السينما المصرية تعالج ظاهرة انتشار ختان الإناث
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

اليوم العالمي لرفض الظاهرة في 6 شباط

السينما المصرية تعالج ظاهرة انتشار ختان الإناث

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السينما المصرية تعالج ظاهرة انتشار ختان الإناث

فيلم "أسرار البنات "
القاهرة – مي البشير

شهد السبت، 6 فبراير/شباط، اليوم العالمي لرفض ختان الإناث، حيث يطالب العالم فى هذا اليوم بالاعتراف بأهم حقوق المرأة وهي الحفاظ على أعضائها التناسلية من التشويه.

ومع كامل الأسف، أثبتت التقارير العالمية أن نسبة ختان الإناث في مصر قد تصل إلى 91%، وهو ما دفع البرلمان المصري في الأونة الخيرة، وبالتحديد في يونيو 2008، الى إصدار قانون بحظر ختان الإناث ومعاقبة من يقوم بالختان بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وعامين، وغرامة قد تصل من ألف إلى خمسة آلاف جنيهًا.

وأكدت الدراسات و التقارير العالمية على استفحال الظاهرة في مصر، وهذا أدى إلى تكاتف المجتمع من منظمات ومؤسسات وأفراد إلى الحد من انتشارها، وكان الفن أحد أهم الطرق التي تم استخدامها للحث على أضرار الختان، وأثاره السلبية سواء نفسيًا أو عضويًا، ونرصد لكم أهم الأعمال الفنية التي ناقشت ظاهرة ختان الإناث:

أسرار البنات

من أهم أفلام السينما الحديثة التي ناقشت الظاهرة و أوضحت أن هذا الفكر التقليدى المتأخر لا يقتصر على اصحاب التعليم المنعدم بل يشمل من نالوا قسط عالى من التعليم ، حيث تدور أحداث الفيلم حول المشاكل التى يتعرض لها الشباب، خاصة عندما يقعون فى الحب وتبدأ الأسرة فى التدخل، وقد واجه العمل الكثير من الانتقادات عند عرضه بسبب جرأة موضوعه، وهو ممارسة العلاقة الجنسية بين شاب وفتاة في سن المراهقة بدون زواج، وحينها وقعت الفتاة في مشكلة بسبب حملها التي استطاعت أن تخفيه عن أسرتها وأصدقائها تسعة أشهر، ولكن تدهور صحتها وولادتها بشكل غير طبيعي أدى لاكتشاف السر، وعندها قام الدكتور بختان الفتاة دون أن يبلغ أهلها ظنا منه أنها فعلت ذلك بسبب عدم ختانها منذ ولادتها، وأن الختان هو طريقة مضمونة للحفاظ على شرف البنت.

الفيلم من بطولة دلال عبد العزيز، عزت أبو عوف، سوسن بدر، شريف رمزي، مايا شيحة، أشرف مصيلحي، تأليف عزة شلبي، وإخراج مجدي محمد علي.

بنت اسمها مرمر

من أوائل الأفلام التى تعرضت للظاهرة فى السينما المصرية فقد تم انتاجه عام 1972، وهو بطولة محمود ياسين و سهير المرشدي، و تناول الفيلم علاقة الختان بتربية البنت، وكيف أنه ترك لديها رواسب نفسية تستمر معها طوال حياتها.

صرخة أنثى

آثار هذا المسلسل ضجة كبيرة عند عرضه ، لما حمله من موضوع شائك فى عالمنا العربى وهو المتحولن جنسيا ، ولكن من بين القضايا التي ناقشها المسلسل قضية ختان الأناث، وكيفية التصدي لها وابراز أنها مجرد عادة متوارثة ليس لها اساس ديني أو علمي، وذلك من خلال استعراض حالة وفاة الطفلة عقب إجراء عملية ختان، وهي الواقعة التي تتكرر علي أرض الواقع في مصر.

 المسلسل من تأليف محمد الغيطي، و بطولة داليا البحيري، طارق لطفي، سوسن بدر، إياد نصار، نبيل نور الدين، حسن الأسمر، وفاء سالم، وعلاء زينهم.

 بنت اسمها ذات

وهو من بطولة نيللي كريم، باسم سمرة، إنتصار، هشام إسماعيل، ناهد السباعي، وهو مأخوذ عن قصة الكاتب الكبير صنع الله إبراهيم وسيناريو وحوار مريم نعوم، وإخراج كاملة أبو ذكري.

وعرض العمل الدرامى مشهد ختان بطلة العمل ذات بعد بلوغها سن الحيض، وذلك عن طريق استخدام ماكينة الحلاقة ، ثم استعرضت احداث المسلسل آثار هذا على الفتاة فيما بعد لدرجة انها تمنت  تكون رجلا وليست فتاة.

كما أوضح المسلسل الفرق بين ذات التى تعرضت للختان وبين صديقتها المقربة التى لم تختن ، فحظت ذات بحياة زوجية غير سعيدة، على عكس صديقتها التي تمتعت بحياتها الجنسية مع زوجها رغم تقدمهما فى السن، ولذلك لم تقبل ذات أن تكرر خطأ أسرتها ورفضت أن تقوم بختان بناتها.

دنيا

 تناول الفيلم حياة طالبة تدرس شعر الغزل وفي نفس الوقت تتعلم الرقص، ولكنها تواجه مشاكل نفسية وعاطفية بسبب تجربة الختان التي تعرضت لها في طفولتها، وتواجه اتهام زوجها بالبرود العاطفي والجنسي، ورفضه لرقصها الذي يظهرها للآخرين، فتقرر تحطيم قيود التقاليد التي حدت من قدرتها على الاستمتاع بالحياة ، إلى أن يصدمها الواقع من جديد مع عملية ختان ابنة صديقتها المقربة.

وقد تم منع هذا الفيلم من العرض الجماهيري بعدما تعرض لهجوم شديد من النقاد ، لانهم رأوا أنه يشوه صورة الفتاة المصرية،وهو من بطولة حنان ترك، محمد منير، خالد الصاوي، فتحي عبد الوهاب، سوسن بدر، عايدة رياض، عزيزة راشد، تأليف وإخراج جوسلين صعب.

الختان

تدور أحداث الفيلم حول ظاهرة ختان الإناث وتأثيرها السلبي على الفتيات، خاصة في المناطق العشوائية.

 وقد تم التصوير في 10 دول عربية، بدأت بالأردن، ثم لبنان، والمغرب، ومصر، وبعد ذلك فى باقي الدول العربية، ويأتى هذا الفيلم ضمن حملة "دراما الأيادي البيضاء"، التي يتولى إنتاجها اتحاد المنتجين العرب، تحت رعاية جامعة الدول العربية، وهى الحملة الفنية التى تتناول قضايا المرأة العربية وما تواجهها في حياتها اليومية.

وهو من بطولة حسناء سيف الدين، تأليف نيفين التوني، وإخراج محمد علوان، إنتاج اتحاد المنتجين العرب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السينما المصرية تعالج ظاهرة انتشار ختان الإناث السينما المصرية تعالج ظاهرة انتشار ختان الإناث



GMT 12:18 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

مصدر مقرب من يسرا ينفي خبر اعتزالها الفن والتمثيل

GMT 08:11 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الشاب خالد يطمئن جمهوره العربي على حالته الصحية
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday