إحياء الذكرى الأولى لرحيل سلطان الكوميديا الفنان المصري سعيد صالح
آخر تحديث GMT 11:33:54
 فلسطين اليوم -
نتائج التحقيق في عملية دوليب تظهر أن العبوة زرعت في المكان ولم تُلقى المتحدث باسم جيش الاحتلال يؤكد أن قوات الجيش نصبت الحواجز على الطرقات وعززت المنطقة بمزيد من القوات بعد عملية دوليف نتنياهو يتلقى تحديثات منتظمة استخباراتية حول العملية وجهود الاستخبارات للقبض على المنفذين، وفي الدقائق القادمة سيعقد جلسة مشاورات أمنية مع قادة المنظومة الأمنية والعسكرية جيش الاحتلال يؤكد أن الإنفجار في عين بوبين وقع بسبب انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع بالمكان قوات الاحتلال تطلق النار تجاه منازل المواطنين شرق بلدة خزاعة جنوب قطاع غزة وزراء وأعضاء كنيست يدعون لفرض السيادة على الضفة واغتيال قادة حماس في غزة كرد على العملية قوات الاحتلال تقوم بإغلاق حاجز 17 قرب قرية عين عريك غرب رام الله. الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يؤكد أن الهجوم التفجيري في مستوطنة دوليب صعب للغاية الإعلان رسميًا عن مقتل المستوطنة المصابة في الحدث قرب دوليب ليبرمان يؤكد أن عملية رام الله تُشكل صفعة على وجه حكومة نتنياهو
أخر الأخبار

اشتهر بأدائه الطاغي في "مدرسة المشاغبين" و"العيال كبرت"

إحياء الذكرى الأولى لرحيل "سلطان الكوميديا" الفنان المصري سعيد صالح

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إحياء الذكرى الأولى لرحيل "سلطان الكوميديا" الفنان المصري سعيد صالح

الفنان سعيد صالح
القاهرة- شيماء مكاوي

تحل الذكرى الأولى لرحيل عملاق المسرح المصري، الفنان سعيد صالح، السبت المقبل، الذي قدم تاريخًا فنيًّا طويلًا من الأعمال المسرحية والسينمائية والدرامية.

واسمه بالكامل سعيد صالح إبراهيم، ولد في 31 تموز/ يوليو العام 1939 في إحدى قرى محافظة المنوفية لعائلة متوسطة الحال؛ حيث كان والده أزهريًّا ويعمل في شركة الغاز، حصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة العام 1960.

وظهرت الموهبة الفنية لنجم الكوميديا سعيد صالح مبكرًا، فانضم إلى المسرح المدرسي وشارك في المعسكرات الصيفية في مدينة الإسكندرية، كما كان عاشقًا للمسرح وكان يذهب إلي مسرح الأزبكية ويختبئ في طرقاته لمشاهده الممثلين من وراء الكواليس.

بدأ مشواره الفني من خلال فرق مختلفة في مسارح التلفزيون التي قدم بها الكثير من الأدوار الصغيرة، مما مكنه من لفت الأنظار إلى موهبته حتى جاءت انطلاقته الحقيقية عقب نجاحه في مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي فتحت له أبواب النجومية، واشتهر بأدواره الكوميدية في السينما والمسرح، واشترك مع صديقه الفنان عادل إمام في تكوين ثنائي كوميدي بارز في تاريخ الفن المصري.

وفي العام 1984 أسس فرقة "مصر المسرحية" التي نجح من خلالها في تقديم 3 عروض متميزة ساهم فيها بالتمثيل والتلحين والغناء، كما تميز في المسرح السياسي الذي يناقش هموم وقضايا الأمة العربية، وقدم عشرات المسرحيات من هذا النوع مما عرضه للسجن أكثر من مرة؛ كان أولها العام 1983 بسبب مقولته الشهيرة "أمي أتجوزت 3 مرات الأول أكلنا المش والتاني علمنا الغش والثالث لا بيهش ولابينش" قاصدًا بذلك رؤساء الجمهورية الثلاثة الذين تناوبوا على حكم مصر بعد ثورة 1952.

بينما سُجن للمرة الثانية العام 1991 لاتهامه بتناول المواد المخدرة، وهو ما نفاه سعيد صالح عده مرات، مؤكدًا أن سجنه كان بسبب آرائه السياسية المعارضة والمنتقدة لنظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وبلغت أعمال الفنان سعيد صالح خلال مشواره الفني أكثر من 500 فيلم سينمائي وأكثر من 300 مسرحية، ومن أبرز أعماله السينمائية "الهلفوت"، و"يا عزيزي كلنا لصوص"، و"المشبوه"، و"مع حبي وأشواقي"، و"سلام يا صاحبي"، و"بلية ودماغه العالية"، و"زواج بقرار جمهوري"، و"أمير الظلام".

ومن أبرز أعماله المسرحية: "هاللو شلبي"، و"مدرسة المشاغبين"، و"العيال كبرت"، و"كعبلون"، و"نحن نشكر الظروف"، و"كرنب زبادي"، و"حلو الكلام"، و"غراميات عفيفي"، و"سري جدًا جدًا".

ونال صالح الكثير من التكريم من قِبل المؤسسات الأهلية والرسمية؛ حيث تم تكريمه في الدورة الثانية لمهرجان "المسرح الضاحك" الذي نظمته "الجمعية المصرية لهواة المسرح" العام 1996، ومهرجان المركز الكاثوليكي للسينما العام 2007، بالإضافة إلى مهرجان الرواد المسرحي في دورته الثانية العام 2009.

تزوج سعيد صالح من فتاة تصغره بـ30 عامًا، بعد أن انفصل عن زوجته الأولى وأم ابنته الوحيدة هند، وقد ابتعد عن الفن لفترة طويلة بسبب تعرضه لأزمة صحية شديدة عقب إصابته بضيق في 3 شرايين تطلبت إجراء عملية قلب مفتوح، بالإضافة إلى إصابته بمرض السكري وجلطة في المخ.

وفي صباح يوم الجمعة الأول من آب/أغسطس الماضي رحل الفنان الكبير بعد تدهور صحته ودخوله العناية المركزة أكثر من مرة، ليدفن في مسقط رأسه في المنوفية، وافتقدت مصر برحيله واحدًا من الفنانين الكبار الذين قدموا أعمالاً حفروا بها أسماءهم في صخور التاريخ لتدوم بعد رحيلهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحياء الذكرى الأولى لرحيل سلطان الكوميديا الفنان المصري سعيد صالح إحياء الذكرى الأولى لرحيل سلطان الكوميديا الفنان المصري سعيد صالح



ظهرت دون مكياج معتمدة تسريحة الكعكة وأقراط هوب

جينيفر لوبيز تُثير الجدل بين متابعيها بارتداء حقيبة من هيرميس

واشنطن - فلسطين اليوم
لا خلاف على جاذبية النجمة العالمية "جينيفر لوبيز"، فعلى الرغم من بلوغها سن الـ 50، إلا أنها تحتفظ بشبابها ورشاقتها المثيرين لغيرة الجميع داخل الوسط الفني وخارجه. هذا ولا تتخلى جينيفر عن أناقتها، حتى إذا كانت ذاهبة للجيم، فقد رصدتها عدسات الباباراتزي الخميس، وهي تذهب إلى الجيم في "ميامي" بإطلالة أثارت دهشة الكثيرين. فبالإضافة إلى ما ارتدته من ليغينغ أسود أبرز رشاقة ساقيها وتوب أبيض من علامة Guess، أكملت جينيفر إطلالتها الرياضية بحقيبة هيرميس فاخرة تبلغ قيمتها 20 ألف دولار، ما أثار دهشة واستغراب رواد الإنترنت، فقال أحدهم: "تحلم الكثيرات باقتناء مثل تلك الحقيبة"، كما قال آخر: "ما هذا، أتذهبين إلى الجيم بحقيبة ثمنها 20 ألف دولار!". وجنبًا إلى جنب مع حقيبتها الباهظة، لم تفوت "جيه لو" الفرصة لاستعراض سيارتها ال...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 08:51 2016 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الروسية جوليا فينس شبيهة "باربي" ترفع 120 كلغ

GMT 02:16 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"الوعد" مسلسل جديد تقدمه مي عز الدين في رمضان المقبل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday