اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعهدت بتطبيق 35 إصلاحًا على رأسها تغييرات في أنظمة الضرائب

اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو

صندوق النقد الدولي
أثينا ـ سلوى عمر

خرجت المفاوضات الماراثونية بين اليونان والجهات الدائنة أي صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والاتحاد الأوروبي وآلية الاستقرار الأوروبية أمس الثلاثاء، باتفاق يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو (94 مليار دولار)، لكن بقيت "بعض التفاصيل عالقة" وفقًا لما أعلنه مسؤولون يونانيون.

وتُعدّ هذه الخطة الثالثة لليونان منذ العام 2010، وأفاد مصدر حكومي يوناني وكالة "فرانس برس" بأن المفاوضين "توصلوا إلى اتفاق بعد مفاوضات ماراثونية دامت 22 ساعة"، فيما أكد وزير المال اقليدس تساكالوتوس لدى خروجه من فندق هيلتون، "الاقتراب جدًا" من اتفاق، لافتًا إلى استمرار "تسوية تفصيل أو اثنين صغيرين جدًا حول النشاطات الأولية الواجب القيام بها"، لكن هذه التفاصيل "لا تؤثر على جوهر الاتفاق"، وفقَا لمصدر حكومي آخر.

وكشفت صحيفة "كاثيميريني" أن أثينا اضطرت إلى "التعهد بالتطبيق الفوري لـ 35 إصلاحًا" لانتزاع الاتفاق، وهي تغيير في الضرائب للشركات البحرية وخفض سعر الأدوية النوعية، مرورًا بتعزيز مكافحة الجرائم المالية أو رفع القيود عن قطاع الطاقة.

وأعلنت الحكومة اليونانية في بيان أمس الثلاثاء، أن الاتفاق يضمن تمويلاً بقيمة 85 مليار يورو على مدى ثلاثة أعوام"، وأوضحت أن اليونان "تؤمّن" بفضل هذا المبلغ في مقابل لائحة طويلة من التصحيحات في الموازنة والإصلاحات، "تغطية دفعات قروضها ومتأخرات الدفع المترتبة على الدولة".

وكشف المسؤول اليوناني، أن البنوك اليونانية "ستحصل على 10 مليارات يورو، لتمويل إعادة الرسملة فورًا، ويكون موعدها الأقصى نهاية العام الجاري"، وشددت ألمانيا على لسان الناطق باسم وزير المال فولفغانغ شويبله، على "ضرورة انتظار الحصول على البرنامج لدرسه والتعليق عليه"، مركّزًا على "المعلومات حول وجود تفاصيل لا تزال عالقة"، وأفاد موقع إعلامي يوناني، بأن الحكومة رفعت الاتفاق إلى البرلمان بعد ظهر أمس الثلاثاء للتصويت عليه غدًا الخميس.

وأشارت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية انيكا برايندهارت، إلى أن اليونان ودائنيها "توصلوا ليل الاثنين - الثلاثاء إلى اتفاق تقني مبدئي، لكن المفاوضات مستمرة حول بعض التفاصيل، فيما لم يتم التوصل إلى اتفاق سياسي بعد"، وقالت "بين أيدينا الآن اتفاق على المستوى التقني، وليس لدينا اتفاق على المستوى السياسي وهذا ما نحتاج إليه، وسيجري تقويم سياسي الآن".

يذكر أن على اليونان التزام إصلاحات للحصول على حزمة الإنقاذ المالي الجديدة. وتتمثل الأهداف ب"تحقيق فائض مبدئي في الموازنة بدءاً من عام 2016، وبلوغ عجز الموازنة المبدئي المستهدف 0.25 في المائة من الناتج المحلي خلال العام الحالي، يتبعه تحقيق فائض نسبته 0.5 في المائة عام 2016 و1.75 في المائة عام 2017 و3.5 في المائة عام 2018". فيما سينكمش الاقتصاد اليوناني بنسبة تتراوح بين 2.1 و2.3 في المائة هذا العام، و0.5 في المائة عام 2016 ، ليحقق مجددًا نموًا نسبته 25. في المائة عام 2017".

أما الإجراءات المسبقة، فيُتوقع أن "تشمل بعض التدابير المطلوب اتخاذها قبل صرف مساعدة الإنقاذ المالي، وهي إصدار قوانين جديدة تتصل بالقروض المتعثرة لدى المصارف، وتحرير أسعار الغاز الطبيعي، وإنشاء صندوق ثروة سيادية مستقل في اليونان بهدف جمع مبلغ 50 مليار يورو تستخدم 75 في المائة من أمواله لإعادة رسملة المصارف وخفض الدَين.

يُضاف إلى ذلك إلغاء الخفوضات الضريبية للمزارعين الحاصلين على وقود مدعوم حاليًا، وتشريع أكثر إحكامًا حول نظام التسديد الخاص بالأفراد المدينين بضرائب للدولة، وتوسيع تدريجي لنظام يسدد دافعو الضرائب من العاملين لحسابهم الخاص وأصحاب المشاريع الصغيرة بمقتضاه، الضرائب مقدماً عن دخلهم المتوقع. وأخيراً زيادة "ضريبة التضامن" التي يدفعها أصحاب المداخيل التي تتراوح بين 50 ألف يورو و100 ألف سنويًا، إلى 6 في المائة بدلاً من 4 في المائة.

وتتمحور الإجراءات اللاحقة التي سيدرجها الاتفاق ضمن جدول زمني، حول إصلاح طموح لنظام معاشات التقاعد والتداولات التجارية أيام الأحد، وملكية الصيدليات ومبيعات الألبان والمخابز، ومراجعة القواعد الخاصة بالتفاوض الجماعي والإضرابات والفصل الجماعي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو اتفاق مبدئي يمنح أثينا خطة مساعدة ثالثة لا تقل قيمتها عن 82 مليار يورو



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday