القاهرة السينمائي يتحدى الظروف والمعيقات ويحتفي بقدامى الفنانين المصريين
آخر تحديث GMT 21:42:26
 فلسطين اليوم -

استذكروا خطواتهم الأولى في التمثيل وعبّروا عن سعادتهم بعودة المهرجان

"القاهرة السينمائي" يتحدى الظروف والمعيقات ويحتفي بقدامى الفنانين المصريين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "القاهرة السينمائي" يتحدى الظروف والمعيقات ويحتفي بقدامى الفنانين المصريين

مهرجان القاهرة السينمائى الدولى 2014
القاهرة – فاطمة علي

 بدأت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ36، أمس الأربعاء، في قلعة صلاح الدين الأيوبي التاريخية، في القاهرة بحضور نخبة كبيرة من الفنانين والمثقفين.

وصرّح رئيس المهرجان سمير فريد، بأنه يشعر بالسعادة هذا العام متمنيًا نجاح المجهود الكبير الذي بذلوه من أجل أن يكون المهرجان في أفضل صورة، مشيرًا إلى التحديات الصعبة التي واجهت الفريق المنظّم، قائلًا "إنَّ المهرجان أرجئ الفترة الماضية؛ لأنَّ التحضير يتطلب عامًا على الأقل وعامين للمهرجانات الأكثر تنظيمًا وجودة.

وأضاف فريد "لا بدَّ من التفاؤل؛ لأنَّ مصر في عام 2014 تفتتح صفحة جديدة وتاريخ مجيد، عليها أن تصمد وأن تواصل ذلك"، موضحًا أنَّ المهرجان هذا العام هدف إلى تجديد الدماء بتكليف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 28 عامًا و31 عامًا في التنظيم والترتيب والإشراف على فعالياته.

وأكد أنَّ الفضل في إطلاق فعاليات المهرجان يعود إلى سعد الدين وهبة، مبرزًا أنَّ المهرجان كان قد توقف عن منح الجوائز منذ  عام 1979 إلى 1990، بسبب أخطاء وقعت وقتها؛ لكنه استطاع تجاوزها، "إنَّه لم يكن مجرد كاتب بل كان طفرة حقيقية"، مضيفًا "إنَّ نجاح أي مهرجان يقع على عاتق رئيس المهرجان؛ لكن هذا لا يعني أن يكون هذا الارتباط بشخص فقط بل يجب أن يكون معتمدًا على دور متكامل من جميع المشاركين".

 وِأشار فريق إلى أنَّ "ما ينقصنا في أي شيء هي المهنية في كل قطاعات الصحافة والتلفزيون؛ لكن ينبغي علينا أن نثق في المستقبل"

 من جانبها، عبّرت الفنانة سميحة أيوب، عن فخرها الشديد لعودة المهرجان الذي لتوقف لفترة بسبب الظروف التي تمر فيها البلاد، مؤكدة أنَّ تنظيم المهرجان هذا العام يعني أنَّ مصر صامدة، رغم كل ما يحدث مما وصفته "بالعبط".

ووصفت أيوب، مشاعرها قبيل انطلاق المهرجان، بأنَّها كانت قلقة وخائفة ومتوترة من أشياء كثيرة، لاسيما بالمقارنة مع المهرجانات السابقة، موضحة أنَّها كانت تتساءل كيف سيبدو المهرجان شكلًا ومضمونًا، لافتة إلى أنَّها سعيدة جدًا بتكريم نادية لطفي التي وصفتها بالعبقرية لما قدمته للوطن العربي.

أمام الفنانة لبلبة، اعترفت بأنَّها عاشقة للسينما وتشعر وكأنها تشرَّبت الفن كالرضاعة منذ نعومة أظفارها عندما شاركت في أول فيلم سينمائي وعمرها خمس أعوام "حبيبتي سوسو"، مشيرة إلى أنَّها لا تتذكر سوى المخرج نيازي مصطفى وهو يوجهها.

 وأوضحت لبلبة، أنَّ فستانها التي ترتديه اختارت أن يكون باللون الأسود؛ لأنه ملك الألوان المناسب لكل الأعمار، موضحة أن وزنه يبلغ نحو 7 كغم، مضيفة "حصلت على جوائز مختلفة بلغت نحو ثمانية جوائز في جنوب إفريقيا وباريس ومصر وعدد من المهرجانات ونصحت شباب ستار أكاديمي بأنَّ وجودهم في مسابقة رسمية وحده يعني الكثير وهو جائزة في حد ذاته".

 وعن غياب الفنانين الشباب عن مهرجان هذا العام، قالت "من الممكن أن يكون لديهم عمل منشغلين فيه، وأحب أن ألتمس الأعذار؛ لكن هذه مصرنا ويجب أن نقف بجوارها، فقد شعرت اليوم وأنا أرتدي ملابسي أنني أم ذاهبة لحفل زفاف ابنتها التي ستبدأ حياة جديدة، وأنا متفائلة بأنَّه طالما يد الله على مصر ستبقى آمنة مصونة مكنونة".

من جهتها، أعربت الفنانة إلهام شاهين، عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان، خصوصًا أنها شاركت فيه منذ أعوام عدة، في أولى أفلامها التي أنتجتها وهو فيلم "خلطة فوزية" والذي حصد جوائز عدة، مؤكدة أنَّ أفضل فيلم تحبه وتشعر أنه أثر فيها هو فيلم "خلطة فوزية"، مشيرة إلى أنَّ السينما لازالت حبها الأول حتى لو قدمت مليون عمل درامي، فالسينما لها طعمها الذي لم تنساه أبدًا من خلال الشاشة الكبيرة.

 وأوضحت إلهام، أنَّ ميراث مصر سيظل الفن والثقافة؛ لأنه القوة التي يمكن أن تكافح التطرف والأفكار الهدامة، لافتة إلى أنَّ كبار المخرجين شعروا بمسؤوليتهم تجاه الوطن، ونزلوا إلى السوق وسيشهد عام 2015 انطلاقة غير مسبوقة في السينما، من خلال أعمال هادفة قيمة.

وأضافت أنَّها الآن تعمل على عملين أولهما فيلم "يوم للستات" من إخراج كاملة أبو ذكري وبطولة عشرة وجوه واعدة  وأبطال قدامى، وكذلك فيلم "هز وسط البلد",

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاهرة السينمائي يتحدى الظروف والمعيقات ويحتفي بقدامى الفنانين المصريين القاهرة السينمائي يتحدى الظروف والمعيقات ويحتفي بقدامى الفنانين المصريين



يبرز بشكل ساحر عندما ترتديه في ساعات النهار

تعلّمي كيفية تنسيق اللون الأحمر بأسلوب الملكة رانيا

عمان - فلسطين اليوم
من الألوان الأحب على قلب الملكة رانيا، اللون الأحمر الذي يبرز بشكل ساحر ومتألق عندما ترتديه في ساعات النهار، أو خلال تنسيقه مع الألوان الأخرى بأسلوي مميز من خلال التصاميم الواسعة والمحتشمة التي تليق بالملكة. شاهدي تألق اللون الأحمر عندما ترتديه الملكة رانيا وتعلّمي كيفية تنسيقه للحصول على إطلالة استثنائية. موضة الفستان الحريري الفاخر والأحمر بأسلوب الملكة رانيا لا تتردّد الملكة رانيا باختيار الفساتين الحمراء خصوصًا بالتدرجات القوية والملفتة للنظر، واللافت أنها اختارت هذه التصاميم الواسعة ونسّقتها مع الأقمشة البيضاء التي تبرز أسفل الركبة.  كما تتألق الملكة رانيا بالفستان الأحمر الحرير الذي يبرز من خلال أقمشة الساتان المشرقة واللماعة التي تنسدل بطبقات إضافية خلف التصميم، ونسّقته مع الحذاء الأزرق الجريء بشكل متموج...المزيد

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday