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

فراس سعيد يؤكّد أن فكرة "التاريخ السري لكوثر" خارج الصندوق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday