انطلاق فعّاليات الدورة السادسة لـمهرجان بغداد السينمائي الدولي الشهر الجاري
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

أصرّ طاقم العمل على إنجازها رغم التحديات الأمنيّة العراقيّة

انطلاق فعّاليات الدورة السادسة لـ"مهرجان بغداد السينمائي الدولي" الشهر الجاري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق فعّاليات الدورة السادسة لـ"مهرجان بغداد السينمائي الدولي" الشهر الجاري

مهرجان بغداد السينمائي الدولي في دورته السادسة
بغداد– نجلاء الطائي

تنطلق فعّاليات مهرجان بغداد السينمائي الدولي في دورته السادسة، وذلك في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، في قاعة صلاح الدين في فندق المريديان، ويستمر لـ5 أيام متواصلة من العروض.

ويتميز المهرجان بتنوع المشاركات منها الأفلام الروائية القصيرة والطويلة والوثائقية وحقوق الإنسان، وتهافتت من مختلف بقاع العالم البعيدة والقريبة لخوض المنافسة على المراتب المتقدمة، فضلاً عن تأكيد مدّ الجسور الثقافية بين مختلف الحضارات من خلال هذا الحدث السينمائي الثقافي، والذي حظي هذا العام بإقبال خاص من حيث عدد المشاركات الدولية والتي قاربت الـ750 فيلمًا موزّعة على 45 دولة سجّلت في المهرجان112 فيلمًا ستعرض ضمن المسابقات الرسمية الستّ للمهرجان.

وأعلن رئيس المهرجان، د. طاهر علوان، عن برامج دورته السادسة للمدة من 15 وحتى 19 تشرين الأول/أكتوبر ، وأكد إلى "فلسطين اليوم" أنه "بالرغم من الظروف والتحديات الأمنية التي يواجهها العراق ودول الجوار الا أنَّ إدارة المهرجان وطواقمه العاملة أصرت على الاستمرار في العمل والتحضير الجاد ولمدة عام كامل".

وأضاف أنَّ "هذه الدورة هي الأضخم من دورات المهرجان؛ حيث تقدّم للمهرجان أكثر من 750 فيلمًا من جميع قارات العالم ومن 45 دولة.

وكشف رئيس المهرجان أنَّ عدد الافلام التي تمّ اختيارها من طرف اللجان المختصة للدخول في المسابقات الرسمية هو 112 فيلمًا، الغالبية منها بنسبة تصل إلى80%، وهي العرض الأول في العراق والعالم العربي.

وأضاف: "تراوحت أفلام المسابقات ما بين الروائي الطويل والروائي القصير والوثائقي وأفلام حقوق الإنسان، فضلاً عن أفلام المخرجات العربيات والأفلام العراقية مع مشاركة عربية واسعة في جميع المسابقات تقريبًا".

انطلاق فعّاليات الدورة السادسة لـمهرجان بغداد السينمائي الدولي الشهر الجاري

المهرجان يشكّل الحدث الثقافي والسينمائي الأهم في العراق، ويتواصل انعقاده منذ العام 2005 بشكل متواصل، ووصل في هذه الدورة إلى السنة العاشرة وتنظمه مؤسسة مستقلة وغير حكومية، هي المؤسسة العراقية لتنمية السينما والثقافة، ويحظى بعلاقات عربية ودولية واسعة؛ حيث نظّم شراكات واتفاقات سابقة مع المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في امستردام والمهرجان السينمائي الدولي في سياتل في الولايات المتحدة كما تعاون مع المركز القومي للسينما في مصر وغيرها، وبصدد الشراكات الدائمة والتعاون.

وتابع علوان: "إنه العام الثالث على التوالي الذي نقيم فيه شراكة وتعاون مثمر وفعّال مع مهرجان كليرمون فيران السينمائي الدولي للفيلم القصير، وهو ثاني أهم مهرجان هناك في فرنسا مع مهرجان كان؛ حيث أنَّ هنالك اتفاق مبرم بين الطرفين بعرض الأفلام الحاصلة على الجوائز الأولى في مسابقات المهرجان المذكور في كل عام، حيث سيخصّص لها كما في الدورات السابقة برنامج خاص".

وأعلن رئيس المهرجان أنَّ الإدارة نجحت في التعاون مع وزارة الثقافة العراقية ودائرة السينما والمسرح؛ من أجل إزاحة الستار عن مجموعة من الأفلام العراقية التي أنتجت لحساب مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية العام الماضي، وتعرض للمرة الأولى في العراق والعالم العربي، وتراوحت بين الفيلم الروائي الطويل والقصير والوثائقي؛ حيث سينظّم لها عرض خاص وندوة خاصة تتضمن لقاءً مع مخرجي تلك الافلام ضمن فعّاليات المهرجان.

وأما على صعيد الندوات الخاصة، فقد أعلن رئيس المهرجان عن تنظيم الدورة السادسة للمنتدى السنوي لمناقشة واقع ومستقبل صناعة السينما في العراق، بمشاركة نخبة من السينمائيين العراقيين تتضمن تقديم أوراق عمل ومناقشات مستفيضة حول واقع الإنتاج السينمائي، مع تسليط الضوء يبشكل خاص على مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية وتجربة إنتاج أكثر من 30 فيلمًا من ميزانية ذلك المشروع.

وحل المعوّقات والعراقيل التي تواجه المهرجان، يؤكد علوان أنَّ "التحدي السنوي والرئيسي هو عدم تخصيص ميزانية ثابتة للمهرجان من طرف الحكومة العراقية وباقي الجهات الرسمية العراقية، بالرغم من كون المهرجان هو المهرجان العراقي العربي الدولي الوحيد الذي يعقد في بغداد، وبالرغم من الإقبال واسع النطاق على المشاركة فيه من أنحاء العالم، وبالرغم من أنَّ المهرجان يواصل انعقاده سنويًا في ظلّ تحديات أمنية كثيرة واستضافة مئات الأفلام والسينمائيين من أنحاء العالم ولكن بسبب كون المهرجان تنظّمه مؤسسة مستقلة وغير حكومية وغير سياسية فإنه لا يحظى بتخصيص ميزانية ثابتة وهو ما سعينا ونسعى إليه منذ سنوات لدى الجهات ذات الاختصاص".

انطلاق فعّاليات الدورة السادسة لـمهرجان بغداد السينمائي الدولي الشهر الجاري

هذا وسيمنح المهرجان درع التميز الإعلامي لأفضل التغطيات الإعلامية والصحافيّة التي ستجريها الفضائيات والإذاعات والصحف وستمنح شاهدات للأعلامي الأكثر نشاطًا في تغطية أخبار وفعّاليات المهرجان في حفل خاص بعد اختتام المهرجان.

ومن جانبه، أكد المدير الإداري للمهرجان، الدكتور عمار العرادي، أنَّ "الهدف من المهرجان تأسيس رؤية سينمائية شاملة يهدف من خلالها أنَّ يتحول المهرجان إلى ملتقى سينمائي عراقي/عربي/ دولي يحتضن السينمائيين من كل أنحاء العالم، يطرح القضايا الجوهرية التي تمسّ حياة المجتمعات العربية بصفة عامة ويدافع عن قضايا الحرية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان وحقوق المرأة، كما نهدف أنَّ يتحول المهرجان في المستقبل إلى مؤسسة داعمة للإنتاج الفيلمي وتشجيع سينما الشباب وكذلك سينما المحترفين ودعم سينما المرأة في العراق والعالم العربي والوقوف مع قيم التحضر والمدنية والتطور والتنوير".

وأشار العرادي إلى أنَّ "المهرجان يؤكد الهوية الفنية الخاصة به في عدم اصطباغه بأي لون سياسي وابتعاده عن أي استقطاب سياسي، ولكنه في الوقت نفسه سيكون شاهدًا وراصدًا للواقع من خلال الأفلام التي يختارها ويقدمها وكذلك من خلال النشاطات المصاحبة التي ترافق فعّالياته من ندوات ومناقشات".

كما يؤسس المهرجان مبدأ "السينما من أجل التنوع الثقافي"؛ من خلال عرض الأفلام المُقبلة من بيئات وثقافات وعرقيات مختلفة ودعم سينما المخرجات العربيات وسينما حقوق الإنسان ليس فقط من اجل عرضها بل من أجل تأسيس حوار جاد وفعّال حولها بحضور ومشاركة ضيوف المهرجان والمشاركين فيه.

المهرجان ترعاه وتنظّمه المؤسسة العراقية لتنمية السينما والثقافة وهي جمعية غير حكومية مستقلة، وهي تدعو المؤسسات والأفراد كافةً في العالم العربي إلى دعم المهرجان ورعايته؛ حفاظًا على استقلاليته وحرصًا على استمراره.

انطلاق فعّاليات الدورة السادسة لـمهرجان بغداد السينمائي الدولي الشهر الجاري

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعّاليات الدورة السادسة لـمهرجان بغداد السينمائي الدولي الشهر الجاري انطلاق فعّاليات الدورة السادسة لـمهرجان بغداد السينمائي الدولي الشهر الجاري



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:33 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من جنين

GMT 04:24 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح مجموعة واسعة من غرف الجلوس العصرية والأنيقة لموسم الشتاء

GMT 05:39 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

الإعلان عن سيارة "كليو 2016 سبورت" المليئة بالطاقة

GMT 03:32 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تركيب الشعر المستعار والتخلص من مشكلة عدم نمو الشعر

GMT 23:10 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

المصارع جون سينا يكشف سر إطالة شعره

GMT 19:33 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

بحث القضايا المشتركة بين السعودية والولايات المتحدة

GMT 11:13 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

تعرف على تاريخ العباءة السعودية قبل وبعد "الصحوة"

GMT 00:56 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أصالة ترد بقسوة على فناني سورية الذين ينتقدونها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday