الزراعة تؤكد أن نسبة محصول الزيتون 50 فقط مقارنة مع العام الماضي
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

لأسباب تتعلق بأجواء الطقس وطريقة الرعاية الأولية والقطف

الزراعة تؤكد أن نسبة محصول الزيتون 50% فقط مقارنة مع العام الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الزراعة تؤكد أن نسبة محصول الزيتون 50% فقط مقارنة مع العام الماضي

وزارة الزراعة
غزة_ عبد القادر محمود

أكد رئيس قسم البستنة الشجرية في وزارة الزراعة المهندس محمد أبو عودة، أن نسبة الزيتون الموسم الحالي ضعيفة وصلت إلى 50%، وهي أقل من نسبة الموسم الماضي، وذلك لأسباب تتعلق بأجواء الطقس وطريقة الرعاية الأولية والقطف، متوقعًا أن يكون إجمالي الإنتاج 13.361 طنًا من الزيتون للموسم الحالي.

وبيَّن أبو عودة أن المساحة المزروعة بالزيتون حوالي 34.620 دونمًا، والمثمر منها 23.260 دونمًا وغير المثمر 11.360 دونمًا، مقدرًا إنتاج الدونم الواحد بحوالي 570 كيلو.

وذكر "مقارنة بالعام الماضي وصلنا إلى نسبة 85% من الاحتياج وكانت الفجوة حوالي 15 إلى 20 %، هذا العام، والعام الماضي بحوالي 7 آلاف طن، وستكون الفجوة حوالي 50%".

وأشار إلى أن السبب يعود إلى ظاهرة المبادلة وهي السنة التي يكون فيها الإنتاج جيدًا والسنة الأخرى قليل، السنة الحالية يكون الإنتاج اقل من العام الماضي وستكون هناك نسبة من العجز.

وأوضح رئيس قسم البستنة الشجرية أن ظاهرة المبادلة ظاهرة فسيولوجية اسمها ظاهرة تبادل الحمل، وهذه الظاهرة يكون الزيتون في عام إنتاج جيد وعام آخر الإنتاج أقل، والظروف الجوية من المنخفضات والارتفاعات تؤثر، والخدمات التي يقوم بها المزارع من حرث الأرض وري وتسميد يكون لها دور وأساس في زيادة هذه الظاهرة أو تقليلها.

وأضاف "حتى نصل إلى نسبة 100% من إنتاج الزيتون ينبغي أن تكون المساحة المزروعة حوالي 38 ألف دونم وتكون هذه المساحة مثمرة وليس فيها غير مثمر".

ولفت إلى أن الأرض تتعرض للتجريف نتيجة الحرب، بالإضافة إلى تفتت الملكية مما يؤدي إلى اهمال بعض المزارع والبيارات، والزيادة السكانية وبيع الأراضي الزراعية وعدم الاهتمام بها والكتل الخرسانية التي تكون عدوًا للأراضي الزراعية، وتابع "المزارع يستبشر بمطر (الصليب) لأن هذه الأمطار تعمل على غسل الشجرة وتنقيتها من الغبار والاتربة والحشرات".

وقدَّم رئيس قسم البستنة الشجرية في وزارة الزراعة مجموعة نصائح للمزارعين حول استقبال موسم الزيتون، داعياً إياهم لاستخدام طرق القطف اليدوي بعيدًا عن استخدام العصي في جني الزيتون.

ونصح أبو عودة المزارعين بعدم نشر الزيتون في الجو وتحت أشعة الشمس بل لا بد من نشره في أماكن مظللة، كما طالبهم بإرسال الزيتون للمعاصر مباشرة بعد قطفه وعدم تخزينه في أكياس بلاستيكية لتفادي ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على كفاءة الزيت وجودته.

ونوه إلى دور وسائل الإعلام في نشر التوعية والثقافة لمساعدة المزارعين في معرفة طرق و آليات القطف السليمة، والحصول على زيتون جيد ومواصفات جيدة كماً ونوعاً.

بدورهم، عبر المزارعون عن عدم رضاهم عن موسم الزيتون لهذا العام، فالمزارع حسن سالم أكد أن محصول هذا العام قليل جدا وبالكاد يكفي لتغطيه احتياجات منزله فلا يستطيع البيع منه كما فعل العام الماضي.

وأوضح سالم أن طبيعة نبتة الزيتون بأنها تكون غزيرة الثمار في عام بينما تشح ثمارها في العام التالي لذا تعمل العديد من العائلات الغزية على تخزن محصول العام الوفير ليكفيهم لعامين، أما المزارع أبو أحمد أكد أن حصار غزة أجلس سكانها على قارعة البطالة والحاجة، منوها إلى أنه كان ينتظر موسم الزيتون على أحر من الجمر كونه يعد مصدر رزقه الأساسي والوحيد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزراعة تؤكد أن نسبة محصول الزيتون 50 فقط مقارنة مع العام الماضي الزراعة تؤكد أن نسبة محصول الزيتون 50 فقط مقارنة مع العام الماضي



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 02:42 2017 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

فيوليت براون أكبر معمرة في العالم تعيش في جامايكا

GMT 02:53 2018 الثلاثاء ,04 أيلول / سبتمبر

الفنانة نادية الجندي تؤكد تحضيرها لعمل فني جديد

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 17:58 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد عصير القصب لمكافحة العدوى البولية

GMT 15:56 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

هاتف LG Velvet الذكي يظهر في فيديو تشويقي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday