انطلاق فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي للفيلم
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

يعرض الحدث حوالي 87 فيلمًا من 22 دولة

انطلاق فعاليات مهرجان "مراكش السينمائي الدولي للفيلم"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق فعاليات مهرجان "مراكش السينمائي الدولي للفيلم"

تترأس إيزابيل إيبير لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل في المهرجان
مراكش ـ محمد رمضان

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة عشرة من مهرجان "مراكش" السينمائى الدولي للفيلم، الجمعة المقبلة 5 كانون الأول/ ديسمبر، وتستمر حتى 13 من الشهر ذاته، وذلك تحت رعاية ملك المغرب محمد السادس بن الحسن.

وبعد التكريم الذي خصصته دورة 2013 لكل من جولييت بينوش، محمد خيي، هيروكازو كور- إيدا، شارون ستون وفرناندو سولاناس، يستمر المهرجان في الاحتفاء بأكبر الأسماء في السينما العالمية، حيث يكرم في دورة هذا العام الفنان عادل إمام والممثل البريطاني جيريمي إيرونس والكوميدي الأمريكي فيغو مورتينسن.

كما يكرم المھرجان شخصیتین من السینما المغربیة هما زكریا العلوي وخدیجة العلمي، الذین برزا بشكل واضح بعملھما في تنفیذ العدید من الإنتاجات السینمائیة الأجنبیة الكبرى في المغرب.

ويحتفي المهرجان في دورة هذا العام بالسينما اليابانية كضيف شرف المهرجان، وكان المهرجان قد كرم العام الماضى فى دورته الثالثة عشر السينما الإسكندنافية كعادة المهرجان، وتقليد منه أن يحتفل فى كل دورة بالتاريخ السينمائى لدولة معينة أثرت فى السينما العالمية بشكل عام.

ومنذ دوراته الأولى، أكد مھرجان "مراكش" حیویة وقوة السینما الیابانیة، سواء من خلال اختیار أفلام المسابقة، أو بتكریمه لأسماء لامعة من بین أبرز رواد ھذه السینما.

ویستضیف المھرجان وفدًا كبیرًا یتكون من ممثلین ومخرجین ومنتجین، كما ستكون المناسبة فرصة لتسلیط الضوء على أعمال أبرز رواد السینما في بلاد الشمس المشرقة، من یاسوجیرو أوزو إلى كور إیدا ھیروكازو، مرورا بكینجي میزوجوتشي، میكیو ناروسي، أكیرا كوروساوا، ناجیسا أوشیما، شوھي إیمامورا، تاكیشي كیتانو، ھایاو میازاكي، شینجي أویاما، ناومي كاواسي، كیوشي كوروساوا، مامورو أوشي، تاكاشي میكي وماساكي كوبایاشي، وستحظى السینما الیابانیة بتكریم خاص في مراكش.

وتترأس الممثلة الفرنسية إيزابيل إيبير لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، وعن هذا الاختيار أضافت "تغمرني سعادة كبيرة وأنا أتلقى دعوة مهرجان "مراكش" لرئاسة لجنة تحكيم الدورة الرابعة عشرة، والتي أتشرف بقبولها".

وتابعت "ستكون سعادتي أكبر عندما أجدد اللقاء بالجمهور المغربي، ولدي حب المعرفة والحماس والرغبة في اكتشاف ما تجود به الأعمال السينمائية من مختلف أنحاء العالم".

فيما يُشارك في عضوية اللجنة كل من: المخرج الهندي رايتش باترا، المخرجة الدانماركية سوزان بير، المخرج المغربي مؤمن السميحي، المخرج الفرنسي برتراند بونيلو، الممثلة الفرنسية ميلاني لورانت، المخرج الإيطالي ماريو مارتون، المخرج الروماني كريستيان مانغيبو، الكوميدي البريطاني ألان ريكمان.

ويتنافس على جائزة المهرجان الكبرى "النجمة الذهبية" 13 فيلمًا روائيًا طويلًا، فيما سيعرض طوال أيام المهرجان حوالي 87 فيلمًا من 22 دولة من ضمنها 8 أفلام سيتم عرضها للمرة الأولى.

ويشارك فيلمان عربيان ضمن أفلام المسابقة الكبرى للمهرجان، وهما الفيلم المصري "الفيل الأزرق" للمخرج مروان وحيد حامد، والفيلم المغربي "أوركسترا العميان" لمخرجه محمد مفتكر.

كما يرتقب أن يستعرض عدد من أهم المبدعين السينمائيين العالميين، تجاربهم السينمائية خلال ورشات دراسية، تُقام بالمُوازاة مع عروض المهرجان السينمائية، ويستفيد منها طلبة مدارس الفن السابع في المغرب، وفي مقدمتهم المخرج الدانماركي بيل أوغيست، والمخرج الفرنسي ينوا جاكو، وكاتب السيناريو الأسباني أليكس دي لا إيغليسيا.

وكانت الدورة الأخيرة من المهرجان، التي نظمت ما بين 30 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 7 كانون الأول/ ديسمبر 2013، احتفت بالسينما الإسكندنافية، حيث تم عرض 20 فيلمًا من دول عدة مثل فنلندا، أيسلندا، الدانمارك، السويد، والنرويج.

وحاز الفيلم الكوري الجنوبي "هان كونك - جو" لمخرجه لي سو – جين، على النجمة الذهبية لهذه الدورة، متفوقًا بذلك على 14 فيلمًا تقدموا للمسابقة الرسمية للمهرجان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي للفيلم انطلاق فعاليات مهرجان مراكش السينمائي الدولي للفيلم



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 01:17 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

طوني قطان يطرح أغنيته "فلسطيني" ويهديها للشعب الفلسطيني

GMT 19:20 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

الفنانة تارا عماد تؤكد أنها لا تحب المكياج

GMT 05:03 2016 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

امرأة أوروبية بوجه سبع قبائل من أفريقيا

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 01:01 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

قناة النايل سينما تحتفل بذكرى رحيل زهرة العلا

GMT 06:18 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن أغلى سيارة رولز رويس مُصفَّحة

GMT 20:36 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

أجمل غرف سفرة ذات تصميم مودرن ومناسب لستايل منزلك

GMT 03:15 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

هدير الشناوي تؤكّد تصميم حُلي مطلي بالفضة لا يتغيّر لونه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday