طالب الشمري يحمِّل تقشف الموازنة مسؤولية تراجع الدراما العراقية
آخر تحديث GMT 17:19:34
 فلسطين اليوم -

كشف لـ"فلسطين اليوم" أبرز أسباب انهيار الإنتاج الوطني

طالب الشمري يحمِّل تقشف الموازنة مسؤولية تراجع الدراما العراقية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طالب الشمري يحمِّل تقشف الموازنة مسؤولية تراجع الدراما العراقية

الدراما العراقية
بغداد– نجلاء الطائي

مازالت ذاكرة العراقيين تحتفظ بالأعمال الدرامية المهمة الخاصة بحقبة الستينات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضي، والتي شكلت منعطفًا مهمًا لتطور الدراما العراقية، ومنها "تحت موسى الحلاق" و"فتاة في العشرين" و"أعماق الرغبة"، فضلاً عن العمل الكبير "النسر والذئب في عيون المدينة"، إذ توصف هذه الفترة في تاريخ الدراما العراقية بـ"الذهبية".

واليوم يستنكر المخرج طالب الشمري تراجع مستوى الدراما العراقية، مبرزًا خلال حواره لـ"فلسطين اليوم" أسباب هذا التراجع ورؤيته الخاصة لإعادة الإنتاج الفني العراقي إلى أوج عصوره.

والشمري خريج كلية الفنون الجميلة قسم الإخراج التلفزيوني والإذاعي، وصاحب شركة الملتقى للإنتاج التلفزيوني، والحاصل على الجائزة الأولى للمهرجان الأول للفيلم الوثائقي العام 2010 عن فيلمه "دموع القصب".

وبداية، أكد الشمري أن العام 2015 يعد أسوأ أعوام الإنتاج الدرامي العراقي؛ بسبب تقشف الموازنة نتيجة هبوط أسعار النفط، فضلاً عن الحرب ضد تنظيم "داعش" المتطرف.

وأوضح أن شبكة الإعلام العراقي تعد الراعي الأول للإنتاج الدرامي في العراق، إلا أن التقشف العام للدولة لم يمكّن الشبكة من مدّ الدراما العراقية بالحاجات المالية اللازمة لإنتاج الدراما، مشيرًا إلى انهيار قيم الجمال الدرامي العراقي بسبب هذا التقشف، وواصفًا الموضوع بأنه "أخطر من هجمات داعش المتطرف" .

وتابع المخرج العراقي بقوله: نفذت عملاً دراميًّا كوميديًّا لحساب شبكة الإعلام العراقي العام الماضي، وهو "دولاب الدنيا" من تأليف مشعل عذاب وإخراج جمال عبد جاسم، وشارك فيه عددٌ من الممثلين العراقين الكوميديين، وقد كلفني هذا المسلسل سيارتي الخاصة فضلاً عن أغراض شخصية أخرى تنازلت عنها قبل أن تصرف لي الشبكة المبلغ المتفق عليه في العقد المبرم بيننا.

وأضاف الشمري أن الفنان العراقي له تاريخ حافل بالنشاط والحيوية ومفعم بالحب والملكة الفنية، إلا أنه بحاجة إلى دعم  كبير ليصل إلى ما يطمح إليه ويعيد الدراما الوطنية إلى ما كانت عليه من تألق.

وردًا على سؤال بشأن مدى تمكُن الدراما العراقية من منافسة الدراما السورية أو المصرية، أجاب المخرج العراقي: الدراما الوطنية ينقصها الكثير مثل الإنتاج المفقود وهو أحد عناصر النجاح الفني، لذلك يجب توفير عقود مالية مرضية للممثل، وأدعو الحكومة إلى تقديم الدعم اللازم فهي الراعي الأول للفن في البلاد، وبغياب الدعم لن تتمكن الدراما العراقية من منافسة نظيرتيها السورية والمصرية.

وبشأن كيفية تطوير الدراما العراقية، أشار الشمري بقوله: أولًا علينا أن نشخص خلل الدراما العراقية أو لنقول أن الخلل يشترك فيه الجميع بدءًا من الإنتاج وصولُا إلى الممثل والمخرج، فضلاً عن عدم وجود التقنية الفنية الموجودة في العالم، وأخيرًا الموازنة المخصصة للعمل الدرامي، التي أصبحت دون مستوى الطموح.

واختتم بقوله: الدراما العراقية تحتاج إلى شركات متخصصة فنية في الإنتاج والتوزيع، فالموجود منها داخل البلاد متوقفة بسبب التقشف، إلى جانب عدم وجود شركات توزيع للعالم العربي، وأدعو شركات الإنتاج والتوزيع للدخول إلى العراق فمن خلال هذه الشركات ستتمكن الدراما العراقية من التطور؛ كونها ستطلب أفضل النصوص والتعامل مع الممثلين العراقيين الجيدين، وترفض الأعمال الرديئة والتي لا تعبر عن طموح الفنان العراقي المتألق.

يذكر أن السينما العراقية شهدت تطورًا ملموسًا على مستوى الجوائز العربية والعالمية، وكان آخره حصول الفيلم العراقي "كوميديا جادة" على ذهبية مهرجان "ليبو" السينمائي الدولي في دورته الخامسة عشر، وكذلك حصول فيلم "خزان الحرب" للمخرج السينمائي يحيى العلاق على جائزة أفضل أخراج وأفضل تصوير وأفضل فيلم ثانٍ في مهرجان أصوات السينمائي الدولي الذي أقيم في البحرين.

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالب الشمري يحمِّل تقشف الموازنة مسؤولية تراجع الدراما العراقية طالب الشمري يحمِّل تقشف الموازنة مسؤولية تراجع الدراما العراقية



GMT 14:21 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

عرض أفلام تحاكي الواقع الفلسطيني في مدينة رفح

GMT 06:28 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

تكريم نجوم مصر والعالم في منتدى صناعة الترفيه في السعودية
 فلسطين اليوم -

اختارت اللون الأزرق التوركواز بتوقيع المصممة والكر

كيت ميدلتون تخطف الأنظار باللباس الباكستاني التقليدي

لندن ـ كاتيا حداد
نجحت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون منذ نزولها من الطائرة، بأن تخطف أنظار الباكستانيين والعالم، هذه المرة ليس بأحد معاطفها الأنيقة أو فساتينها الميدي الراقية، بل باللباس الباكستاني التقليدي باللون الأزرق التوركواز. كيت التي وصلت برفقة الأمير وليام الى باكستان، في إطار جولة ملكية تستمرّ لخمسة أيام، أطلت بالزي الباكستاني المكوّن اساساً من قميص طويل وسروال تحته وقد حملت إطلالاتها توقيع المصممة كاثرين والكرCatherine Walker. ميدلتون التي تشتهر بأناقتها ولا تخذلنا أبداً بإختيارتها تألقت بالزي التقليدي، الذي تميّز بتدرجات اللون الأزرق من الفاتح الى الداكن، وكذلك قصة الياقة مع الكسرات التي أضافت حركة مميّزة للفستان، كما الأزرار على طرف الأكمام.  وقد أكملت دوقة كمبريدج اللوك بحذاء ستيليتو باللون النيود من ماركة Rupert Sanderson، مع كلاتش وأقر...المزيد

GMT 04:45 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ملابس كاجوال على غرار المطربة المغربية رجاء بلمير
 فلسطين اليوم - ملابس كاجوال على غرار المطربة المغربية رجاء بلمير

GMT 17:19 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلان عن شركة طيران جديدة منخفضة التكلفة في الإمارات
 فلسطين اليوم - الإعلان عن شركة طيران جديدة منخفضة التكلفة في الإمارات

GMT 04:50 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"أبلة فاهيتا" أشهر دمية في مصر تعود للظهور وإثارة الجدل
 فلسطين اليوم - "أبلة فاهيتا" أشهر دمية في مصر تعود للظهور وإثارة الجدل

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 04:54 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

افتتاح حديقة "البيارة" الـ30 في قرية برقا قضاء رام الله

GMT 19:11 2019 السبت ,29 حزيران / يونيو

جلابيات وعباءات مستوحاة من الستايل البوهيمي

GMT 01:45 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

"سفيرة العطاء" يتنظر داليا كريم في بداية العام الجديد

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إيران تدمر قلعة "كردية" أثرية عمرها ثلاثة آلاف عام
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday