أغاني العندليب عبدالحليم حافظ تحقق أعلى المشاهدات عبر يوتيوب
آخر تحديث GMT 15:23:25
 فلسطين اليوم -

تربت أجيال عدة على إيقاع صوته الهادئ الصادق

أغاني العندليب عبدالحليم حافظ تحقق أعلى المشاهدات عبر "يوتيوب"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أغاني العندليب عبدالحليم حافظ تحقق أعلى المشاهدات عبر "يوتيوب"

عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش
القاهرة-فلسطين اليوم

تربت أجيال عدة ولازالت على صوت العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، بصوته الهادئ الصادق، الذي يتخلل خلايا القلب فيسري فيها كما الدم، فلا تخلو قصة حب من وجوده، أو حتى ذكرى فراق، وحفرت أغانيه في الوجدان، وربما ساعد موقع الفيديوهات "يويتوب" على تداول الشباب الصغير لأغاني العندليب، فباتت تحقق أعلى المشاهدات في السنوات الأخيرة.

تحل ذكرى وفاته الـ38، الاثنين، وتفتح عائلته منزله في حي "الزمالك"، والمطل على حديقة الأسماك الشهيرة، وهي تلك الحديقة التي يلتقي فيها العشاق، المنزل يكون مُعدًا لاستقبال عشاق العندليب، والذين يحرصون على زيارته في ذكراه كل عام، وكانت شقيقته الراحلة "علية" والتي توفت العام 2009 والتي تعتبر بمثابة والدته هي من قامت على تربيته تستقبل الزوار بنفسها.

ولد عبد الحليم على شبانة، في قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية في محافظة الشرقية في 21 حزيران/ يونيو 1929، وهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعلية، وتوفيت والدته بعد ولادته بأيام، وقبل أن يتم عبدالحليم عامه الأول مات أبوه، ليعيش بذلك اليتم، وينتقل ليعيش في بيت خاله متولي عماشة في مدينة الزقازيق.

كان أكبر أخوته، إسماعيل شبانة، مطربًا ومدرسًا للموسيقى في وزارة التربية والتعليم، التحق بعدما نضج قليلًا بكُتاب الشيخ أحمد (مكان كان يوجد فيه شيخ يعلم الأطفال القرآن والقراءة والكتابة)، ومنذ دخول عبدالحليم المدرسة تجلى حبه الجم للموسيقى، حتى أصبح رئيسًا لفرقة الأناشيد في مدرسته، ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به.

التحق عبدالحليم بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين العام 1943، حين التقى بالفنان كمال الطويل، حيث كان عبدالحليم طالبًا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معًا في المعهد حتى تخرجا العام 1948، ورشح للسفر في بعثة حكومية للخارج، لكنه ألغى سفره، وعمل 4 سنوات مدرسًا للموسيقى في طنطا، ثم الزقازيق وأخيرًا في القاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقة الإذاعة الموسيقية عازفًا على آلة "الأبوا" العام 1950.

وتعاون عبدالحليم مع الملحن العبقري محمد الموجي، وكمال الطويل ثم بليغ حمدي، كما أنَّ له أغاني شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب مثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا)، ثم أكمل الثنائي (حليم - بليغ) بالاشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزة أفضل الأغاني العربية من أبرزها: (زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود.. وغيرها من الأغاني).

وقد غنى للشاعر الكبير نزار قباني أغنية قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء والتي لحنها الموسيقار محمد الموجي.

تقابل عبدالحليم مع صديق ورفيق عمره مجدي العمروسي في العام 1951 في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت فهمي عمر، أما من اكتشف عبدالحليم، فهو الإذاعي الكبير حافظ عبدالوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلًا من شبانة.

وحينما التقى الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، عبد الحليم حافظ، العام 1953 في مقر مجلس قيادة الثورة في الجزيرة، قال له: "أنت ابن لهذه الثورة فنان شاب مخلص" وكان حاضرًا باللقاء الدكتور عبد القادر حاتم، واللواء محمد نجيب والصاغ صلاح سالم، وقد كتب عبد الناصر ذلك في مذكراته الشخصية.

غنى عبدالحليم حافظ 12 أغنية وطنية بدأها بقيام ثورة يوليو 1952، وشجعه عبدالناصر وآمن به، وكانت الثورة بداية مولده وشهرته، حتى أطلق عليه ألقاب "ابن الثورة"، أو "مطرب الثورة"، وكان منها: (عدى النهار، وصورة، وكانت ثورتنا الوطنية، إحنا الشعب). وتألق مع عبدالحليم مأمون الشناوي، وصلاح جاهين، وبليغ حمدي، ومحمد الموجي، وجميل عزيز، فألهبوا مشاعر الشعب وحماسه.

بعد حرب 1967 غنى في حفلته التاريخية أمام 8 آلاف شخص في قاعة ألبرت هول في لندن لصالح المجهود الحربي لإزالة آثار العدوان، وقد قدم عبدالحليم في هذا الحفل أغنية "المسيح"; كلمات عبد الرحمن الأبنودي، وألحان بليغ حمدي، وغنى في نفس الحفل أغنية عدى النهار، وهي أيضًا للأبنودي، وبليغ، وهي واحدة من أبرز أغاني حفلات عبدالحليم على مدى تاريخه الطويل.

كان عبدالحليم يلعب مع أبناء عمه وهو طفل صغير، في ترعة قريته "الحلوات" التي ولد بها، ومنها انتقلت إليه البلهارسيا، والتي دمرته باقي حياته، إذ أجرى إحدى وستين عملية جراحية، حتى إنه علق على معاناته قائلًا: "أنا ابن القدر".

أصيب العندليب الأسمر بتليف في الكبد سببه مرض البلهارسيا، وكان هذا التليف سببًا في وفاته العام 1977م، وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض العام 1956م عندما أصيب بأول نزيف في المعدة، وكان وقتها مدعوًا على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريفي.

لم يكن عبدالحليم مستسلمًا للمرض -كما ظن البعض- وإن كان قد اكتسى صوته بالحزن في أغانٍ كثيرة منها "أي دمعة حزن لا"، ورأى البعض أن مرضه كان سر تعاطف جمهوره معه، بالرغم من أنَّ كثيرين أكدوا أن مرض العندليب كان يعطيه قوة لإنتاج ما هو أفضل، وأن صوته وموهبته كانت سر شغف الناس به.

قدم عبد الحليم أكثر من مائتي وثلاثين أغنية، امتازت بالصدق، والإحساس، والعاطفة. وجمع صديقه، مجدي العمروسي، جمع أغانيه في كتاب أطلق عليه "كراسة الحب والوطنية.. السجل الكامل لكل ما غناه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ"، تضمنت غالبية ما غنى عبدالحليم حافظ.

في العام 1955 شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبي سينمائيًا. قدم في السينما ستة عشر فيلمًا سينمائيا، منها: لحن الوفاء، وشاركه بطولته شادية، وليالي الحب بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف، وأحمد رمزي، وموعد غرام، بطولة فاتن حمامة، ودليلة ودمنة مع شادية.

حاول البعض أن يصنعوا أعمالًا فنية تحاكي السيرة الفنية للمطرب عبدالحليم حافظ، إذ تم عرض فيلم روائي بعنوان "حليم في يوليو" 2006، قام بدوره الممثل أحمد زكي، وقد توفي بعدما انتهى من تصوير90% من مشاهد الفيلم، وقام بدورعبد الحليم في مرحلة الشباب ابنه هيثم زكي.

وتم تصوير وإنتاج مسلسل "العندليب حكاية شعب" بطولة الفنان شادي شامل، ولكنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا وكان به أخطاء تاريخية كثيرة.

توفي عبد الحليم يوم الأربعاء في 30 آذار/ مارس 1977 في لندن عن عمر يناهز السابعة والأربعين عامًا.

حزن الجمهور حزنًا شديدًا، حتى إن بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر، وقد تم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة لم تعرف مصر مثلها، سوى جنازة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والفنانة الراحلة أم كلثوم، سواء في عدد البشر المشاركين في الجنازة، والذي بلغ أكثر من 2.5 مليون شخص، أو في انفعالات الناس الصادقة وقت التشييع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أغاني العندليب عبدالحليم حافظ تحقق أعلى المشاهدات عبر يوتيوب أغاني العندليب عبدالحليم حافظ تحقق أعلى المشاهدات عبر يوتيوب



GMT 12:53 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

معلومات جديدة عن حياة ديما بياعة في عيد ميلادها الـ43
 فلسطين اليوم -

اعتمدت على تسريحة الشعر القصير ومكياجاً ناعماً

اكتشفي سرّ الإطلالة الساحرة لعارضة الأزياء كارلي كلوس الأنيقة

نيويورك - فلسطين اليوم
خطفت عارضة الأزياء كارلي كلوس Karlie Kloss الأنظار في إطلالة شتوية ساحرة، خلال مشاركتها في برنامج "توداي شو" في نيويورك. إذ تألقت بلوك راقٍ، ويشبه الى حد كبير الأسلوب الذي تعتمده دوقة كمبريدج كيت ميدلتون. عارضة فيكتوريا سيكريت ومقدمة برنامج Project Runway، أطلت بفستان باللون الأزرق الفاتح من مجموعة براندون ماكسويل Brandon Maxwell لربيع وصيف 2020، تميّز بطوله الميدي قصة الصدر الـV المحتشمة، وقصته الضيقة التي ناسبت قوامها الرشيق، وأضافت اليه حزاماً أسود اللون لتحديد خصرها. وأضافت كلوس الى الاطلالة معطفاً طويلاً بنقشة المربعات باللون الأبيض والأسود، وأكملت اللوك بحذاء ستيليتو أسود. ومع هذه الاطلالة الأنيقة، إعتمدت كارلي تسريحة الشعر القصير المنسدل ومكياجاً ناعماً بألوان ترابية. وقد يهمك أيضًا: نجمات مهرجان فينيسيا تتألّقن بتصميمات السر...المزيد

GMT 03:47 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس
 فلسطين اليوم - أجمل إطلالات النجمات الساحرة خلال عرض أزياء شنيل في باريس

GMT 06:57 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

الإماراتي أحمد خميس يقص شعر مشاعل الشحي في مفاجأة
 فلسطين اليوم - الإماراتي أحمد خميس يقص شعر مشاعل الشحي في مفاجأة

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 00:06 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

مياه عذبة قابلة للاشتعال تخرج من باطن الأرض في روسيا

GMT 13:50 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترتاح للتجاوب من قبل بعض الزملاء

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 09:31 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

معدن الكبريت وأهميته في تنقية و الجسم
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday