فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي
آخر تحديث GMT 16:14:09
 فلسطين اليوم -
نتائج التحقيق في عملية دوليب تظهر أن العبوة زرعت في المكان ولم تُلقى المتحدث باسم جيش الاحتلال يؤكد أن قوات الجيش نصبت الحواجز على الطرقات وعززت المنطقة بمزيد من القوات بعد عملية دوليف نتنياهو يتلقى تحديثات منتظمة استخباراتية حول العملية وجهود الاستخبارات للقبض على المنفذين، وفي الدقائق القادمة سيعقد جلسة مشاورات أمنية مع قادة المنظومة الأمنية والعسكرية جيش الاحتلال يؤكد أن الإنفجار في عين بوبين وقع بسبب انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع بالمكان قوات الاحتلال تطلق النار تجاه منازل المواطنين شرق بلدة خزاعة جنوب قطاع غزة وزراء وأعضاء كنيست يدعون لفرض السيادة على الضفة واغتيال قادة حماس في غزة كرد على العملية قوات الاحتلال تقوم بإغلاق حاجز 17 قرب قرية عين عريك غرب رام الله. الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يؤكد أن الهجوم التفجيري في مستوطنة دوليب صعب للغاية الإعلان رسميًا عن مقتل المستوطنة المصابة في الحدث قرب دوليب ليبرمان يؤكد أن عملية رام الله تُشكل صفعة على وجه حكومة نتنياهو
أخر الأخبار

رحيل " قطوطة" السينما المصرية

فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي

النجمة المصرية، فيروز
القاهرة - وفاء لطفي

توفيت النجمة المصرية، فيروز، الملقبة بـ "قطوطة" أو "فيروز هانم" نسبة لأهم أفلامها في السينما المصرية، عن عمر يناهز 73 عامًا بعد تدهور حالتها الصحية في الآونة الأخيرة، حيث دخلت العناية المركزة، وخضعت لجهاز تنفس صناعي.

فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي
 
يعد الاسم الحقيقي لفيروز بيروز ارتين كالفيان وهي من مواليد عام 1943، ولدت من أسره أرمينية ولها عدد من الإخوة والأخوات منهم الفنانة نيللي أشهر مَنْ قدّم فوازير رمضان.
 
واكتشف مواهبتها الفنان اللبناني إلياس مؤدب الذي كان صديقًا لأبيها وكان يقضي معه أمسيات فنية في البيت حيث يعزف الكمان وتغني والدتها على أنغام الكمان.
وكانت فيروز تشارك والديها تلك الأمسيات، بحيث كانت ترقص على الموسيقى التي يعزفها مؤدّب، ولفتت الصغيرة انتباه مؤدّب الذي لاحظ موهبتها وحاول تطويرها وألف ولحن مونولوج لتغنيه وحدَها، ولأنه كان يغنّي في حفلات منزلية اصطحبها معه لتؤدّي المونولوج في إحدى المرات.

فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي
 
وأثارت الصغيرة إعجاب الحضور ولاقى مونولوجها نجاحًا باهرًا، فما كان من مؤدب إلا أن قرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى "الأوبرج" الليلي، حينها كان الملك فاروق حاضرًا للحفل، فأعجب بأداء الصغيرة التي لم تتجاوز الثامنة من عمرها، وقوبل أداؤها بإعجاب لا مثيل له وبتصفيق حاد.
 

فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي
 
 وحصلت فيروز على أوّل مكافأة في حياتها وكانت من الملك فاروق وهي عبارة عن خمسين جنيهًا، ويقال أنّ أوّل أداء لها كان أمام الخديوي توفيق في المسرح الروماني وأنه، أعجب بها بشدة ومنحها خمسين جنيهًا.
والتف حولها المنتجون السينمائيون، فاختار مؤدب الفنان أنور وجدي من بين كلّ أولئك؛ ليوقع معه والد فيروز عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كلّ فيلم، وغير أنور وجدي حرف الباء في اسمها إلى فاء؛ ليصبح فيروز بدلا من بيروز واستقدم وجدي مدربون أجانب؛ لتدريب الصغيرة لأسابيع عدة لتهيئتها لأوّل بطولة سينمائية، وكان ذلك فيلم "ياسمين" الذي خاطر فيه وجدي بالكثير، وجاء عرضه عام 1950 وحين كانت فيروز لم تتجاوز عامها السابع.
 

فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي
وانحسب الفنان محمد عبدالوهاب من إنتاج الفيلم بعد أن كان مفترضاً أنْ يكون مشتركاً بين وجدي والموسيقار الكبير، لكن عبد الوهاب، وبعد أن شاهد الصغيرة لم يشأ المغامرة بأمواله في فيلم تؤدي بطولته طفلة لا تتقن سوى غناء المونولوج لكن وجدي المعروف بروحه المغامرة خاض المخاطرة لوحده صباح العرض ظهر إعلان في الصحف المصرية يدعو كلّ أطفال مصر لحضور حفله العاشرة صباحًا التي سيعرض فيها الفيلم ثم ستوزع البطلة الصغيرة هدايا على الأطفال، بالفعل تم وضع مئات الهدايا في سينما الكورسال وتعليق مئات البالونات في صالة السينما.

فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي


وبعدها قدمت فيروز فيلم "فيروز هانم" عام 1951، ثم فيلم "صورة الزفاف" عام 1952، وعام 1953 شهد فيلم "دهب" الذي قدم فيه أنور وجدي الصغيرة التي أصبحت في العاشرة من عمرها وهي تؤدي رقصات تشبه تلك التي تقدّمها راقصات شهيرات أمثال: سامية جمال، وبديعة مصابني، وتحية كاريوكا.
وشهد عام 1953 انفصال الصغيرة عن أنور وجدي إذ أنه وبعد النجاح والشهرة الواسعين الذين حققتهما فيروز في أفلامها مع وجدي، قرر والدها الانفصال عن وجدي، فرفض تجديد عقد الاحتكار معه، وقرر أنْ ينتج أفلامها، وأنتج فيلم "الحرمان" في الوقت الذي كانت بلغت (13 عامًا) وكان ذلك في عام 1953، وظهرت فيه فيروز إلى جانب شقيقتيها الفنانة الاستعراضية نيللي وشقيقة ثالثة لهما هي ميرفت، وعلى الرغم ما قد يتبادر إلى الذهن من أنّ والد فيروز أراد بهذا الفيلم تعزيز نجومية ابنته، إلا أنّ الفنانة نيللي تصرّح بعدها عبر مذكراتها التي نشرت في إحدى المجلات المصرية أنّ كل الجهود في هذا الفيلم بذلت من أجلها، وأنّ الفيلم كان من بطولة الثلاث، وأضافت: "كان التركيز علي، فقد أراد الأستاذ محمود ذو الفقار ووالدي أنْ يركزا على موهبتي، فاختار لي الجمل الخفيفة والكلمات المضحكة التي تحدث أثرًا طيّبًا لدى الجمهور كما أنها كانت أوّل مرة يكتب فيها اسمي كبيرًا على إعلانات الفيلم".

فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي
 
وتوقفت فيروز عن العمل لمدة ثلاثة أعوام، ثم عادت لتقدم عددًا من الأدوار الدرامية التي تتناسب مع عمرها، من بينها "صورة الزفاف" و"عصافير الجنة"، وبعدها قدمت أربعة أفلام لم تحقق نجاحًا منها فيلم «إسماعيل ياسين للبيع» و"أيامي السعيدة" عام 1958 وهو من إخراج أحمد ضياء الدين.
وكانت بدايات فيروز مع إسماعيل ياسين تعود إلى فيلم "إسماعيل ياسين طرزان" لنيازي مصطفى، وكان أوّل أفلامها مع إسماعيل ياسين، إذ شاركت فيه وهي طفلة وكان ذلك في عام 1955.
وتعرفت على زوجها الراحل بدر الدين جمجوم وتزوجا وأنجبا طفلين هما أيمن وإيمان، وبعد هذه الأفلام الأربعة التي كان آخرها فيلم "بفكر في اللي ناسيني" لحسام الدين مصطفى، الذي قدّمته عند بلوغها السادسة عشر من عمرها وكان ذلك في عام 1959.

فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي
 
وقررت فيروز التوقف عن العمل من أجل الحفاظ على صورتها كطفلة شقية في أذهان الجمهور، وهجرت فيروز أضواء السينما عند بلوغها العشرين وقررت الهروب والانعزال بحياتها، وهي التي اعتادها الجمهور طفلة شقية لا ينتظر منها سوى الاستعراض وخفة الظل، ولا يتقبلها في أي أدوار أخرى، على الرغم من نجاحها في أدوارها التراجيدية والدرامية.
وجاء النجم الهندي العالمي اميتابتشان عام 1991 مصر وطلب مقابلتها شخصيًا على اعتبارها من رواد فن الاستعراض في مصر منذ أن كانت طفلة، وقال: "إن فيروز ألهمت العالم بفن الأداء الحركي لأطفال العالم"

فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي
 
 
وكرمت فيروز عام 2001 في مهرجان القاهرة السينمائي، وكانت تعيش حياة طبيعية بعيدة عن الأضواء والنجومية، تقضيها بين النادي الرياضي وزيارة أبنائها وأحفادها

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي فيروز قدمت تموذجًا ناجحًا للاستعراض عبر احتكار أنور وجدي



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - فلسطين اليوم
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Geo...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 08:51 2016 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الروسية جوليا فينس شبيهة "باربي" ترفع 120 كلغ

GMT 02:16 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"الوعد" مسلسل جديد تقدمه مي عز الدين في رمضان المقبل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday