شباب غزة يكشفون عن معاناة أهالي القطاع في مهرجان فني
آخر تحديث GMT 00:59:08
 فلسطين اليوم -

ضمن أنشطة مشروع الدعم النفسي برعاية المركز الثقافي

شباب غزة يكشفون عن معاناة أهالي القطاع في مهرجان فني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شباب غزة يكشفون عن معاناة أهالي القطاع في مهرجان فني

أهالي القطاع في مهرجان فني
غزة – علياء بدر

نظم شباب وفتيات فعاليات فنية تحاكي معاناة سكان قطاع غزة، خلال وبعد الحرب الأخيرة، كما عبروا عن هواجسهم وأحلامهم ورؤيتهم للمستقبل، عبر الرسم والنحت و"الكاريكاتور" وكتابة النصوص الأدبية والشعرية والتصوير الفوتوغرافي، إلى جانب الحلقات الإذاعية.

وتدرب الشباب من خلال ورش فنية وإعلامية على مدار 4 أشهر، على يد مختصين طورت من قدراتهم ووسائلهم التعبيرية والإبداعية، ضمن مشروع الدعم النفسي للشباب الذي نفذه المركز الثقافي، من خلال فعاليات برنامج المجتمع المدني المنفذ من قبل مؤسسة "GIZ"، بالنيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي.

وحمل المهرجان الفني عنوان "حصاد الظل"، واحتفى به المركز الثقافي في حضور عدد كبير من الجمهور وممثلين عن المؤسسات الدولية والأهلية والفنية والأدبية، كما قدم "بانوراما" فنية أدبية وإذاعية حاكت أوجاع الحرب وأحلام المهجرين والجرحى.

وعبرت اللوحات الفنية والتشكيلة والتي انقسمت إلى 3 أنواع، الأولى بألوان "الإكريليك" جسد خلالها مجموعة من الفنانين الشباب رؤيتهم لذواتهم، واستبصار مستقبلهم بعد العدوان، فيما جسدت المجموعة الثانية من الفنانين حلمهم بوجود دولة لها كيان وميناء يستطيعون السفر من خلاله برسومات. فيما عبرت المجموعة الثالثة من الفنانين عن قيمة الحرية بلوحة نحتية خشبية.

وتناولت الصور 10 قضايا أساسية تتعلق بالحقوق والكرامة الإنسانية، والتمسك بالأرض والوطن.

وكشفت النصوص الأدبية التي شارك فيها 40 مبدعًا، عن تفاصيل الحرب والانتهاكات التي تعرض لها السكان من قبل آلة الحرب الإسرائيلية بلغة أدبية متفردة. فيما حاكت 5 برامج إذاعية "حكاوى مرة، شاهد عيان، أزمة وعدت، وجع المغنى، وتيك نيوز" معاناة المواطنين أثناء وبعد الحرب.

واعتبر نزار الوزير من برنامج المجتمع المدني الفلسطيني المنفذ من قبل مؤسسة ""GIZ "هذه الاحتفالية الإبداعية والمشاركة الواسعة من الشباب المبدع والتفاعل الجماهيرى المميز تؤكد على أهمية الانشطة التي نفذت ضمن المشروع في التخفيف من كم الضغوطات التي تعرض لها الشباب أثناء العدوان، إلى جانب فتح آفاق ومساحات لإظهار مواهبهم المختلفة، واستثمارها في التعبير عن قضاياهم وهموم شعبهم وفرصهم في الحياة".

وبين مدير المركز الثقافي حسام شحادة أن "المشروع نجح في تأهيل حوالى 400 شاب من الجنسين ودعمهم نفسيا بعد الظروف القاسية التي مروا بها أثناء العدوان".

وأضاف شحادة "المشروع ركز على محورين أساسين بدعم الشباب، الأول وهو التفريغ النفسي من خلال جلسات الدعم النفسي والاجتماعي والأنشطة الترفيهية، أما المحور الثاني كانت الدعم النفسي بالعمل من خلال دمجهم في أنشطة مجتمعية وفنية وإعلامية واستثمار طاقاتهم وتحويلها من سلبية إلى إيجابية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شباب غزة يكشفون عن معاناة أهالي القطاع في مهرجان فني شباب غزة يكشفون عن معاناة أهالي القطاع في مهرجان فني



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday